مع تقدمنا في العمر، تميل بشرتنا إلى البهتان بسبب عدد من العوامل، وإذا لم نهتم بها بما فيه الكفاية، فيمكن أن يصبح الجلد ضحية للشيخوخة المبكرة، ويظهر باهتاً وجافاً قبل وقته. لكن الحفاظ على روتيننا وعاداتنا الصحية، يمنع ذلك، أو على الأقل يقلل ظهور علامات الشيخوخة مع الوقت، ويحافظ على امتلاكنا بشرة متوهجة وصحية.

يتم تدمير العديد من خلايا بشرتكِ طوال اليوم، مع تقدم العمر، يتناقص تكوين خلايا الجلد، ثم يبدو الجلد بلا حياة وذابلاً، وللحصول على بشرة صحية ومتوهجة، من المهم جداً أن تعتني ببشرتكِ بشكل مناسب، ويحافظ الروتين الصحي للعناية بالبشرة، على وجهك ويحميه من المشاكل مثل الحساسية وحب الشباب، وفي الوقت نفسه يقلل أيضاً فرص ظهور التجاعيد وشيخوخة الجلد المبكرة. 

   إذا كنت ستتبعين روتيناً مناسباً للعناية بالبشرة، فستبدو بشرتكِ أكثر صحة بشكل طبيعي، وسيعطي هذا أيضاً دفعة طبيعية لثقتك بنفسك، لكن المهم الانتباه إلى 4 عادات من شأنها أن تضر ببشرك وتمنع توهجها.  

  

 1    . التدخين 

  تحتوي السجائر على النيكوتين، ما يعطل تدفق الدم من الوصول إلى الجلد، نتيجة لذلك لا يحصل الجلد على ما يكفي من الأكسجين والمواد المغذية، وفي الوقت نفسه فإن المادة الكيميائية المضافة إلى التبغ تضر بالكولاجين والبروتين، وهما مهمان جداً لبنية بشرتنا. 

     

2    . عدم غسل وجهكِ قبل النوم 

يعد غسل وجهكِ قبل النوم أمراً بالغ الأهمية لصحة بشرتكِ، حقيقة أن الأوساخ لا يمكن رؤيتها على الوجه لا تعني أن بشرتكِ نظيفة بالفعل، في مثل هذه الظروف قد يؤدي النوم من دون غسل الوجه ليلاً إلى مشاكل مثل تهيج الجلد أثناء النهار، وظهور البثور الناتجة عن الغبار والملوثات. 

 حاولي أن تعطي البشرة العناية المناسبة قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً، ويمكنكِ استخدام الغليسيرين أو أي نوع من الزيوت النباتية لترطيب البشرة ليلاً، ويمكن أن يكون تطبيق هلام الصبار أو ماء الورد قبل النوم مفيداً للغاية إذا كنتِ تريدين بشرة متوهجة.

   

 3    . النوم في وقت متأخر من الليل 

  النوم الكافي في الليل أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الجلد والجسم، وتعمل بشرتكِ على شفاء نفسها، وتنتج الكولاجين أثناء الليل، وقد تعاني بشرتكِ إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم. وعدم النوم الكافي يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ظهور مشكلات، مثل: شيخوخة الجلد المبكرة، والهالات السوداء تحت العين. من هنا يجب الحصول على ما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة لضمان بشرة متوهجة.  

   

 4    . الإفراط في تقشير بشرتك 

  تقشير الجلد مهم جداً، لكن القيام بذلك كل يوم أو بشكل مستمر لفترة طويلة يمكن أن يكون ضاراً، إذ قد يسبب جفافاً لا داعي له، ويؤدي إلى ظهور بقع غريبة على الجلد. لا تتفاجئي من رؤية حب الشباب والبثور نتيجة التقشير المفرط أيضاً. 

إقرأ أيضاً: هل هناك طريقة لمنع كريم الأساس من الأكسدة؟