تعد مهمة تدريب الطفل على نزع الحفاض، واستخدام التواليت بمفرده، من المهام الصعبة، التي قد تستغرق الكثير من الوقت حتى يتقن الطفل استخدام الحمام، ويتخلل فترة التعلم تلك الكثير من التعب ومشاعر الإحباط، ولا توجد طريقة واحدة مضمونة للنجاح في التدريب، بل يجب عليك اختيار استراتيجيتك بناءً على مهارة الطفل، وقدرته على التعلم، وما يناسبك أيضاً بحسب موقع parenting الصحي، الذي يقدم نصائحه بهذا الشأن. 

 

 


1. طريقة الانتظار والترقب:
قبل بلوغ طفلك سن الثانية، عليك مراقبة الإشارات التي تدل على أن طفلك مستعد، لكن لا تضغطي عليه. على سبيل المثال، ضعي مقعداً صغيراً في الحمام، لكن لا تصري على استخدامه، فقط كوني داعمة وأثنِي عليه عندما يفعل.
من إيجابيات هذه الطريقة أنها أقل إحباطاً لك وللطفل، والطفل سينجح عندما يكون مستعداً، وهذه الطريقة جيدة عندما يبدأ الطفل في فهم ما يدور حوله، خصوصاً عندما يكون هناك أخ أكبر منه، ويحاول تقليده، لكنها تستغرق وقتاً أطول من الطرق الأخرى، وقد وجد أن 40% من الأطفال الذين تم تعليمهم بهذه الطريقة كانوا غير مدربين جيداً في عمر الثلاث سنوات.

2. التخطيط المكثف لاستخدام "القعادة":
خصصي بعض الوقت، مثلاً قبل شهر من المدرسة التمهيدية (الحضانة)، وقومي بجهد مركّز لاستخدام "القعادة"، وحاولي البقاء في تلك الفترة بالمنزل وتوجيه طفلك برفق إلى الحمام في فترات متوقعة، أو قومي بسؤاله كل فترة معينة من الوقت حول حاجته لاستخدام الحمام. وفي نهاية الوقت المحدد، سيتم تدريب طفلك على الأقل جزئياً، وقد يمنح الأهل جائزة أو حفلة بسيطة لطفلهم عند إنهاء المهمة بنجاح.
هذه الطريقة تتطلب بذل جهد متضافر يساعد طفلك على التركيز على المهمة المطروحة، وسيكون عليك تنظيم وقتك بحيث تكونين في المنزل كثيراً، وقد تؤدي جهودك إلى نتائج عكسية إذا كنت شديدة للغاية، فإذا شعرت أنت أو طفلك بالمتاعب أو الانزعاج، فاختاري استراتيجية أخرى.

 

 

 

3. سراويل التدريب:
بدّلي طفلك من الحفاضات إلى بنطلون التدريب المخصص للاستهلاك لمرة واحدة، واصطحبيه إلى الحمام على فترات، واسأليه كثيراً إذا أراد الذهاب، وامدحيه عندما يصل إلى "القعادة" في الوقت المناسب. أو يمكنك تجربة الحفاضات الرطبة، وهي نوع من الحفاضات التي تتسبب في الشعور بالبرودة عندما يتبول، ما يزيد وعيه لملاحظة وظائفه البدنية، وقد يقوم بإخبارك بذلك. لكن يمكن أن يكون بنطال التدريب وحفاضات الرطوبة الرطبة أكثر تكلفة من الحفاضات التقليدية، كما أنها تستهلك وقتاً أطول للتعليم.

4. نظام الحوافز:
يتم الجمع بين هذه الطريقة وأحد الأساليب الأخرى المذكورة. وبالنسبة لبعض الأطفال، إن فكرة الذهاب إلى متجر الألعاب أو منزل الجدة تحفزهم لأداء المطلوب منهم، لكن هذه الطريقة تعرضك لمطالبة طفلك بالتعويض عن كل أداء، ويمكنك مكافأته بشراء بعض الحاجات المفيدة، مثل: السراويل والملابس ذات الرسوم الجميلة.

5. اللباس الداخلي المسلي:
اختيار الطفل سروالاً مسلياً، مثلاً تكون عليه رسومات لشخصيات أو حيوانات كرتونية يحبها، وعندما يحين موعد التبول اطلبي منه التبول على أحد تلك الرسوم، وهذا سيزيد وعيه بوظائفه البدنية، وقد يأتي لإخبارك في المرة القادمة بأنه يريد التبول.

6. أنا أحبك.. أنت مثالي
في كل مرة يستخدم طفلك "القعادة" بشكل صحيح، امدحيه وأثني عليه، واطلبي من العائلة الثناء عليه أيضاً، كما أن هذا المديح يكسبه احترام الذات، وعادة يستمتع الأطفال به، خصوصاً عندما يقترن بالغناء له، كما أنه طريقة جميلة للعب واللهو مع الطفل.

إقرأ أيضاً: طفلك الرضيع لا يزيد وزنه؟.. هذه هي الأسباب