الكرش هو مصطلح يطلق على الدهون المتراكمة في منطقة البطن، وتسبب بروزها. وله مخاطر كثيرة على الصحة عند الرجال والنساء على حد سواء. فما الذي يسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، وما المخاطر التي من الممكن أن تسببها؟ 
تقول خبيرة التغذية، ربى معالي، إن مشكلة دهون البطن لا تقتصر على طبقة إضافية من الحشو تحت الجلد (دهون ما تحت الجلد)، بل تشمل أيضاً الدهون الحشوية، التي تقع داخل البطن، وتحيط بالأمعاء وبالأعضاء الداخلية.
وبغض النظر عن وزنك العام، فإن زيادة كمية الدهون في البطن تزيد خطورة إصابتك بالأمراض التالية: أمراض القلب والأوعية الدموية، داء السكري من النوع الثاني، سرطان القولون والمستقيم، وانقطاع التنفس أثناء النوم.
يتم تحديد وزنك إلى حد كبير بمقدار التوازن بين السعرات الحرارية التي تتناولها والطاقة التي يستهلكها جسمك، فإذا تناولت أطعمة كثيرة للغاية، وكانت ممارستك للرياضة قليلة جداً، فسيزيد وزنك على الأرجح، بما في ذلك زيادة دهون البطن، وتشكل الكرش.
ومع ذلك، فالشيخوخة لها دور أيضاً في ذلك، فكلما تقدم بك العمر يميل الجسم إلى تراكم الدهنيات وخسارة العضلات، خاصةً إذا لم تكن نشيطاً بدنياً. وفقدان الكتلة العضلية يقلل معدل استخدام الجسم للسعرات الحرارية، ما يصعب الحفاظ على وزن صحي للجسم.
وتؤكد خبيرة التغذية: "تفقد الخلايا الدهنية في الذراعين والساقين عند بعض الرجال القدرة على تخزين الدهون، ما يتسبب في انتقال أي دهون زائدة إلى البطن. أيضاً قد تؤثر الوراثة على زيادة الوزن أو السمنة، إضافة إلى لعبها دوراً في مكان تخزين الدهون حول البطن أو في الفخذين". 

ببساطة، يشير قياس محيط الخصر إلى كمية الدهون في البطن. أما كيفية قياس محيط الخصر، فهي حسب الطريقة التالية:
- في وضعية الوقوف، ضع شريط القياس حول البطن مباشرة، فوق عظم الورك تماماً.
- اسحب شريط القياس حتى يتناسب بشكل مريح حول الخصر، دون أن تضغطه أو تشده على الجلد.
- تأكد من تساوي شريط القياس على طول منطقة الخصر.
- استرخ، ثم خذ زفيراً وسجل قياس محيط الخصر، وقاوم الرغبة في شفط البطن.
- بالنسبة للرجال، يشير قياس الخصر الأكثر من 102 سم إلى تركيز غير صحي لدهون البطن وخطورة كبيرة للإصابة بالمشكلات الصحية، التي ذكرت سابقاً.

يمكنك تقوية عضلات البطن بممارسة تمارين الضغط أو غيرها من التمارين الرياضية التي تستهدف تقوية عضلات البطن، لكن مجرد القيام بهذه التمارين لا يزيل دهون البطن، بل يجب أن يترافق بالحمية الغذائية المناسبة. ومع ذلك، فإن الدهون الحشوية تستجيب للنظام الغذائي واستراتيجيات ممارسة الرياضة، التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الوزن الزائد، وتقليل إجمالي دهون الجسم.

وللقضاء على بروز الكرش، ننصحك بما يلي:
1. نظام غذائي صحي: 
تأكد من تناول الأطعمة ذات الأصل النباتي، مثل: الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، واختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون ومنتجات الألبان منخفضة الدهون. ويجب التقليل من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم، ومنتجات الألبان المرتفعة الدهون، مثل الجبن والزبدة، واختيار كميات معتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الأسماك والمكسرات وبعض الزيوت النباتية بدلاً من ذلك.

2. تقليل كمية الطعام: 
حتى عند اتباع خيارات صحية، فإن زيادة السعرات الحرارية يمكن أن تزيد الوزن. في المنزل، قلل كمية الطعام، أما في المطعم، فتشارك الوجبات أو تناول نصف الوجبة، وخذ ما تبقى معك إلى المنزل ليوم آخر.

3. ممارسة النشاط البدني: 
بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء، تجب ممارسة النشاط والرياضة البدنية الهوائية المعتدلة، مثل: المشي السريع لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً، أو ممارسة الرياضات الهوائية القوية، مثل الركض لمدة 75 دقيقة على الأقل أسبوعياً.
كما ينصح بممارسة تمارين القوة على الأقل مرتين في الأسبوع. وإذا أردت إنقاص وزنك أو تحقيق أهداف محددة من اللياقة البدنية، فقد تحتاج إلى ممارسة مزيد من التمارين. ولإنقاص الدهون الزائدة وضمان عدم عودتها، استهدف فقدان الوزن ببطء وثبات وبمعدل يصل إلى 1 كيلوغرام في الأسبوع. ولا تتردد في استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لمساعدتك في البدء والبقاء على المسار الصحيح.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لنوم أعمق.. مساءً