الأسنان الزائدة هي حالة تؤدي إلى نمو عدد كبير جداً من الأسنان في الفم، وقد تسمى "فرط الأسنان". ويمكن أن تنمو في أي مكان بالمناطق المنحنية، حيث تُعرف هذه المنطقة بأقواس الأسنان.
وتُعرف الأسنان العشرون التي تنمو في مرحلة الطفولة بالأسنان اللبنية. وتسمى الأسنان البالغ عددها 32، والتي تحل محلها الأسنان الدائمة.
ويمكن أن تكون لدى الطفل أسنان أولية أو دائمة إضافية في حالة الأسنان الزائدة، لكن الأسنان الأولية الإضافية أكثر شيوعاً.
وعلى الرغم من أن الأسنان الزائدة تسبب غالباً مضاعفات، فإن العديد منها طفيف، ويوصي الطبيب عادة بإزالة السن الزائدة. 

 

 

ما أعراض الأسنان الزائدة؟ 
يتمثل العرض الرئيسي للأسنان الزائدة في نمو أسنان زائدة خلف الأسنان الأساسية أو الدائمة أو بالقرب منها مباشرةً. وتظهر هذه الأسنان عادة عند البالغين، وهي أكثر شيوعاً بين الرجال مقارنة بالنساء. ويتم تصنيف الأسنان الزائدة حسب شكلها أو موقعها في الفم، حيث تشمل أشكال الأسنان الزائدة:
- تكميلية: تتشكل السن بشكل مشابه لنوع الأسنان التي تنمو بالقرب منها.
- برميلية: السن لها شكل أنبوب، أو شكل يشبه البرميل.
- مخروطية: الأسنان تكون عريضة عند القاعدة، وتضيق بالقرب من القمة، ما يجعلها تبدو حادة.
- ورم سني مركب: تتكون السن من عدة زيادات صغيرة تشبه الأسنان بالقرب من بعضها بعضاً.
- ورم سني معقد: بدلاً من سن واحدة، تنمو منطقة من الأنسجة الشبيهة بالسن في مجموعة مضطربة.
وتشمل مواقع الأسنان الزائدة:

- المجاور للرحى Paramolar: تنمو السن الإضافية في مؤخرة الفم، بجانب أحد الأضراس.

- الرحى القصواء Distomolar: تنمو السن الإضافية بما يتماشى مع الأضراس الأخرى، وليس حولها.

- الروائيل الأنسية Mesiodens: تنمو سن إضافية خلف القواطع أو حولها، وتستخدم الأسنان الأربع المسطحة في مقدمة الفم للعض. هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من الأسنان الإضافية لدى الأشخاص المصابين بالأسنان الزائدة.


وعادة لا تكون الأسنان الزائدة مؤلمةً. ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن تضغط الأسنان الزائدة على الفك واللثة، ما يجعلها منتفخة ومؤلمة. ويمكن أن يؤدي الاكتظاظ الناجم عن الأسنان الزائدة أيضًا إلى جعل الأسنان الدائمة تبدو ملتوية.
وقد لا تلاحظ الأسنان الزائدة عند الأطفال، حيث تميل الأسنان اللبنية الزائدة إلى الظهور بشكل طبيعي، وتأتي بانتظام، وتتماشى مع بقية الأسنان.

ما الذي يسبب الأسنان الزائدة؟ 
السبب الدقيق للأسنان الزائدة غير معروف، لكن يبدو أنه مرتبط بالعديد من الحالات الوراثية، بما في ذلك:
- متلازمة جاردنر: اضطراب وراثي نادر، يسبب تكيسات الجلد ونمو الجمجمة ونمو القولون.
- متلازمة أهلرز - دانلوس: حالة وراثية تتسبب في ارتخاء المفاصل، التي تؤدي إلى خلع الجلد بسهولة.
- مرض فابري: تسبب هذه المتلازمة عدم القدرة على التعرق، وألماً في اليدين والقدمين، وطفحاً جلدياً أحمر أو أزرق، وآلاماً في البطن.
- شق الحنك والشفة: تسبب هذه العيوب الخلقية فتحة في سقف الفم أو الشفة العليا، وصعوبة في الأكل أو التحدث، والتهابات الأذن.
- خلل التنسج القحفي: تسبب هذه الحالة نمواً غير طبيعي في الجمجمة وعظم الترقوة.
- متلازمة إليس فان كريفيلد: اضطراب نادر آخر، وهو يسبب تقزم الأطراف القصيرة وزيادة أصابع اليدين والقدمين. وقد يشمل أيضًا تشوهات القلب الخلقية.
- متلازمة نانس حوران: إضافة إلى التسبب في تشوهات الأسنان، فإن هذا ينطوي على إعتام عدسة العين الخلقي الذي يؤدي إلى ضعف الرؤية.
- متلازمة روبنشتاين تايبي: وهذا يؤدي إلى ملامح وجه مميزة وقصر قامة وإعاقة ذهنية، بالإضافة إلى مشاكل في الأسنان والعينين والقلب والكلى.
- متلازمة "ترايكوراينوفلانجيال: تؤدي إلى تشوهات العظام والمفاصل، وملامح الوجه المميزة، وتشوهات الجلد والشعر والأسنان. 
ويمكن أن تسبب متلازمات وراثية أخرى الأسنان الزائدة، ما يساعد الأطباء على التشخيص المبكر لأي مرض.

