أطلقت دار هيرميس مجموعتها السابعة من المجوهرات الراقية Les Jeux de L’Ombre (ألعاب الظل)، المكونة من 53 قطعة، والمعروضة في متجرها الراقي، الواقع في شارع 24 FAUBOURG SAINT-HONORÉ، بالعاصمة الفرنسية باريس، حتى 30 يوليو 2022. 

تتمحور هذه المجموعة الجديدة، التي صممها بيار هاردي، المدير الإبداعي لقسم المجوهرات لدار هيرميس منذ عام 2001، حول حقيقة التناقضات، وحركة الظل، وعلاقته بالضوء، كما يوحي اسمها. وتعكس تصاميمها ذروة العمل الحرفي، الذي تشتهر به "هيرميس"، من خلال إبداع بيار هاردي في دمج التصاميم الفنية بالجانب الوظيفي للمجوهرات. 

وتتميز مجوهرات "هيرميس" بتصاميمها الراقية والعصرية في آنٍ، إذ نرى فيها الأحجار الكريمة تغرق في الخطوط الناعمة للظل الأسود الذي يمتد إلى ما وراء حوافها، ويوجهها ويحميها ويوسع إشراقها. 

  •  
  • على خواتم وأقراط وقلادة "Lueurs du Jour"، يأخذ هذا الظل الشكل المادي لليشم، وعمل عليه الحرفيون يدويًا لمنحه لمسة نهائية من الساتان. في المقابل، استعمل على قطع المجوهرات المتحركة التيتانيوم؛ ليأخذ الظل شكل المعدن الثمين إلى جانب الذهب الوردي. 
  •  
  •  
  • وبينما يتنقل الضوء عبر هذه المجموعة، تبدو قطع المجوهرات كأنها تحررت من ظلها، لتشع بريقًا كثيفًا وملونًا، تعزز توهجه أحجارها الكريمة في ظلال متدرجة أو أحادية اللون، كما هي الحال في عقد "Miroir d’Ombre"، الذي ينقسم إلى قسمين. 

 

وتم ترصيع عقد "Chaînes d’Ombre" بالألماس الأبيض المقطوع المسطح والمظلل بزخارف من الإسبينيل الأسود والياقوت الأزرق؛ ما يعطي المزيد من الحجم لسلسلة "Chaîne d’Ancre"، التي تربط في ما بينها. وهذا النهج الفريد في الترصيع يضفي الحيوية على الشكل مع احترام التصميم. 

ويتطلب هذا العقد، الذي ينثني برشاقة حول الجلد، ما يقارب الـ2000 ساعة من العمل الحرفي الدقيق، بما في ذلك 700 ساعة لفرز الأحجار الكريمة، وفق حجمها؛ لوضع كل حجر على حدة وبعناية.

  •  
  • أما قلادة "Couleurs du Jour"، فهي عبارة عن ثلاثية تفتح وتغلق، أو تخفي كنوزها، أو تعرضها للضوء، وقد استخدمت فيها مجموعة من التقنيات والآليات المبتكرة؛ لتصميم المجوهرات بشكل حرفي، ومنحها القدرة على الحركة والديناميكية. 

 

وأخيرًا، ثمة قصيدة مشعة لظلال الألوان هذه، ففيها نجد أحجاراً خشنة غير مصقولة، مثل: الألماس الأصفر، والألماس البني، والعقيق السبيسارتيت، والعقيق التسافوريت، والتورمالين، والمختارة لصلابتها وجمال ألوانها؛ فأنتجت "Lumières Brutes"، وهي سلسلة من الخواتم والأقراط الفريدة. ومن خلال ترشيح الضوء، تنتج هذه الأحجار درجات متنوعة من لون ظل واحد، تعيدنا إلى رونقها الأصلي، ككنوز من الأرض.