مؤخراً، بات اتباع نظام غذائي خالٍ من الليكتين، هو مفتاح العديد من الأشخاص لفقدان الوزن، إذ يرون فيه السبيل للحصول على وزنٍ مثالي، ولكن العديد من خبراء الصحة والتغذية لا يشككون في نتائج النظام الغذائي فحسب، بل يحذرون من اتباعه. 
والليكتين "بروتينات ترتبط بالكربوهيدرات" وتوجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة: البقوليات، مثل: الفول والفول السوداني، والخضروات مثل: الطماطم والباذنجان، والألبان، والحبوب مثل: الكينوا والأرز. 
ومعظم الليكتين آمن للأكل، لكن البعض، مثل الفاصولياء، يمكن أن يؤدي إلى الغثيان الشديد والقيء ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي إذا لم يتم طهيه بشكل صحيح. 
وهذه المشاكل الهضمية هي أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت الكثيرين يتوجهون لاتباع نظام غذائي خالٍ من الليكتين، ولكن كما هي الحال مع الحميات الغذائية الأخرى، نادرًا ما تكون النتائج الصحية الفعلية وطويلة الأمد هي المكافأة التي ستحصلين عليها. 

لماذا قد لا يساعدك النظام الغذائي الخالي من الليكتين على إنقاص الوزن؟ 
إذا كنت تتطلعين إلى إنقاص الوزن، فإن الحميات الغذائية تعدك بمنحك ما تريدينه بسرعة وببساطة، ولكن بحسب الخبراء لا يمكن أن تكون أي قيود غذائية ضارة فحسب، بل "يمكن أن تكون الحميات الغذائية المبتذلة ضارة بشكل خاص، لأنها غالبًا ما تكون أكثر تقييدًا ويتم تسويقها بدرجة أكبر". 
ورغم أنكِ قد ترين نتائج مؤقتة، فإن هذه الحميات من المرجح أن تترككِ تعانين من مشاكل في الأكل أكثر، حيث أظهرت الدراسات أن الطريقة الوحيدة المؤكدة لفقدان الوزن هي حرق سعرات حرارية أكثر مما تتناولينه في اليوم. 
وإذا كان جسمكِ لا يستطيع معالجة الليكتين، فمن المنطقي استبعاده من نظامك الغذائي، ولكن بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم حساسية لليكتين، تظهر الأبحاث أن عدم تناول الليكتين يحتمل أن يعيق قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح. 
وبالتالي مع النظام الغذائي الخالي من الليكتين، أنتِ تستبعدين دون داعٍ مجموعة غذائية، مثل الجلوتين، والتي يمكن أن تكون ضارة ليس فقط بصحتكِ الجسدية، ولكن أيضًا بصحتكِ العقلية. 
يقول الخبراء إنكِ في الواقع بحاجة إلى أطعمة تحتوي على الليكتين، ويبدو أن التخلص من مجموعة طعام واحدة من نظامك الغذائي يبدو كأنه طريقة سهلة لفقدان الوزن، لكن المضاعفات الناجمة عن هذا النظام الغذائي تفوق بكثير النتائج الإيجابية له، إذ إن التوقف عن تناول الطعام الغني بالليكتين يعني قطع الكثير من الألياف من نظامك الغذائي. 
وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من الأطعمة التي تحتوي على الليكتين أيضًا والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لجسم ونظام غذائي متوازن وصحي. 
وفي الواقع، وجدت الدراسات أن تناول الحبوب الكاملة يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن هذه الأطعمة غالبًا ما تكون لها "خصائص تمنع الأمراض"، وتساعد في تعزيز صحة الكوليسترول والأمعاء الصحية. 
ويمكن القول إنه "بدلاً من استخدام نهج عام ومحاولة تطبيقه على الجميع"، يمكن تخصيص نظام غذائي يتم تنظيمه والإشراف عليه من قبل اختصاصي تغذية، ويستند إلى أدلة علمية لاستيعاب الحساسيات الفردية للشخص. ففي النهاية، هذه الأنظمة الغذائية ليست الأكثر صحة وأمانًا، لكنها يمكن أن توفر النتائج الدائمة التي تبحثين عنها.

إقرأ أيضاً: علاقتك مع القهوة تحدد نفعها أو ضررها على صحتك