بين تحطم الآمال مع الحرب السورية منذ 11 عاماً وترك البلاد، وبين العزيمة والإرادة والإصرار على تحقيق الأهداف، استطاعت الفتاة السورية مايا غزال الوصول إلى واحد من أحلامها.
وكانت قد نشرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة جمعت بين النجم الأميركي توم كروز، والسورية مايا غزال، أول لاجئة سورية تنجح في قيادة طائرة.
واحتفى حساب المفوضية بمايا، وتم التعليق على الصورة بجملة: "الاختلاف الرائد للطيار وتوم كروز، مايا غزال أول لاجئة سورية تصبح طيارًا.. رسالتها (السماء للجميع)".

 

 

وتشير مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في تقرير لها عن مايا غزال، أن الشابة السورية غادرت وطنها مع أهلها في 2015، وانتقلوا كلاجئين إلى بريطانيا، حيث علمت نفسها اللغة الإنجليزية، واجتهدت حتى حققت حلمها بأن تصبح قائدة طائرة في عام 2020، بعمر الـ21 سنة.
وكانت مايا غزال قد هاجرت من بلدها الأم سوريا قبل 7 سنوات، والتحقت بجامعة برونيل لدراسة هندسة الطيران، سعيًا لأن تكون "أول سورية لاجئة تقود طائرة".
إلى جانب اهتمامها بدراستها، حرصت مايا على الدفاع عن حقوق اللاجئين، فعملت على دعم مفوضية اللاجئين منذ عام 2017، حتى حصلت على جائزة "إرث الأميرة ديانا".

 

إقرأ أيضاً: جوني ديب يصف آمبر هيرد بالـ«كلب» في أغنيته الجديدة

 

وخلال هذه السنوات، اهتمت "مايا" بتغيير الصورة النمطية لدى الغرب بشأن اللاجئين، وهو ما ظهر جليًا عام 2019، حينما ألقت خطابًا على مسرح "TEDxPalaisDesNationsWomen"، ففي هذه الفعالية وضعت حلولًا تمكّن الأوروبيين من فهم اللاجئين، كما حثتهم على ضرورة استغلال طاقات هذه الفئات بحيث يعود بالنفع على الأماكن التي يعملون بها.
على جانب آخر، يعرض حالياً لتوم كروز فيلم "Top Gun: Maverick"، الذي يجسد من خلاله شخصية الطيار المتمرد بيت "مافريك" ميتشيل، ويتربع الفيلم على قمة إيرادات شباك التذاكر بأكثر من مليار دولار حتى الآن.