ملتقى استشراف مستقبل الأوبئة والمخاطر البيولوجية يرسم صورة مشتركة للمخاطر والتهديدات

 

 

انطلقت فعاليات ملتقى «استشراف مستقبل الأوبئة المستقبلية والمخاطر البيولوجية»، الذي تنظمه الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث على مدار يومين في أبوظبي، بحضور ومشاركة سعادة عبيد راشد الحصان الشامسي، نائب رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وسعادة الدكتور علوي الشيخ علي، نائب مدير عام هيئة الصحة في دبي وعضو مجلس علماء الإمارات واللجنة الطبية العلمية، وسعادة أطرف شهاب، الرئيس التنفيذي لمختبر المئوية بمكتب التطوير الحكومي والمستقبل، وعدد من الشركاء والجهات المحلية والوطنية، التي تتضمن: مجلس علماء الإمارات، ومكتب التطوير الحكومي والمستقبل، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الخبراء المحليين والدوليين.
ويهدف الملتقى إلى رسم صورة مشتركة للمخاطر والتهديدات البيولوجية في دولة الإمارات، من خلال الاستشراف والتنبؤ، ما سيسهم في تعزيز مرونة قطاعات الدولة، وقدرتها على درء المخاطر، والتخفيف من تداعياتها.
وفي لقاء خاص مع "زهرة الخليج"، أوضح سعادة حمد سيف الكعبي، المتحدث الرسمي عن الملتقى والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، أن الملتقى يهدف إلى تكوين صورة مشتركة عما يحمله المستقبل من أوبئة ناشئة أو معقدة ومركبة، وكيفية الوصول إلى حلول لها، وأيضاً وضع منهجية في استشراف هذا النوع من التهديدات البيولوجية المستقبلية في دولة الإمارات.
من جهتها، شرحت الدكتورة خولة الحتاوي، خبير بعلم الأحياء المجهرية والميكروبات، أن الملتقى يسلط الضوء على أهمية الجاهزية لمقاومة الأمراض الوبائية، سواء الحالية كجائحة "كورونا"، أو أي تهديد بيولوجي إرهابي أو طبيعي في المستقبل. وأكدت الدكتورة الحتاوي ريادة دولة الإمارات في الجاهزية على المستويين العالمي والإقليمي لمثل هذه التهديدات.