عادةً يكون التركيز في مكافحة الشيخوخة على العناية بالبشرة، وهو ما يفسر سبب عدم نسيان معظم النساء استخدامهن اليومي لكريم الحماية من الشمس، واستخدام الريتينول وفيتامين (سي)، للحصول على بشرة متوهجة. 
ومع ذلك، هناك مجال واحد غالبًا يتم تجاهله، ويكشف عن عمرنا، هو ابتسامتنا. 
وفي هذه السطور سنشرح بالضبط العلامات التي يجب البحث عنها والعادات لرفع مستوى للحفاظ على ابتساماتنا في أفضل حالاتها. 

محاذاة الأسنان 
يمكن أن تكشف محاذاة الأسنان وشكل ابتسامة الشخص الكثير عن عمره، ولا يتم تثبيت الأسنان في العظام، لكنها تجلس في أربطة حول الأسنان تتحرك باستمرار، وعندما تكونين أصغر سنًا، فهذه ليست مشكلة لأن فكك ينمو، مما يمنح الأسنان مساحة للتوقف عن الازدحام. ولكن مع تقدمنا ​​في العمر، نفقد الحجم والكولاجين في الخدين ومنطقة الفم، لذلك قد تميل الأسنان إلى الداخل، وتصبح أقصر، وتتهالك. 

انخفاض المسافة بين طرف الأنف والذقن 
مع التقدم في العمر وفقدان الحجم والكولاجين، فإن ذلك يجعل الأسنان السفلية أكثر وضوحًا، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مظهر أكثر إرهاقًا أو غرقًا. 

اللون 
من المتوقع أن تنمو صناعة تبييض الأسنان في الولايات المتحدة لتصل إلى 8.6 مليارات دولار هذا العام، مما يثبت أن الناس يقدرون الابتسامة الأكثر بياضًا. 
والمينا هو جزء من الأسنان يعطي الابتسامة مظهرها الأبيض، ويتغير مع تقدمنا ​​في العمر، حيث يتآكل مينا الأسنان، ويصبح أرق، ويسمح للون الأصفر الطبيعي للعاج بالظهور من خلاله. 

ركود اللثة 
يعد ركود اللثة من أبرز علامات شيخوخة الفم، إذ ومع تقدمنا ​​في العمر، نشعر بفقدان العظام بما في ذلك العظام الموجودة تحت اللثة. ووفقًا للخبراء، تصبح لثتنا أقل كثافة، وتقدم دعمًا أقل، وتصبح أقصر وأنحف من المضغ، والقبض، والطحن، وحتى - في بعض الأحيان - تنحسر. 
وأفضل طريقة لمنع تراجع اللثة والحفاظ على ابتسامتك صحية هي تطوير عادات جيدة في وقت مبكر، مثل: استخدام الخيط يوميًا والحصول على معجون أسنان مغذٍّ للثة. 

فقدان الكولاجين 
الكولاجين هو المسؤول عن جعل وجهك صلبًا ونضرًا وأكثر شبابًا. ومع ذلك، مع تقدمنا ​​في السن، نفقد الكولاجين في مناطق مختلفة. 
إن فقدان الكولاجين هذا ليس نهاية العالم، لكنه قد يظهر في شكل فقدان دعم الشفاه وترهل خفيف في الخدين، ويقول الخبراء إن أفضل طريقة للحفاظ على الكولاجين في بشرتك هي شرب المزيد من الماء، وتناول نظام غذائي غني بالكولاجين (مع الأحماض الدهنية والكثير من الخضار)، وتطبيق المنتجات الموضعية التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وعامل الحماية من الشمس.

إقرأ أيضاً: طرق للتخلص من السموم الرقمية.. دون عزل نفسكِ