يخشى معظم الناس احتمال إصابتهم بمرض ارتفاع ضغط الدم، لما له من عواقب صحية مؤلمة على صحة الجسم إن لم تتم السيطرة عليه، ومعروف طبياً أن معدل الضغط الطبيعي للإنسان هو (120/80).

يحدد الدكتور كمال حماد بعض الإشارات، التي يمكن أن تدل على احتمالية إصابة الجسم بارتفاع الضغط، وهي:  البدانة، قلة الحركة، الإصابة بالسكري، إصابة بعض أفراد العائلة المقربين بارتفاع الضغط، الانتماء إلى بعض الأصول والأعراق، وارتفاع الكوليسترول.

ويضيف حماد: "كما هو معروف، كثيراً ما يؤدي ارتفاع الضغط إلى النوبات القلبية، أو قصور القلب، أو السكتة الدماغية، أو القصور الكلوي".

وينصح حماد الراغبين بالتأكد من مستوى ضغط الدم في أجسامهم، باتباع الخطوات التالية:

- قراءة واحدة هي عادة غير كافية، وكثيراً ما يرتفع الضغط إذا كان الإنسان في حالة توتر، كما يحدث أحياناً عند التخوف من قياس الطبيب للضغط في المرة الأولى، ويدعى "تناذر الثوب الأبيض"، أو إذا كان المرء مرهقاً ولم يأخذ قسطه الكافي من النوم، أو بعد التمارين الرياضية مباشرة، أو بعد وجبة طعام كبيرة، أو بعد شرب القهوة أو التدخين.

- عليك قبل قياس ضغطك، خاصة في المرة الأولى، أن ترتاح على الكرسي أو تضطجع على السرير، لمدة 5 دقائق على الأقل، وأن تضع ذراعك التي عليها كفة مقياس الضغط بمستوى القلب (الصدر).

- ينبغي أن يكون الشخص الذي يقيس الضغط متمرساً في هذا الفحص، وأن يقيس الضغط مرتين على الأقل.. ولا بأس أن تتحقق أنت من صحة القياس (إن شككت به)، بواسطة جهاز قياس ضغط بيتي.

ويحدد حماد خطوات عملية مهمة، إذا تبين أن جسم الإنسان مقبل على الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك لتفادي الإصابة بالمرض، وهي:

1. خسارة الوزن:

ثبت طبياً أن خسارة 5-10% من الوزن كفيلة بإنقاص الضغط الانقباضي (الأعلى) والانبساطي (الأسفل) بمعدل 5 نقاط. ولتحقيق هذا الهدف، يجب:

-  تجنب الحلويات والأطعمة ذات الحريرات الفارغة، مثل الخبز الأبيض.

- التركيز على تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة وبعض البروتينات من السمك والدجاج، وبعض الشحوم الوحيدة والمتعددة اللاإشباع الموجودة في زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى والمكسرات.

- تجنب الملح قدر المستطاع.

2. الامتناع عن التدخين:

يفقد النيكوتين مرونة جدران شرايين القلب ويسرع في تصلبها، وإذا لم تكن مدخناً، فابتعد عن أجواء التدخين قدر الإمكان.

3. التمارين الرياضية:

أي نوع وقدر من التمارين (وأبسطها المشي) يساعد على تخفيض الضغط، وإذا كنت من الذين يشكون ضيق الوقت، فقد ثبت أن تقسيم التمارين إلى فعاليات حركيّة قصيرة (مثل المشي 10 دقائق بين فترة وأخرى مثلاً) يؤدي إلى أفضل النتائج بالنسبة لتخفيض الضغط.

إقرأ أيضاً:  لهذه الأسباب.. عليك شرب عصير الليمون
 

4. تجنب التوتر:

سواء كان المصدر علاقاتك العائلية أو عملك، تساعد الرياضة، واستخدام طرق الاسترخاء (مثل: التنفس العميق والتأمل ورياضة اليوغا)، على الوصول لهذا الهدف، كما يستوجب نيل قسط كافٍ من النوم.

5. مراقبة الضغط:

من المهم القيام بشراء جهاز لقياس الضغط وتعلم استخدامه، ويحسن أن يقاس معدل ضغط الدم مرتين في اليوم، وتتابع تطور قيمتيه العليا والدنيا مع طبيبك.

6. لا تتسرع في أخذ الدواء:

إذا لم تكن مؤهلاً لمرض قلبي أو وعائي، فستكفي نصائح تغيير أسلوب الحياة التي عرضناها في تجنب وقوعك فريسة لارتفاع الضغط، إن أنت طبقتها بحزم وجدية.