من أحمر الخدود إلى كريم الأساس والماسكارا وكل ما بينها، يتوسع عالم المكياج باستمرار، لكن هل توقفتِ يومًا وسألت نفسكِ: كيف تؤثر جميع منتجات التجميل هذه على بشرتك، خاصةً عند وضعها في طبقات كل يوم؟ هناك بعض الأشياء التي قد لا تعرفينها عن عادة مكياجك اليومية.

ستعانين ظهور البثور 
قد لا يكون مفاجئًا أن تعلمي أن وضع المكياج كل يوم يمكن أن يتسبب في تكسير بشرتك بشكل متكرر. ومع ذلك، ربما لا تعرفين أنه كلما زاد عدد منتجات المكياج الذي تستخدمينه على بشرتك، زادت فرصة أن تتسبب هذه المنتجات في ظهور البثور، خاصة إذا كنتِ عرضة للإصابة بحب الشباب.
ولسوء الحظ لعاشقات المكياج، يتفق أطباء الجلد وخبراء العناية بالبشرة على أن المكياج ليس الأفضل للبشرة المعرضة لحب الشباب، حيث إن الإفراط في استخدام المكياج، خاصة كريم الأساس، يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد أو ظهور حب الشباب.
لكن هذا لا يعني أنه يجب عليكِ التوقف عن وضع المكياج إلى الأبد، وإنما يجب أن تدركي أنكِ لا تقدمين أي خدمة لحب الشباب من خلال وضعه كل يوم.

لن يحميكِ بالضرورة من أضرار أشعة الشمس
تعد حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحة بشرتك. وأشعة الشمس تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، لكن حتى إذا كان مكياجك يحتوي على عامل حماية من الشمس، فهذا لا يعني أنه سيحميكِ حتى النهاية. وبحسب الخبراء "لا يوفر المكياج تغطية كافية"، حيث إنكِ ستحتاجين إلى "سبعة أضعاف الكمية العادية من كريم الأساس، و14 ضعف الكمية العادية من البودرة، للحصول على عامل الحماية من أشعة الشمس"، لذا عليكِ استخدام واقٍ من الشمس بالتأكيد.

 

 

قد تلاحظين المزيد من التجاعيد إذا كنت تضعين المكياج كل يوم
التجاعيد هي بالطبع مصدر قلق شائع للعناية بالبشرة، إذ لا أحد يريدها، لكن لا مفر منها. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع ظهور التجاعيد قبل الأوان، وهناك أيضًا عادات تقومين بها، تجعل احتمالية ظهور التجاعيد أكثر انتشارًا، ومن الأمثلة على ذلك عدم وضع واقِ من الشمس، أو استخدام أسرّة التسمير، أو عندما تضعين المكياج كل يوم.

لن تجدد بشرتك نفسها أيضًا إذا كنت تضعين المكياج كل يوم
تجدد بشرتك نفسها في دورة تستمر حوالي 28 يومًا، مثل قلب ورقة جديدة، وكشف أخصائيو الأمراض الجلدية أن "تطبيق المكياج اليومي قد يتداخل مع تلك الدورة، وكلما طالت مدة بقاء بشرتك دون مكياج كان ذلك أفضل، حيث يتم تنظيم درجة حرارة بشرتك، والتحكم في الزيت، والترطيب، وعملية تقشيرها الطبيعية".

لذا إذا كنتِ تضعين المكياج كل يوم، فإنه حتى لو قمتِ بغسله بصرامة في الليل، واتبعت روتينًا مكثفًا للعناية بالبشرة، فإن بشرتك لاتزال غير قادرة على صناعة خلايا جديدة، كما لو أعطيت بشرتك استراحة من مستحضرات التجميل.

إقرأ أيضاً: 4 عادات يجب التخلي عنها من أجل بشرة متوهجة