رد الفنان أكرم حسني على اتهامه باقتباس لحن أغنية "للي"، التي تعاون فيها مع الفنان محمد منير، وتم طرحها قبل أيام، من أغنية للملحن سيد طه، وغناها المطرب محمود المنسي.
وقال أكرم حسني، خلال استضافته في برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إنه ابن مؤسسة عسكرية، وتربى على حماية الحقوق وليس سرقتها، وأنا مع حقوق الملكية الفكرية وضد السرقة طول الوقت، وأملك الأدلة على عدم صدق الاتهام وبراءة موقفي.
وانتقد أكرم حسني قيام المطرب محمود المنسي باتهامه بسرقة لحن "للي"، من لحن أغنيته "ولد الهلالية"، رغم أن مصدر اللحنين هو الفولكلور الشعبي الصعيدي، وهو ما لم يذكره المنسي، وذكر أن لحنه أصلي خاص به.
وأضاف أن الفولكلور تراث شعبي من حق الجميع، وغير محمي بحقوق الملكية الفكرية، والقانون لا يلزمه بتوضيح كلمة فولكلور، عندما يتصرف فيه برؤية مختلفة.

 

 

وأضاف: "لحن (للي) فولكلور من حق أي شخص كتابة اسمه عليه، وهو مستوحى من التراث الصعيدي، وأنه أعاد توظيفه، والتشابه بين اللحنين طبيعي لأن المصدر هو الفولكلور، لكن المشكلة أن الملحن الآخر نسب اللحن لنفسه".
ورداً على سؤال عن سبب عدم كتابته "فولكلور"على أغنية "للي"، رد أكرم حسني، موضحاً أن الفولكلور غير محمي بحقوق الملكية الفكرية، وهو تراث شعبي من حق الشعب، وطالما وجد تصرف ورؤية فهو ليس مضطراً لكتابة فولكلور، وعدم كتابة ذلك لا يوقعه تحت طائلة القانون، وكان من الضروري كتابة اسم الملحن على الأغنية ولهذا كتب اسمه.
وخلال اللقاء رد، أيضاً، الفنان أكرم حسني على الشاعر عادل صابر، الذي اتهمه باقتباس بعض كلمات أغنية "للي"، من إحدى أغانيه.
وقال عادل صابر في مداخلة هاتفية بالبرنامج إن أكرم حسني اقتبس غصناً من أحد مواويله الشعرية الرباعية، وبنى عليه المذهب في أغنية "للي"، بعد تغيير كلمة واحدة فقط، الأمر الذي يستحيل معه أن يكون ما حدث من باب توارد الخواطر.
ورد أكرم حسني على عادل صابر بأن الأغنية من الألف إلى الياء من نتاج أفكاره، وطالما حدث اختلاف يتم اللجوء لرأي الخبراء، وهو ما علق عليه الشاعر مطالباً بالاحتكام لخبير في فن "الواو"، والموال.
وأضاف أكرم حسني: "الشاعر كرر أكثر من مرة في اتهاماته بلقاءات و(بوستات) فكرة الكتابة الجنوبية، التي لا يجيدها شخص من بحري، وكلنا الآن نكافح هذا السلوك السيئ (مفيش بحري وجنوبي. كلنا ولاد مصر)".
وتابع أكرم حسني أنه لا يعمل إلا بشكل قانوني، وعندما يقوم بكتابة كلمات يتوجه بها للرقابة على المصنفات الفنية، وفي حالة فيديو كليب "للي"، أكد حسني أنه توجه به للجهات الرقابية، للحصول على التصاريح اللازمة، مرفقاً المستندات التي قدمها لموقع "يوتيوب"، لإعادة الأغنية المحذوفة.
وشرح أكرم حسني أن "يوتيوب" يتبع سياسة الأسبقية في تحميل الأغاني، ويحدد على أساسها صاحب الأغنية، حتى لو كانت مسروقة من فنان آخر.

 

 

ورداً على تعجب البعض من قدرته على تأليف الأغنية بمفردات صعيدية، أوضح حسني أن الكتابة الكوميدية، التي يقوم بها أصعب من الكتابة الجادة، ومن لا يدرك ذلك أبعد ما يكون عن الفن.
وتابع أنه أثناء فترة عمله بوزارة الداخلية مكث فترة طويلة في صعيد مصر، خاصة أسوان، وتعلم منهم اللهجة بشكل جيد، وأنه سبق وكتب في مسلسل للفنان لأحمد فهمي أغنية صعيدية كبيرة من 6 مقاطع، بمساعدة الشاعرة سمر حسين.
وفي نهاية الحديث، أكد أكرم حسني أنه سيلجأ لبعض الإجراءات القانونية الرادعة، لأنه يعتبر الاتهامات التي وجهت إليه تشهيراً به.
وأوضح أكرم حسني أنه تواصل مع الفنان الكبير محمد منير بعد حذف الأغنية، وكانت نصيحته له عدم الالتفات إلى هذه الزوبعة، والتركيز في أعماله، وهي نفس النصيحة التي قدمها له قبل سنوات.
وتابع: "منير فنان كبير، عنده من الثقة بالنفس ما يكفي، لأنه يعرف أنها زوبعة في فنجان".