كثيرات من النساء يعانين مشكلة عدم نمو الشعر بالسرعة الكافية، ولا يعرفن أن بإمكانهن المساعدة في تحقيق ذلك.. لكن كيف؟ تابعي معنا هذا التقرير، للتعرف أكثر على حيل نمو الشعر.

عادة ينمو الشعر حوالي سنتيمتر ونصف فقط في الشهر، ما يجعل حساب نمو الشعر اليومي أمراً صعباً، ومع ذلك من الممكن استنتاج ما إذا كانت لديكِ مشاكل في نمو الشعر عن طريق فحص خيارات أسلوب حياتك وروتين العناية بالشعر.

يمتلك شعركِ دورة نمو، وتنقسم هذه الدورة إلى ثلاثة أجزاء: (طور التنامي، ومرحلة طور التراجع، ومرحلة التيلوجين). مرحلة التنامي هي المرحلة التي ينمو فيها شعركِ بنشاط، ويمكن أن تستمر هذه المرحلة من سنتين إلى ثماني سنوات، باستثناء النساء الحوامل اللاتي سيبقين في طور التنامي طوال فترة الحمل، وتستمر مرحلة التراجع من أربعة إلى ستة أسابيع، وتكون بمثابة فترة انتقالية، وخلال هذه المرحلة لا ينمو شعركِ لكن لا تتم إعاقته أيضاً، بينما تستمر مرحلة التساقط من شهرين إلى ثلاثة أشهر وهي الفترة الزمنية التي يتساقط فيها شعرك باستمرار.

  لماذا لا ينمو الشعر؟

  أحد أسباب عدم رؤية نمو الشعر هو نقص العناصر الغذائية، ومثل باقي أجزاء الجسم؛ يحتاج شعركِ إلى بعض العناصر الغذائية لينمو بشكل صحيح، وتعتبر العناصر الغذائية، مثل: الحديد وفيتامين (د) والزنك ومركب فيتامين (ب) ضرورية للشعر الطويل الفاتن، ويمكن أن يساهم نقص أي من هذه في عدم نمو الشعر.

أحد أكثر الأسباب المحتملة لعدم رؤية نمو الشعر هو الإفراط في تصفيف شعرك أو ارتفاع درجة حرارته عن طريق منتجات التصفيف بالحرارة، ونظراً لأن الشعر ينمو بكمية صغيرة فقط في الشهر، يمكن أن يتسبب التكسر في تساقط الشعر قبل أن تتمكني من ملاحظته، وعلاوة على ذلك فإن انسداد جذور الشعر بالمنتجات لن يسمح للشعر الجديد بالنمو في مكانه.

إقرأ أيضاً:  أفضل الطرق للعناية بالشعر الرمادي
 

كيف تساعدين شعركِ على النمو بشكل أسرع؟

  هناك بعض النصائح والحيل التي يمكنك القيام بها للمساعدة في هذه العملية، فإن أفضل إجراء يمكنكِ اتخاذه هو تقليم أي أجزاء تالفة باستمرار.

بصرف النظر عن كونه جانباً مهماً لنمط حياة صحي، فإن زيادة تناول البروتين يمكن أن تساعد شعركِ على النمو بشكل أسرع وأكثر سمكاً. بالإضافة إلى البروتين، إن التأكد من تناول العناصر الغذائية اليومية، والحفاظ على  نظام غذائي صحي، أمران بالغان الأهمية لمساعدة شعركِ على النمو بشكل صحي، نظراً لأن الطعام هو مفتاح وظائفنا الجسدية، فإنه يلعب أيضاً دوراً رئيسياً في كمية ونوعية شعرنا. 

وأخيراً، لحماية شعركِ من الخارج، تأكدي من استخدام أفضل المنتجات لنوع شعركِ للحماية من الأدوات الساخنة، وتأكدي من أنكِ تعتنين بشعركِ بنفس الأهمية التي تعتنين بها لأي جزء آخر من جسمكِ، وإذا لم تنجح هذه الطرق فيمكنكِ اللجوء إلى المكملات الغذائية المصممة خصيصاً للمساعدة في نمو الشعر.