لا تكاد تخلو نصائح التغذية من وجود اسم البروكلي كوجبة مهمة وأساسية ذات قيمة غذائية عالية، إلا أن هذا النبتة تعاني من رفض كبير لدى جميع الفئات، سواء كانوا من الأطفال أو الكبار، وبإمكان أي شخص أن يلاحظ بكل سهولة ويسر رفض الأغلبية العظمى تناول البروكلي، رغم معرفتهم بأنه كنز للصحة.
قد تفكرين في حلول تحاولين من خلالها إقناع أفراد أسرتك بتناول البروكلي، دعينا نساعدك ببعض الوصفات التي قد تحوله لطعام مرغوب بشدة.. إليك بعضاً منها:

 

 

 

البطاطس المشوية مع البروكلي والجبن
وصفة البطاطس مع البروكلي ترفع مستوى الرغبة في تناوله من قبل الأكثرية، خاصة أنها تخفي مذاق البروكلي غير المرغوب به من قبل الكثيرين.
يبدأ إعداد هذه الوصفة بشي حبات البطاطس لمدة ساعة واحدة في الفرن، ثم يتم إخراجها وشقها بالنصف وتفريغها بالملعقة بحيث تصبح كصحن من البطاطس.
بعد ذلك، ضعي البطاطس في صينية الشيّ بحيث يحتوي كل منها على ربع كوب من البروكلي المطبوخ والمهروس، ومن ثم عليك إضافة جبنة الكريمة والفلفل الأسود لمنحه نكهة مميزة، ولا مانع من إضافة جبنة الشيدر او الموزاريلا بهدف منحها نكهة إضافية.
وعدا هذا الطعم اللذيذ الذي سيقرب البروكلي إلى قلب أطفالك وزوجك وأسرتك، فإنك في حال تناولك حبة بطاطس كاملة من هذه الوجبة، ستحصلين على شيء بسيط من وجبة البروكلي الكاملة، وبالتالي فإن جسمك سيستفيد من قيمة غذائية عالية.
وتُعد هذه من الوجبات الخفيفة والمُشبعة للبروكلي، لذلك حتى إذا أكلت نصفين (ما يعادل حبة بطاطس كاملة)، فسوف تحصلين على أقل بقليل من حصة كاملة من البروكلي، وبالتالي ستحصلين على قيمته الغذائية دون الشعور بمذاقه بشكل مُركَّز.

 

 

 

برغر البروكلي المقلي 
قومي بتحضير هذه الوجبة من خلال طهي البروكلي بقليل من الماء، ثم هرسه بالشوكة، وإضافة مزيج من بيضتين مخفوقتين مع الفلفل الأسود والملح، ومن ثم تتم إضافة جبنة الموزاريلا والثوم البودرة وبعد ذلك أضيفي مسحوق البقسماط بكمية مناسبة.
اتركي المزيج ليرتاح حتى يصبح شبيهاً بقوام الفلافل، ثم شكليه بشكل دائري واقليه بالزيت المغلي، واصنعي منه الساندويشات.

 

 

معكرونة البروكلي
إذا رغبت بتحضير وجبة سريعة ولذيذة.. فإليك طريقة تحضير المعكرونة بالكريمة البيضاء والبروكلي.
وقد وضع موقع Delishably، المختص بالطهي والطعام، وصفة بسيطة لإعداد هذه المعكرونة، لا تحتاج سوى كمية مقطعة من زهور البروكلي المغسولة، واختيار أي نوع من المعكرونة، وفصين من الثوم الطازج (شرائح رفيعة)، وثمرتين من الفلفل الأحمر الحلو المقطع مكعبات، ورشة معتدلة من الملح والفلفل الأسود.
بداية، اسلقي المعكرونة والبروكلي جيداً ورشيهما بزيت الزيتون بغزارة، ثم ضعي رقائق الثوم والفلفل الأحمر في مقلاة كبيرة باردة، وقومي بطهي المزيج على نار خفيفة جداً حتى يذوب الثوم ثم يُضاف القرنبيط.
بعد ذلك، عليك إضافة المعكرونة إلى المقلاة مع كوب من ماء السلق، ثم يتم طهيها لبضع دقائق لتكون جاهزة للتقديم.

شوربة البروكلي بالكريمة
تعتبر الشوربات من الوجبات المحببة لدى مختلف أفراد الأسرة، وبالتالي سيكون من الجيد أن تحتوي هذه الشوربات على البروكلي، الذي يمنح الجسم فوائد جمة.
حضري كيساً كاملاً من زهور البروكلي المجمدة، وبصلة، وثلاث جزرات من الحجم الكبير، وبالتالي ستكون هذه الشوربة مليئة بالقيمة الغذائية.
عليك سلق جميع المكونات في كمية ملائمة من المياه أو حساء الدجاج، ثم ابدئي بإضافة بعض التوابل وجبن الشيدر أو الجبنة الكريمية، حتى الوصول إلى القوام المرغوب فيه.

إقرأ أيضاً: الكسكسي بالزعفران وسلطة البروكوليني المشوي