عدلت شركة "ميتا" المالكة لـ"فيسبوك"، واجهة صفحتها الرئيسية في مسعى منها لمنافسة منصة "تيك توك" في صدارة منصات التواصل الاجتماعي، في محاولة للحفاظ على أكبر عدد ممكن من المستخدمين، كجزء من أعمالها الإعلانية المُقدرة بمليارات الدولارات.
وذكرت الشبكة الاجتماعية الرائدة عالمياً أن المستخدمين ستظهر أمامهم، عندما يفتحون تطبيق "فيسبوك"، صفحة فيها منشورات خاصة بكل مستخدم تحت تسمية "هوم" (Home)، وسيتولى فيها الذكاء الاصطناعي إظهار منشورات عائدة لأصدقائهم، وكذلك المحتوى المقترح أمامهم.
وأوضحت "ميتا" أن "التعديل يأخذ بعين الاعتبار آلاف الإشارات، للمساعدة في الوصول إلى المستخدمين، وترتيب المحتوى بطريقة نعتقد أنّ المتصفحين سيعتبرونها أكثر أهمية". 
وأدخلت "فيسبوك" إلى تطبيقها تعديلاً، جعلت من خلاله الصفحة الرئيسية تبرز ضمن قسمين، في تغيير مهم مشابه لما تحويه منافسها الرئيسي "تيك توك"، الذي يتمتع بشعبية كبيرة.

 

 

ويقوم أحد القسمين على منشورات تظهر أمام المستخدم وفقاً لترتيبها الزمني، وتكون عائدة لأي مستخدم أو صفحة يتبعها الشخص، بينما يتضمن القسم الثاني منشورات مقترحة أمام المستخدم، استناداً إلى الخوارزميات وقد تثير اهتمامه.
ومن شأن التركيز على المنشورات المقترحة أن يجعل "فيسبوك" أكثر تشابهاً مع صفحة "تيك توك" الرئيسية "فور يو" (For You)، التي تركز فيها خوارزمية تطبيق الفيديو الشهير على تحديد ما يرغب الشخص في رؤيته وإظهاره أمامه.
وفي حال أراد المستخدمون رؤية منشورات أصدقائهم بترتيب زمني عكسي، يمكنهم الضغط فوق علامة التبويب "فيدز" (Feeds)، في خطوة تتلاقى مع نسخ "فيسبوك" الأولى.
ويهدف تعديل "فيسبوك" إلى أن تكون صفحة "هوم"، التي تظهر أمام مستخدمي التطبيق مكاناً يبث المحتوى الجديد والمنشورات المقترحة الجديدة، بينما يهدف قسم "فيدز" إلى نشر محتوى تابع لأشخاص أو مجموعات أنشأ أحدهم اتصالاً معها.

 

 

وكانت الشركة تحدثت، في وقت مبكر هذه السنة، عن أول تراجع تشهده منصة "فيسبوك" في عدد المستخدمين اليومي على المستوى العالمي، ما يشكل مؤشراً مقلقاً بشأن مستقبلها.
تعمل "ميتا"، كذلك، على تغيير توجهاتها، بعدما واجهت مشاكل كثيرة، من بينها مزاعم تفيد بأنّها تضع الأرباح أولوية على سلامة المستخدمين.
لكن اللافت في الأمر، في ظل توجه "فيسبوك" للتشابه مع "تيك توك"، هو إطلاق شركة مايكروسوفت تطبيقاً للتواصل الاجتماعي، ضمن خدمة "تيمز" للتواصل المهني. والتطبيق يدعى "فيفا إنغايدج"، وهو يشبه "فيسبوك"، ويشجع التواصل الاجتماعي في العمل. 
ويعتمد "فيفا إنغايدج" على بعض نقاط القوة في "يامر" (Yammer)، التطبيق الذي تملكه "مايكروسوفت" والمخصص للتواصل المهني. ويبدو "فيفا إنغايدج" (Viva Engage)، كأنه نسخة من "فيسبوك"، إذ يتضمن شريط عرض، مثل "تايملاين" الموقع الأزرق، ومنشورات ومقاطع فيديو، وصوراً، وغيرها. 
ومن الواضح أن التطبيق مصمم؛ ليشعر المستخدم بالتشابه بين التطبيقين، لذلك سيستخدم الموظفون التطبيق الجديد لمشاركة الأخبار أو الاهتمامات الشخصية، وفق ما أشار موقع "ذا فيردج" التقني.