من تجاربهم نتعلم.. هم فنانون ومشاهير نعتبرهم يملكون كل ما يحتاجون إليه في هذه الحياة، نغار منهم أحياناً، ونحاول أن نتمثل بهم غالباً، غير مدركين أنهم مثلنا تماماً: يفرحون ويحزنون، ويكونون حيناً ضعفاء جداً، وحيناً آخر أقوياء جداً. ومن بين هؤلاء، مشاهير اختبروا إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون. وهناك آخرون كبروا مع شقيق أو شقيقة من مالكي متلازمة الحب (تريزومي 21).. فكيف تفاعل هؤلاء مع ذلك؟

النجمة العالمية كاترينا سكورسون كشفت عن ابنتها «بالوما» المصابة بمتلازمة داون، واعتبرت أن وجودها هو حظ جيّد وليس سيئاً.

وتقول المطربة الإماراتية أريام عن شقيقها «أحمد» المصاب بمتلازمة داون، إنه أجمل ما في دنياها، و«بركة البيت»، ومملوء بالإيجابية ونقاء القلب. يحب الضحك واللعب والموسيقى والتصوير، وهو اجتماعي من الدرجة الأولى.

وخصصت أريام فقرة أسبوعية على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة براديو (ستار إف إم)، بعنوان «يوميات أحمد»، وتطل من خلالها مع شقيقها أحمد في مناسبات مختلفة، وقد لاقت هذه الفقرة تفاعلاً واسعاً من الجمهور الذي أتت تعليقاته إيجابية ومتفاعلة مع أحمد.

حاكمة ولاية ألاسكا، سابقاً، سارة بالين، شعرت بالأسى حينما علمت أنها حامل بجنين مصاب بمتلازمة داون، ويومها قالت لزوجها: «الخبر الجيد أننا سننجب صبياً، لكن سيكون أمامنا تحدٍّ». وبالفعل ولد «تريغ»، الذي أضاف تحديات إلى حياة الأسرة، لكن ها هو مملوء بالحب والنعم والفرح. 

بدورها، اختبرت الممثلة والمغنية الأميركية، تيشا كامبل مارتن، نعمة إنجاب طفل مصاب بالتأخر العقلي، وقالت في حينها: «علمتُ أن الاحتياجات الخاصة لابني قد تجعل حياته مختلفة عما خططتُ له في عقلي وأحلامي وتطلعاتي، لكن لم يكن لديّ الوقت للشعور بالأسف تجاهه أو تجاه نفسي وعائلتي».

إقرأ أيضاً: هذا ما يجمع قصي خولي مع وائل كفوري