لم يعد صيد السمك مجرد نشاط ترفيهي، نمضي من خلاله وقت الفراغ، بل يمكن أن يوفر لنا الوقت الكافي لتطوير قدرتنا على المثابرة والانتباه والاتساق والهدوء وقوة الجسم والقوة الذهنية. وأخيراً، النجاح عند حصولك على السمك لا شك بأنك ستشعرين بالسعادة بصيدك الثمين.
وإذا كنت ترغبين فعلاً في البقاء سعيدة وبصحة جيدة في الحياة أنت وعائلتك، فرافقي زوجك أو حماك أو والدك في رحلات صيد السمك، وخذي صنارتك من اليوم، واجعلي من الصيد نشاطاً ترفيهياً في جدولك المزدحم.. ما يمكن أن يحول حياتك بالكامل.
صيد السمك هو أحد أفضل الأنشطة الترفيهية، فهو يخرجنا من الحياة المجهدة ورتابتها، ويضفي البهجة على حياتنا، وسنلقي في هذا المقال نظرة عميقة على أهم الأسباب التي تدفعنا إلى الذهاب لصيد السمك. 

 

 

 

فوائد صيد الأسماك:

1. يطوّر قوانا البدنية: 
هل يمكن لصيد الأسماك تطوير قوتنا البدنية؟ بالتأكيد نعم.. فعملية الصيد ليست مجرّد الجلوس على ضفة بحر أو نهر أو بركة في مكان ما بالغابة، وانتظار أن يقع السمك في خطاف صنارتك.
طبعاً، يعتمد هذا كلياً على اختيارك مكان صيد الأسماك، سواء مكاناً هادئاً أو على ارتفاعات عالية، على المحيط أو على البحر بتيار عالٍ.
لكن قد تندهشين عندما تعرفين أنه توجد أساليب مختلفة لصيد السمك، مثل: الصيد بالصنارة، وبالرمح، والتعشيش، والتجميع باليد، ونصب الفخاخ. وبذلك يمارس جسمك كله تمريناً طبيعياً ومتوازناً، يحرق 1000 من السعرات الحرارية، مقارنةً بممارسة التمارين الرياضية العادية.
استناداً إلى ذلك، إن صيد السمك يمكن أن يساعدك على التخلص من الوزن الزائد، طبعاً شريطة ألا تتناولي وجبات سريعة، وأنت تنتظرين التقاط السمك.

2. يطوّر قوانا العقلية: 
مجرّد الخروج للطبيعة يمنحنا حالة ذهنية رائعة.. فنحن نبتعد عن الأجواء المتْعِبة والضغوط اليومية، التي من شأنها أن تعيق قدرتنا على التفكير بحرية وهدوء.
استمتاعك بالصيد والأجواء الطبيعية المحيطة بك، يخلق تأثيراً دائماً على عقلك، حيث يفصلك تماماً عن جدول عملك الرتيب.. فمع صيد السمك لا مزيد من المهام، أو ضغوط البيت أو العمل، فقط لديك يوم كامل للمغامرة والتمتع به.
وصيد السمك هو نوع من التأمل، فبينما تقومين بالتركيز على هدفك، أنت تتحكمين في حركات جسمك بصبر وتبقين في حالة تأهب دائم. وعلاوة على ذلك، الوقت المخصص لصيد الأسماك مع الأصدقاء والعائلة يساعد على سد فجوة المسافة في العلاقات الأسرية التي تُحدِثها الحياة المزدحمة. لذلك، يوصي العديد من المعالجين بغرس عادة صيد السمك في نفوس الأبناء، إن أمكن ذلك، حتى يكون لديهم منظور لحياة سعيدة وصحية.

