بلا شك إن الذكاء العاطفي يعد أمراً بالغ الأهمية، للتنقل بنجاح في حياتك على المستوى الشخصي والمهني.

وفي الواقع، إن الأشخاص ذوي الذكاء العاطفي العالي هم أكثر سعادة، ويكسبون 29 ألف دولار سنويًا، أكثر من أولئك الذين لديهم ذكاء عاطفي منخفض، ويشغلون مناصب قيادية في مكان العمل.

وتُقاس قدرة الشخص على إدراك مشاعر الآخرين، واستخدامها وفهمها وإدارتها والتعامل معها، من خلال الذكاء العاطفي.

ومن الآمن أن نقول إن الذكاء العاطفي العالي، أو بعبارة أخرى الوعي الذاتي الجيد، ومهارات الاتصال القوية، والتنظيم الذاتي، وبناء علاقات صحية، ومعرفة كيفية التعامل مع التعقيدات الاجتماعية، تلعب دورًا في تحقيق الفائدة العامة للفرد في الحياة والنجاح المهني. إذن، كيف تصبحين فردًا ذكيًا عاطفياً؟

  أهم الأشياء أولاً

  هل تجاوز حجم العمل، الذي يتعين عليكِ القيام به مقدار الوقت الذي تملكينه؟ إذن. عليكِ اتباع قاعدة "أهم الأشياء أولاً"، لذا قومي بتضييق قائمة المهام الخاصة بكِ، إلى ما لا يقل عن عنصرين أو ثلاثة عناصر على  الأكثر، بعد ذلك ركزّي فقط على الأول، وابدئي في التخلص منه.

  قاعدة 25/5

  ناقش الطيار الشخصي للملياردير وارن بافيت، ذات مرة، الأولويات المهنية مع رئيسه، عندما جعله بافيت يتعلم درسًا بسيطًا.

  وتقول الرواية إن بافيت طلب من طياره إعداد قائمة بأهم 25 هدفًا في حياته المهنية، ثم وضع دائرة حول أهم خمسة أهداف، وللبقاء على المسار الصحيح مع الأهداف من واحد إلى خمسة، سيحتاج الطيار إلى الابتعاد عن الأهداف الأخرى.

  وتستند هذه القاعدة إلى فكرة أنه من السهل تشتيت انتباهنا بالأشياء المثيرة للاهتمام، لكن هذا يمنعنا من إحراز تقدم في أولوياتنا العليا.

  ورغم ادعاءات بافيت أن هذه القصة لم تحدث أبدًا، فإن المبدأ لايزال قائماً؛ فلكي تنجحي يجب أن تتعلمي أن تقولي لا، حتى تتمكني من قول نعم للأشياء الأكثر أهمية.

 تطبيق قاعدة 25/5

  بدلاً من تدوين ما تحتاجين إلى إكماله كل يوم، قومي بعمل قائمة بكل الأشياء التي ترغبين في تحقيقها، أو التي يرغب الآخرون في تحقيقها، والتي ستشتت انتباهك عن العمل على أولوياتك. وقومي بعمل قوائم مماثلة عند إنشاء أهداف استراتيجية أسبوعية، وربع سنوية، وطويلة المدى، ودربي نفسك على طرح الأسئلة التالية:

  ما العوائق التي تمنعني من تحقيق أهدافي؟

  ما الذي يمكنني فعله لتجنبها بأي ثمن؟

  تذكري قاعدة 25/5، في المرة القادمة، التي تجدين فيها نفسك مشتتة. حوّلي تركيزك مما يمكن أن تفعليه إلى ما يجب أن تفعليه.

  قاعدة الأسئلة الثلاثة:

  يجب أن تسألي نفسك دائمًا ثلاثة أسئلة، هي:

  هل من الضروري قول هذا؟

  هل من الضروري لي أن أقول هذا؟

 هل من الضروري أن أقول هذا الآن؟

  قد يبدو الأمر بسيطًا، وهو كذلك، لكن استخدام أسلوب الإدارة الذاتية هذا، يمكن أن يخلصك من المواقف المحرجة، والحجج الساخنة مرات لا تحصى.

إقرأ أيضاً:  نصائح لزيادة الإنتاجية في العمل
 

  قاعدة الخمس دقائق

  هل سبق لكِ أن واجهتِ مهمة ضخمة من قبل، وبدلاً من معالجتها، كنتِ تشاهدين مقاطع فيديو على "يوتيوب" طوال الصباح؟.. فعلتِ ذلك بالتأكيد.

  نقوم بذلك لسبب: الدماغ غارق في التفكير في إكمال تلك المهمة، بحيث تتجنبيها بأي ثمن.

  وفي مثل هذه الحالات، من الأفضل استخدام قاعدة الخمس دقائق: حددي موعدًا نهائيًا لنفسك واسمحي لنفسك بالعمل لمدة خمس دقائق فقط في مهمة.

  ويتم خداع عقلك؛ ليعتقد أن مهمتك الكبيرة صغيرة، وعادة ينتهي بك الأمر بالعمل أكثر من خمس دقائق، ما يجعل هذه التقنية الصغيرة فعالة للغاية.