متى كانت آخر مرة قمتِ فيها بتنظيف ثلاجتك؟.. بالتأكيد، كل شخص لديه الوقت، ولو مرة واحدة في الأسبوع لمسح بعض الخردل المنسكب، أو التخلص من بعض المنتجات غير المستخدمة، لكن متى يجب عليك تخصيص بعض الوقت لتنظيف أكبر جهاز في منزلك، وأكثرها فوضى؟

 عادةً، يُطلب من الأشخاص إجراء تنظيف عميق لثلاجتهم كل ثلاثة أشهر، ويمكن أن تشعركِ هذه العملية بالإرهاق، خاصةً إذا كانت لديكِ عائلة كبيرة، والكثير من المواد الغذائية التي يحتمل نسيانها في الثلاجة، لكن لا تقلقي سنخبركِ بكيفية التنظيف المناسب، وكيفية الحفاظ على ترتيب الأشياء خلال الوقت بين عمليات التنظيف العميق.

  ابدئي بفترات تنظيف أصغر وأسرع

  سيكون تنظيف الثلاجة أسهل إذا كنتِ تتخذين خطوات أصغر للحفاظ على تنظيم الأشياء، لكن إذا لم تكوني قد فعلتِ ذلك، فقد حان الوقت الآن للبدء، وتحديد موعد التنظيف العميق بعد أسبوع أو أسبوعين. 

  قاعدة أولى: قومي بتنظيف أي انسكابات على الفور، إذ قد تبدو بسيطة، لكن قد يتلطخ باب الثلاجة من الداخل وتلتصق تلك الانسكابات بعد بضعة أيام، ويصبح من الصعب إزالتها، لذا عالجي هذه الفوضى على الفور. 

  عادة جيدة أخرى، هي التخلص الأسبوعي من الطعام القديم، التزمي بيوم - كل مساء يوم اثنين أو جمعة، على سبيل المثال - وعندما يأتي ذلك اليوم، افحصي الثلاجة.

  وإذا كان أحد العناصر متعفنًا أو كريه الرائحة أو متجعدًا أو رطبًا أو متغير اللون أو غير فاتح للشهية بأي طريقة أخرى، فقومي برميه بعيدًا، وسيوفر لك ذلك الكثير من الوقت، عندما يحين وقت التنظيف العميق، وسيوفر مساحة أكبر في ثلاجتك للحصول على أطعمة جديدة ولذيذة.

  استعدي للتنظيف الكبير

  عندما يحين وقت التنظيف العميق، تأكدي من استعدادك بالإمدادات المناسبة، ويصنع الخل بخاخ تنظيف طبيعي بالكامل وغير سام، إنه حمضي جدًا لدرجة أنه يقطع الأوساخ بسهولة.

  احتفظي ببعض صودا الخبز في متناول اليد أيضًا، حيث يمكن دمجه مع الخل لعمل مقشر للبقع الصعبة، وبعد ذلك أحضري بعض الإسفنج والمناشف الورقية، وأي من مواد التنظيف المفضلة لديك.

إقرأ أيضاً:  اتبعي هذه الخطوات للقيام بالتنظيف الجاف للملابس في منزلك
 

 أولاً، تخلصي من أي طعام منتهي الصلاحية، ثم أخرجي كل شيء في الثلاجة، بما في ذلك الرفوف، وقومي برش جميع الأرفف بالخل وامسحيها بمنشفة أو إسفنجة، وادعكيها بالخل ومحلول صودا الخبز، حسب الضرورة. 

  بعد ذلك، استخدمي إسفنجة مغموسة في الماء الساخن والصابون لتنظيف الثلاجة من الداخل، وإذا كان من الممكن إزالة الأدراج، فقومي بنقعها في الماء والصابون، أو على الأقل رشها بالخل إذا كانت كبيرة جدًا، ولا تنسي مسح الثلاجة من الخارج أيضًا! 

 

  وعند الانتهاء، جففي كل شيء بمنشفة. بعد ذلك، امسحي أي أوعية أو أطعمة مغلفة قبل وضعها في الثلاجة مرة أخرى.