 

 

3. يعلم مهارة البقاء على قيد الحياة: 
خذي إجازة تفرغ من عملك، واذهبي لصيد الأسماك من أجل التحقق من قدرتك على البقاء على قيد الحياة في البيئة الطبيعية، وستكون تجربة مدهشة في حياتك.
نعم، جرّبي وامنحي نفسك تحدياً جديداً، وخططي لقضاء يوم في الخارج مع أصدقائك أو عائلتك، ورتبي أياً من أدوات صيد الأسماك التي تحتاجينها للقيام بهذه التجربة، سواء أداة صيد الأسماك بالرمح أو بالصنارة.
إن صيد سمكة واحدة يتطلب تركيزاً عالياً وتصميماً، لذلك فإن تطوير مهارة الصيد قد يبقيك على قيد الحياة في حالات الطوارئ، التي قد تتعرضين لها يوماً ما.

4. السمك غذاء ذو قيمة عالية: 
القيم الغذائية للأسماك لا تضاهى، خصوصاً إذا كنت تعانين ارتفاع نسبة الكوليسترول، ومشكلات في العين، وتريدين أن تبقي بعيدة عن الدهون، فالأسماك غنية بالبروتين والفيتامينات وأحماض أوميغا-3، التي تعتبر ضرورية لنمو الدماغ والجسم الملائم.
علاوة على ذلك، إذا حالفك الحظ وكان صيدك وفيراً، فقد تتوفر لديك كمية كافية لمدة أسبوع، وإذا كنت لا تعرفين شيئاً عن طهي السمك، فهناك الآلاف من وصفات طهي السمك اللذيذة المتوفرة على "غوغل". وأيضاً، تكسبنا الأسماك البروتينات والفيتامينات الضرورية المفيدة لنمو العضلات البشرية؛ ما يحسن نظام المناعة، ويحافظ على صحة الجسم.

 

 

5. يطور الترابط البهيج بين أفراد العائلة: 
إذا كنت تشتكين من عدم قدرتك على قضاء بعض الوقت مع أسرتك، فيمكن أن يكون صيد السمك جسر تواصل رائعاً بينكم.. فالذهاب إلى الصيد يوفر لك الكثير من الوقت لإجراء محادثات طويلة، حيث إن مناقشة المشاعر الداخلية الخاصة بك مع العائلة تخفف حدة التوتر بشكل كبير.
وقد لا يسمح أسلوب حياتك المجهد والمقسم بين البيت والعمل لدماغك بأن يكسر جدار التوتر السميك هذا، ويُمكِّنكَ صيد السمك من التخلص من هذه التوترات الخطيرة، التي ترسخت بسبب فقدان التواصل بينك وبين عائلتك، وفي النهاية، ستجدين تطور رابطة مرحة ضرورية لحياة سعيدة وهادفة.

6. توفير الوقت لمراجعة النفس: 
يحتاج كل واحد منا إلى بعض الوقت الشخصي للقيام بتحليل ذاتي ومراجعة النفس والتخطيط للنمو في المستقبل، وصيد السمك يتيح لعقلك أن يصبح مشغولاً بمهمة، وفي الوقت نفسه يركز على أفكارك، وهذه العملية تخلق روابط منتجة في عقلك تؤدي في النهاية إلى نتائج أفضل في التفكير. إن اتصالنا مع الطبيعة الرائعة بينما نركز أيادينا على الصيد، يخلق حالةً من التوازن الصحيح بين العقل والجسم، ويجب أن نعلم جميعاً أن الرضا الذاتي هو المفتاح لحياة ناجحة وسعيدة. 

 

 

7. متعة للأطفال: 
لا تقتصر فوائد صيد السمك على الكبار، بل إنه يشكل متعةً للصغار أيضاً، فهو يعزز العديد من العادات الصحية مدى الحياة بالنسبة لهم، إضافةً إلى أنه يبعدهم عن الأجهزة الذكية التي باتت نوعاً جديداً من الإدمان الذي يستهلك أوقاتهم بشكل كبير، ويوفر لهم أيضاً فرصة جديدة لتعلم تقدير الطبيعة والإحساس بالمسؤولية. لذلك، ستكون تجربة صيد السمك مفيدة وممتعة، خصوصاً في ما يتعلق بالصبر على الأمور، وتعلمهم أنهم لن يحصلوا على أي شيء حتى يكون الصبر دأبهم.