البورون معدن موجود في الغذاء والبيئة، ويأخذ الناس مكملات البورون كدواء، ويستخدم لبناء عظام قوية، وعلاج هشاشة العظام، وكمساعد في بناء العضلات وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون، وتحسين مهارات التفكير والتنسيق العضلي. 
وتستخدم النساء أحياناً كبسولات تحتوي على حمض البوريك، وهو الشكل الأكثر شيوعاً من البورون، كما يستخدم الناس أيضاً حمض البوريك على الجلد كمادة قابضة أو لمنع العدوى، أو استخدامه كغسول للعين. وفي جميع الأحوال يفضّل عدم تناوله كمكمل أو بجرعات مركزة دون استشارة الطبيب الخاص بك.
والبورون معدن موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل المكسرات وفي البيئة. وقد يؤخذ البورون أحياناً، أيضاً، على شكل مكمل لتعزيز الأداء الرياضي وتحسين التفكير أو التنسيق. وتستخدم بعض النساء البورون لعلاج عدوى الخميرة، لكن ليست كل هذه الاستخدامات مدعومة بأدلة علمية. 

 

 

أين يوجد البورون؟ 
يوجد البورون في الخضروات الورقية الخضراء، مثل اللفت والسبانخ. ويمكن العثور عليه أيضاً في الحبوب والخوخ والزبيب والفواكه غير الحمضية والمكسرات. ويحتوي النظام الغذائي اليومي للشخص عادة على 1.5 إلى 3 ملغ من البورون. المصادر الأكثر شيوعاً للبورون في النظام الغذائي اليومي للشخص هي: التفاح، القهوة، الفاصولياء المجففة، الحليب، البطاطا، اللوز، الحُمُّص، الجوز البرازيلي، والموز. 

وتشير الأبحاث إلى أن البورون يتسبب في استقلاب فيتامين (D) والأستروجين، وقد يؤثر في الوظيفة الإدراكية. 
في الطب البديل، يُقال أحياناً عن مكملات البورون إنها تساعد في زيادة كثافة المعادن بالعظام ومنع أو علاج المشكلات الصحية الآتية: داء السكري، ارتفاع الدهون، أعراض سن اليأس، أمراض العمود الفقري، هشاشة العظام، التهاب المفصل الروماتويدي، ومرض الصدفية. 
ووفقاً للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، لا يوجد دليل علمي كافٍ حتى الوقت الحالي لدعم معظم الادعاءات المتعلقة بالفوائد الصحية لتناول مكملات البورون.
كما أن البورون يؤثر في مستويات هرمون الأستروجين والتستوستيرون، ولم يثبت أن نقص البورون يسبب أي أمراض. ويتضمن الدور المهم للبورون مساعدة جسمك على امتصاص المغنيسيوم بشكل أفضل. والمغنيسيوم معدن مهم لمئات الوظائف في جسمك. ولحسن الحظ، يعمل هذان المعدنان جنباً إلى جنب لجعلك تشعر بأفضل ما لديك. ويؤثر البورون أيضاً في كيفية استخدام الجسم للكالسيوم والفوسفور، فيكون البورون غير فعال في زيادة الأداء الرياضي. ولا يبدو أن تناول البورون عن طريق الفم يحسن كتلة الجسم أو كتلة العضلات أو مستويات هرمون التستوستيرون لدى لاعبي كمال الأجسام الذكور.

 

 

البورون والتئام الجروح 
البورون مفيد لتسريع التئام الجروح وتحسينها. وقد وجدت دراسة أجريت عام 1990، ولاتزال يُستشهد بها على نطاق واسع اليوم، أن علاج 3% بحمض البوريك للجروح العميقة قلل وقت الشفاء الكلي بمقدار الثلثين.

البورون وصحة اللثة والأسنان 
يساعد البورون في الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك من خلال تقليل الالتهاب، وتحسين إصلاح العظام والأنسجة. وهناك دراسة مثيرة للاهتمام ظهرت عام 2013 وجدت أن البورون من شأنه أن يساعد خلايا بناء الأسنان بطريقة يعتقد أنه يمكن استخدام البورون في هندسة أنسجة العظام والأسنان. ولايزال هذا بعيداً جداً عن أن يصبح حقيقة واقعة، لكنه احتمال رائع مع ذلك. ويمكن أن تساعد جرعة صحية من البورون في الوقاية من أمراض اللثة بشكل طبيعي.

 

 

هل يمكن تناول حمض البوريك أثناء الحمل؟ 
لا يعتبر تناول مكملات حمض البوريك أو البورون أثناء الحمل آمناً. وأظهرت إحدى الدراسات أن المستويات المرتفعة من البورون قد تكون سامة للجنين.

هل البورون جيد لالتهاب المفاصل؟ 
يُعتقد أن البورون مفيد لالتهاب المفاصل عند تناوله بكميات مناسبة. وخلصت إحدى الدراسات إلى أن تناول ما لا يقل عن 3 ملغ يومياً من البورون يوفر تأثيرات مضادة للالتهابات، يمكن أن تساعد في علاج التهاب المفاصل.

هل مكملات البورون آمنة؟ 
يعتبر البورون آمناً لمعظم الناس، لكن الكميات الكبيرة منه يمكن أن تكون ضارة. ولا توجد أيضاً بيانات تتعلق بالمستوى الآمن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

إقرأ أيضاً: عمركِ فوق الخمسين.. كيف تتخلصين من دهون البطن؟