علامات تمدد الجلد عبارة عن شرائط مُحددة تظهر عادةً على البطن والثديين والوركين والأرداف والأفخاذ، وتصبح أقل وضوحاً بمرور الوقت، وعلامات التمدد هي علامات شائعة خصوصاً لدى النساء الحوامل، وخاصة خلال الثلث الأخير من الحمل، وقد يجعل العلاج علامات التمدد تختفي لكن لن يزيلها بشكل كامل.
وبحسب موقع healthline الصحي، فعلامات التمدد غير مؤلمة أو مؤذية، لكن يشعر بعض الأشخاص بالقلق حول ما يبدو عليه شكل الجلد.
من المهم الإشارة إلى أن ليست جميع علامات التمدد متشابهة، حيث إنها تختلف وفقاً لطول فترة معاناتها وسببها وموقعها في جسمك ونوع جلدك، والمتغيرات الشائعة ما يلي:
- شرائط أو خطوط مُحددة.
- شرائط وردية أو حمراء أو زرقاء أو أرجوانية.
- خطوط ساطعة تشحب عند تعرضها للون أفتح.
- خطوط على البطن أو الثديين أو الوركين أو الأرداف أو الفخذين.
- خطوط تغطي مناطق كبيرة من الجسم.
تحدث هذه العلامات نتيجة تمدد الجلد، وتعتمد حدة تلك العلامات على العديد من العوامل، بما فيها: الاستعداد الجيني، ودرجة الضغط الواقع على جلدك، ومستوى الكورتيزون في دمك، حيث يضعف الكورتيزون الألياف المرنة الموجودة في الجلد.
واللافت أن علامات تمدد الجلد يمكن أن تظهر على أي شخص، لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمال ظهورها لديك، بما في ذلك: كونكِ امرأة، وجود تاريخ شخصي أو عائلي لعلامات التمدد، الحمل، خاصة للنساء الأصغر سناً، زيادة الوزن أو السمنة، زيادة الوزن أو فقدانه بسرعة، استخدام أدوية الستيرويدات القشرية، الخضوع لجراحة تكبير الثدي، والإصابة بمتلازمة كوشينغ، أو متلازمة مارفان، أو بعض الاضطرابات الجينية الأخرى.
تعتبر الطريقة الأفضل للحد من احتمالية الحصول على علامات التمدد، هي الحفاظ على وزن صحي، وخلال فترة الحمل سوف يزيد وزنك خلال فترة وجيزة نسبياً، لذا من المناسب العمل مع الطبيب على تجنب الزيادة المفرطة في وزنك من خلال تناول الطعام بشكل جيد وممارسة الرياضة، فهذا لا يقلل علامات التمدد فحسب وإنما أيضاً يعتبر صحياً لك ولطفلك.
يقوم الطبيب بتشخيص علامات التمدد في العادة بناءً على فحص الجلد ومراجعة التاريخ الطبي للمريض، وإذا اشتبه الطبيب بزيادة إنتاج الكورتيزول، فقد ينصح بإجراء فحوص إضافية.
وقد لا يروقك المظهر الذي تتسبب به علامات التمدد لجلدك، لكنها لا تحتاج إلى علاج طبي. إنها غير مؤذية وتختفي في الأغلب بمرور الوقت، وإذا بحثت عن علاج لعلامات التمدد، فعليك أن تعلم أن العلاجات لها فاعليتها جزئياً ولا تزيل هذه العلامات تماماً.

 

إقرأ أيضاً: كيفية إزالة الماسكارا المقاومة للماء.. دون سحب رموشكِ

 

العلاجات التالية من بين العلاجات المتاحة لتحسين مظهر وملمس علامات التمدد، ولم يثبت نجاح أحدها بشكل ثابت أكثر من العلاجات الأخرى.
كريم من مجموعة الرتينويدات: قد تحسن الرتينويدات المشتقة من فيتامين (أ) - مثل تريتينوين (رتين - أ، رينوفا، أفيتا) - التي تستخدمينها على الجلد مظهر علامات التمدد التي يقل عمرها عن شهور قليلة، ويساعد تريتينوين عند أدائه مفعوله في إعادة بناء الكولاجين، ما يجعل مظهر علامات التمدد مظهرًا أقرب إلى الجلد العادي. وقد يسبب تريتينوين تهيج جلدك. وإذا كنت حاملًا أو مرضعًا، فتحدثي مع طبيبك عن خياراتك العلاجية، نظرًا إلى أن الآثار الجانبية المحتملة لكريم من الرتينويدات قد تؤثر على طفلك.
العلاجات بالضوء والليزر: تتوفر تشكيلة متنوعة من العلاجات بالضوء والليزر، التي قد تساعد على نمو الكولاجين، أو الإيلاستين في بشرتك. ويمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد الأسلوب العلاجي المناسب لك.
التقشير بالكريستالات المجهرية (الكشط الدقيق للجلد): يشمل هذا النوع من العلاج استخدام أداة محمولة باليد تنفخ بلورات على الجلد. وتزيل هذه البلورات بلطف طبقة رفيعة من الجلد، ما يعزز نمو جلد جديد أكثر مرونة.