يجد الكثير من الناس في القهوة مشروبهم المفضل، فهو يلجؤون إليها لتعديل أمزجتهم خاصة في الصباح الباكر، فهم يعتبرونها بمثابة منشط للجسم ومنبه للعقل والشعور باليقظة، كما أن هناك فوائد أخرى متعددة للقهوة، حيث تعمل على زيادة مناعة الجسم، وتقليل الوزن، وغيرها من التأثيرات الإيجابية على الإنسان، عند شربها أو استخدامها خارجياً. 
لكن القهوة مثلها مثل معظم المشروبات تحتوي على منافع، ولها أضرار، بحسب خبيرة التغذية لبنى شنيص، التي تشير إلى أن ضرر القهوة دائماً يترافق مع الإسراف في شربها، وتصنع القهوة من الحبوب بعد تجفيفها حيث تحمص ثم تطحن. وفي عملية إعداد مشروب القهوة تفقد الحبوب جزءاً من المكونات، لكن إذا تم تناول البن في صورة البودرة يكون الامتصاص أكبر.
ويعمل الكافيين الموجود في القهوة عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي والقلب والعضلات، ويرتبط بزيادة اليقظة العقلية فيعمل كأنه منبه خفيف ليساعد في الانتباه والتركيز وتحسين الذاكرة ولو لفترات محدودة. ويستخدم البعض القهوة لتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2، وكذلك للوقاية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، والعديد من الحالات الأخرى. ويشير بعض الأبحاث إلى قدرتها على خفض الإجهاد قبل التمارين الرياضية، لكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم معظم هذه الاستخدامات.

 

 

الإسراف في تناول القهوة أو تناولها على هيئة بودرة قد يؤدي إلى:
- زيادة في ضربات القلب أو عدم انتظامها.
- زيادة الإحساس بالقلق والتوتر والأرق.
- يزيد الكافيين كمية الكالسيوم في البول، وبالتالي قد يضعف العظام، خاصة لدى المعرضين لذلك، ومن يعانون هشاشة العظام.
- يؤدي الكافيين إلى كثرة التبول، وقد يجعل التحكم في المثانة أضعف.
- يمكن أن يزيد الكافيين الإسهال، وأعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).

تقول خبيرة التغذية إن الضرر الأكبر في تناول البن أو الإسراف في شرب القهوة، هو إدمانها. وتضيف: "طبعاً، ليست أضرارها كإدمان المخدرات أو الكحول، لكن الشخصية التي يمكن أن تتعود شيئاً ما، لا بد أن تكون على حذر من تسلل ذلك إلى داخل الشخصية. ويلاحظ أن تعوّد شرب القهوة يجعل الصيام مثلاً صعباً جداً، حيث يؤدي نقص الكافيين في الدم إلى الإصابة بالصداع، وخاصة في الأيام الأولى للصيام. كذلك إن تعوّد أي شيء يعطي إحساساً زائفاً بالأمان معه. فإن فقدته أو تعذّر وجوده، ربما أصبت بالتوتر وعدم القدرة على التركيز لفقدك منطقة الراحة والأمان، لهذا أنصح بشرب القهوة باعتدال، وألا تزيد عن ثلاثة أكواب يومياً".

إقرأ أيضاً: علامات سامة في بيئة العمل.. احذريها