يفضل الأطفال الصغار أن يقتنوا الهدايا والألعاب في جميع مناسباتهم، وهو الطلب الذي يلبيه الآباء في مواسم الأعياد والمناسبات وأعياد الميلاد بمحبة وسرور.
 وتعتبر الألعاب جزءاً مهماً وممتعاً من نمو كل طفل. لكن يمكن أن تأتي هذه الألعاب مع المخاطر أيضاً، لذلك من المهم أن يقوم الآباء بفحص ألعاب أطفالهم، والإشراف على وقت لعبهم، خوفاً عليهم من تعرضهم للأذى. 
 ويقترح موقع kidshealth الصحي بعض الإرشادات العامة، التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء الألعاب:
 - يجب تمييز الألعاب المصنوعة من القماش على أنها مقاومة للهب أو مثبطة له.
 - يجب أن تكون الألعاب المحشوة قابلة للغسل.
 - يجب أن يكون الطلاء على أي ألعاب خاليًا من الرصاص.
 - يجب أن تكون المواد الفنية غير سامة.
 - يجب أن يذكر على عبوات أقلام التلوين والألوان الأخرى هذه العبارة: "ASTM D-4236"، ما يعني أنه تم تقييمها من قبل الجمعية الأميركية للاختبار والمواد.
 - ضرورة الابتعاد عن الألعاب القديمة، حتى الألعاب اليدوية من الأصدقاء والعائلة. وربما تكون لهذه الألعاب قيمة عاطفية، وهي بالتأكيد أقل كلفة، لكنها قد لا تفي بمعايير السلامة الحالية، ويمكن أن تكون مستهلكة من اللعب السابق بحيث يمكن أن تنكسر وتصبح خطرة.
 - التأكد من أن صوت اللعبة ليس مرتفعاً جداً بالنسبة لطفلك. ويمكن أن يكون صوت بعض الخشخيشات وألعاب الصرير والألعاب الموسيقية أو الإلكترونية مرتفعًا، مثل بوق السيارة، وحتى أعلى إذا كان الطفل يصله مباشرة بالأذنين، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع.


 

 

 ألعاب الأصغر سناً
 من المهم، دائماً، عند اختيار الألعاب الخاصة بالأطفال الرضع والصغار، في مرحلة ما قبل المدرسة، قراءة الملصقات دائماً للتأكد من أن اللعبة مناسبة لعمر الطفل، وضعي في اعتبارك مزاج طفلك، وعاداته وسلوكه عندما تشترين لعبة جديدة. حتى الطفل الذي يبدو متقدماً مقارنة بالأطفال الآخرين في العمر نفسه، يجب ألا يستخدم الألعاب المخصصة للأطفال الأكبر سناً، إذ يتم عادة تحديد المستويات العمرية للألعاب من خلال عوامل الأمان، وليس الذكاء أو النضج.
 كما يجب أن تكون الألعاب كبيرة بما يكفي، بقطر لا يقل عن 1 بوصة (3 سم) وطول بوصتين (6 سم)، بحيث لا يمكن ابتلاعها أو وضعها في القصبة الهوائية. 
 ومن المهم تجنب الكرات المعدنية والعملات المعدنية والكرات والألعاب ذات الكرات التي يبلغ قطرها 1.75 بوصة (4.4 سم) أو أقل لأنها يمكن أن تعلق في الحلق فوق القصبة الهوائية، وتجعل التنفس صعباً.
 ويجب أن تحتوي الألعاب التي تعمل بالبطاريات على حقائب بطارية، يتم تثبيتها بمسامير حتى لا يتمكن الأطفال من فتحها. وتشكل البطاريات وسوائل البطارية مخاطر جسيمة، بما في ذلك: الاختناق والنزيف الداخلي والحروق الكيميائية.
 
 فحص الألعاب
 عند فحص لعبة لطفل صغير، يجب التأكد من أنها غير قابلة للكسر وقوية بما يكفي لتحمل المضغ. تأكدي أيضاً من عدم احتوائها على:
 - الأطراف الحادة أو الأجزاء الصغيرة، مثل: العيون أو العجلات أو الأزرار التي يمكن فكها.
 - نهايات صغيرة يمكن أن تصل إلى مؤخرة الفم.
 - خيوط أطول من 7 بوصات (18 سم).
 - الأجزاء التي يمكن أن تضغط على أصابع صغيرة.
 - يمكن استخدام معظم ألعاب الركوب، بمجرد أن يصبح الطفل قادراً على الجلوس جيداً من دون أن يكون بحاجة إلى دعم، لكن تحققي من توصية الشركة المصنعة. ويجب أن تكون ألعاب الركوب، مثل: الخيول والعربات الهزازة مزودة بأحزمة أمان، وأن تكون مستقرة وآمنة بدرجة كافية لمنع الانقلاب.
 - يجب فحص الألعاب اليدوية والألعاب المنزلية بعناية، فربما لم يتم اختبارها من أجل السلامة. 
 لا تعطِي طفلك ألعاباً مطلية بالطلاء صُنعت قبل عام 1978، فربما يحتوي طلاؤها على الرصاص.
 - تجنبي الحيوانات المحنطة والألعاب الأخرى التي يتم بيعها أو تقديمها في الكرنفالات والمعارض وفي آلات البيع، لأنها لا تستوفي معايير السلامة. تحققي من ألعاب الكرنفال بعناية بحثًا عن أجزاء مفكوكة وحواف حادة قبل إعطائها لطفلك.
 

 

 الاستخدام الآمن للألعاب 
 بعد أن تشتري ألعاباً آمنة، من المهم أيضاً التأكد من أن الأطفال يعرفون كيفية استخدامها. أفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال الإشراف على اللعب. إن اللعب مع أطفالك يعلمهم كيفية اللعب بأمان أثناء الاستمتاع، ومن ثم يجب على الآباء ما يلي:
 - علموا الأطفال أن يضعوا الألعاب بعيداً.
 - افحصوا الألعاب بانتظام للتأكد من أنها ليست مكسورة أو غير صالحة للاستعمال. 
 - يجب ألا تحتوي الألعاب الخشبية على شظايا.
 - لا ينبغي أن تصدأ الدراجات والألعاب الخارجية.
 - يجب ألا تحتوي الألعاب المحشوة على طبقات مكسورة، أو أجزاء قابلة للإزالة مكشوفة.
 - تخلصوا من الألعاب المكسورة، أو أصلحوها على الفور.
 - قوموا بتخزين الألعاب الخارجية، عندما لا تكون قيد الاستخدام حتى لا تتعرض للمطر أو الثلج.
 - التأكد من إبقاء الألعاب نظيفة. ويمكن تنظيف بعض الألعاب البلاستيكية في غسالة الأطباق، لكن اقرئي إرشادات الشركة المصنعة أولاً. 
 خيار آخر هو خلط الصابون المضاد للبكتيريا، أو منظف معتدل لغسل الأطباق بالماء الساخن في زجاجة رذاذ، واستخدامه لتنظيف الألعاب وشطفها بعد ذلك.
 
 ألعاب خطرة يجب تجنبها 
 يمكن للعديد من الأشياء غير الألعاب، أيضاً، إغراء الأطفال. ومن المهم إبعادهم عن: الألعاب النارية، أعواد الكبريت، المقصات الحادة، البالونات (البالونات غير المنفوخة، أو المكسورة، إذ يمكن أن تؤدي إلى الاختناق).

إقرأ أيضاً: طفلي مصاب بالتوحد.. فماذا أفعل حياله؟