بمجرد أن تكون ملابسك الجديدة بحاجة إلى الغسيل، وتكتشفين على ملصق الإرشادات بها أنها تحتاج إلى "تنظيف جاف فقط"، فإن ذلك يمكن أن يخلق شعورًا بالامتعاض، والشعور بأنكِ في معضلة كبيرة، لأنكِ ستبدئين في حساب الوقت الذي ستحتاجينه للذهاب إلى أقرب محل يقدم هذه الخدمة والعودة منه، وحاجتك السريعة لإنهاء الأمر. 

لكن الخبر السار، هو أنه يمكنكِ القيام بـ"التنظيف الجاف" في المنزل، فالأمر ليس بعيد المنال كما تظنين، إذ اتضح أن التنظيف الجاف ليس "جافًا" كما يبدو، فالملابس تتبلل مع مذيب تنظيف ليقوم بإزالة البقع، ثم يتم وضعها في غسالة كبيرة، لذلك إذا كنتِ بحاجة إلى إزالة بعض البقع العنيدة، فقد تتمكنين من القيام بذلك بكل راحة في منزلك. 

ماذا يعني "التنظيف الجاف فقط" حقًا؟ 
هناك العديد من الأسباب التي تجعل بعض الشركات تضع على ملصقات ملابسها أنها بحاجة لأن تقومي بتنظيفها تنظيفاً جافاً، حيث قد يضر الغسيل الأزرار أو القطع، أو قد تكون الأصباغ أكثر عرضة للتلاشي إذا تم غسل الملابس بالطريقة العادية، بالإضافة إلى ذلك تتقلص بعض الأقمشة، مثل القطن، عند غسلها، لذا تختار معظم الشركات المصنعة ملصقات الرعاية التي تغطي السيناريو الأسوأ. 
وفي كثير من الحالات، يمكنك غسل الملابس في المنزل، طالما أنكِ تفعلين ذلك بعناية. 

ورغم أنه يمكن تنظيف معظم الأشياء في المنزل، فإن الخبراء يوصون بالابتعاد عن مواد، مثل جلد الغزال والجلود، والتي من الأفضل تركها للمحترفين. 

الخطوة الأولى: علاج البقعة 
إذا وجدتِ على ملابسكِ بقعةً حديثة، فيمكنكِ إزالتها عن طريق أخذ قطعة قماش نظيفة والبدء بالمسح عليها (دون فرك) لامتصاصها. أما في حال كانت أقدم فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لإزالة البقعة بالكامل. 
ويمكنك، أيضًا، الاطلاع على دليل البقع التابع لمعهد التنظيف الأميركي، الذي سيظهر لك المزيد من التعليمات المحددة حول كيفية إزالة أي بقعة من بقع الطعام. 

إقرأ أيضاً:  كم مرة يجب عليك تنظيف الميكروويف؟
 

الخطوة الثانية: غسيل الملابس 
ضعي ملابسكِ في حقيبة شبكية، إذ ستحمي ملابسك من أن تتشابك أثناء الغسيل. ومن الناحية المثالية يجب أن تغسلي قطعة واحدة في وقت واحد إذا كنتِ تقومين بالتنظيف الجاف في المنزل، لكن يمكنك أيضًا تجميع بعض العناصر المماثلة معًا. 
على سبيل المثال، يمكنك القيام بجمع قطع القطن، لكن لا تقومي بخلط الصوف المصبوغ والحرير الأبيض معها. 

وعند وضعها في الغسالة، أضيفي صابون الغسيل اللطيف إلى موزع المنظفات، وتأكدي من عدم استخدام منظفات الغسيل العادية، حيث إنها تكون قاسية للغاية على ملابسك الحساسة، وبدلاً من ذلك استخدمي المنظفات الحساسة للغسيل، وبعدها قومي بتشغيل الغسالة على الدورة الحساسة أو السريعة وانتظري. 

الخطوة الثالثة: دعيها تجف 
هذه الخطوة مضللة بعض الشيء، لأنك لا ترغبين في "تجفيف" ملابسك بالمعنى المعتاد، حتى لا تتأذى القطعة وأيضاً حتى لا تثبت أي بقع متبقية بشكل دائم. 
لذا، علقي ملابسكِ أو افرديها حتى تجف، ويمكنك استخدام مكواة بخارية لتجفيفها بسرعة وتنعيمها، حيث إن امتلاك منظف بالبخار هو أفضل استثمار يمكنك القيام به، إذا كنتِ تمتلكين الكثير من الملابس ذات التنظيف الجاف فقط لأنها يمكن أن تزيل التجاعيد من الملابس، وتساعد على إزالة الروائح الكريهة.