نعلم جميعًا، الآن، أن التمرين مفيد بشكل لا يصدق لأجسامنا، ناهيك عن أنه بمثابة أداة ممتازة عندما نحتاج إلى تعزيز الصحة العقلية، وسيكون من المنطقي أن نفترض أنه نظرًا لأن التمرين بانتظام مفيد جدًا لجسمك، يجب أن يكون جيدًا لبشرتك أيضًا. 
وربما تكونين سمعت عن بعض الفوائد، مثل أنه يمكن أن يعطي دفعة لإنتاج الكولاجين، ما يجعلكِ تبدين أصغر سنًا، ويمكن أن يزيد كمية الأكسجين التي تتدفق إلى بشرتك، والمعروف باسم توهج ما بعد التمرين، لكن إذا وجدتِ نفسكِ فجأة تعانين المزيد من مشاكل البشرة بعد بدء نظام تمرين، فمن المحتمل ألا يكون ذلك من قبيل الصدفة.
في حين أن التمرين مفيد في الأغلب، إلا أن هناك أوقاتًا يمكن أن يتسبب فيها في ارتعاش بشرتك قليلاً، وهذا لا يعني بالتأكيد أن عليكِ التوقف عن ممارسة الرياضة، لكن هناك بعض الخطوات الاحترازية التي يمكنك اتخاذها لضمان بقاء بشرتك سعيدة أثناء القيام بذلك.
وقد تؤدي ممارسة الرياضة في الخارج إلى تعريض بشرتك للأشعة فوق البنفسجية الضارة. ولا يوجد شيء منعش أكثر من الذهاب للجري في الخارج، أو القيام بجلسة رفع الأثقال في الحديقة، وفي حين أن كل هذا الهواء النقي والتمارين مفيدة جدًا لجسمك، فقد تعاني بشرتك في صمت.
لذلك، من الضروري تغطية كل بوصة من الجلد المكشوف بواقٍ من أشعة الشمس قبل التوجه إلى الخارج لممارسة الرياضة، ويفضل أن يكون لها عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى، واعتمادًا على المدة التي ستقضينها في الهواء الطلق، تذكري إعادة تطبيقه كل ساعتين لضمان استمرار الحماية. 
ويمكن أن يكون استخدام واقي الشمس المقاوم للماء مفيدًا أيضًا عند ممارسة الرياضة في الخارج، لأنه سيكون أكثر مقاومة للعرق، ويوفر حماية تدوم طويلاً.
كما أن ممارسة الرياضة بشكل متكرر في الشمس يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الشيخوخة المبكرة وكذلك سرطان الجلد، لذا من الأفضل أداء تمرينك إما قبل الساعة 10 صباحًا، أو بعد الساعة 4 مساءً؛ حتى لا تصابي بأشعة الشمس الشديدة.

 

 

يمكن أن يعبث التمرين بفروة رأسك
نميل إلى نسيان أجزاء بشرتنا التي لا نراها كل يوم، ومع ذلك إذا بدأتِ في ملاحظة تقشرٍ بشعرك بعد بدء نظام تمرين، فقد حان الوقت لإيلائه بعض الاهتمام. 
وقد يبدو الأمر غريبًا، إلا أنه من الشائع أن يؤثر التمرين على فروة رأسك، حيث إن العرق يمكن أن يفسد جلد رأسك حقًا. 
كما أن عدم غسل العرق بشكل صحيح، يمكن أن يتسبب في تراكم الخميرة، وبالتالي يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس والتهيج، إذ إن فروة الرأس الدهنية هي أرض خصبة مثالية للملاسيزية، وهي السبب الرئيسي لقشرة الرأس. 

يمكن أن تتسبب التمارين الرياضية في ظهور حب الشباب 
يمكن للعرق في الواقع أن يؤدي إلى انسداد المسام، ما يؤدي إلى ظهور نتوءات حمراء ناتجة عن مزيج من العرق والزيت، لكن لحسن الحظ هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، وإحدى هذه الخطوات هي إزالة مكياجك قبل استخدام جهاز المشي. 
وتؤدي زيادة تدفق الدم إلى الجلد أثناء التمرين إلى فتح المسام، ما يترك الباب مفتوحًا على مصراعيه لدخول البكتيريا والعرق وإحداث فساد على بشرتك، ويمكن أن تؤدي إضافة المكياج إلى هذا المزيج إلى احتباس العرق والبكتيريا في المسام المفتوحة، ما يؤدي إلى انتشار البثور. 
لذا، عليكِ تنظيف بشرتكِ بشكلٍ صحيح بعد التمرين، لمنع ظهور البثور المزعجة، كما يوصى باستخدام منظفات تحتوي على مكونات تقضي على حب الشباب، مثل: حمض الساليسيليك، والجليكوليك. 

قد يتسبب التمرين في انسداد بصيلات الشعر 
التعرق مفيد لك في الواقع، فهو لا يحمي جسمك من الحرارة الزائدة فحسب، بل يساعد أيضًا في التخلص من الجذور الحرة، لكن لسوء الحظ هناك جانب سلبي، حيث يمكن للعرق أيضًا أن يسد بصيلات الشعر والغدد العرقية، وتنتج عن هذا حالة تسمى "التهاب الجريبات"، خاصة مناطق الانسداد، مثل: الظهر والصدر. 
كما أن الملابس الضيقة تمنع بصيلات الشعر من التنفس، لذلك يمكن للبكتيريا أن تحاصرها بسهولة أكبر. لذا، اختاري الملابس الرياضية الفضفاضة، ولا تقومي بارتداء ملابس التمرين أكثر من مرة قبل غسلها.

إقرأ أيضاً: أفضل الأمصال لتغذية الشعر.. وتعزيز نموه