 

كيف يتم تشخيص الأسنان الزائدة؟ 
من السهل تشخيص الأسنان الزائدة إذا نمت بالفعل. وإذا لم تكن قد نمت بشكل كامل، فستبقى تظهر في الأشعة السينية الروتينية للأسنان. وقد يستخدم طبيب الأسنان، أيضاً، الأشعة المقطعية للحصول على نظرة أكثر، تفصيلاً على الفم والفك والأسنان. 

ما مضاعفات الأسنان الزائدة؟ 
عادة لا تكون الأسنان الزائدة مؤلمة، لكنها قد تبدو غريبة. أو قد لا تخترق اللثة لكن لايزال بإمكانها التأثير على الأسنان الأخرى. إذْ يمكن للأسنان الزائدة منع الأسنان العادية من الظهور، ودفع الأسنان الأخرى خارج مكانها، وإتلاف جذورها، والتسبب بازدحام الأسنان الأخرى.
كما تسبب معظم الأسنان الزائدة مخاطر ومضاعفات. وتشمل هذه المخاطر:
"دياستيما" (فجوة بين الأسنان)، أسنان معوجة، التهاباً أو عدوى مثل التهاب اللثة، وتأخر ظهور الأسنان الدائمة، وتكوين جذر غير طبيعي في الأسنان المجاورة، آفات أو أوراماً كيسية حول الأسنان، وعدم ظهور أسنان الطفل في الوقت المناسب.
وإذا بدأت الأسنان الزائدة في التأثير على صحة الأسنان، فمن الضروري إزالتها في أسرع وقت ممكن. ويمكن أن تساعد إزالة الأسنان الإضافية في منع أي آثار طويلة الأمد، مثل: أمراض اللثة أو الأسنان المعوجة.

 

 

كيف يتم علاج الأسنان الزائدة؟ 
في حين أن بعض حالات الأسنان الزائدة لا تحتاج إلى علاج، فقد تتطلب حالات أخرى إزالة الأسنان الزائدة. ومن المحتمل أيضًا أن يوصي طبيب الأسنان بإزالة الأسنان الزائدة إذا كانت:
- هناك حالة وراثية أساسية تؤدي إلى ظهور الأسنان الزائدة.
- عدم القدرة على المضغ بشكل صحيح، أو أن الأسنان الزائدة تجرح الفم عند المضغ.
- الشعور بالألم أو الانزعاج بسبب الازدحام.
- مواجهة صعوبة تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط بشكل صحيح، ما قد يؤدي إلى تسوس أو أمراض اللثة.
- الشعور بعدم الارتياح أو الخجل من الطريقة التي تبدو بها الأسنان الزائدة.
- إذا بدأت الأسنان الزائدة التأثير في صحة أسنان الشخص، مثل تأخير بزوغ الأسنان الدائمة، فمن الأفضل إزالتها في أسرع وقت ممكن. 
- إذا كانت الأسنان الزائدة تسبب إزعاجاً خفيفاً فقط، فقد يوصي طبيب الأسنان بتناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات)، مثل إيبوبروفين (أدفيل، موترين) للألم.
- إذا كانت تسبب مشاكل ذات صلة، مثل: الخراج أو تلف جذور الأسنان المجاورة.

ويختلف الخبراء حول موعد الإزالة، خاصة عند الأطفال. يقول بعض الخبراء إنه يجب خلع الأسنان الزائدة على الفور بعد التشخيص. فيما يقول آخرون إنه يجب تأجيل جراحة الأسنان الزائدة حتى يبلغ الطفل ما بين 8 و10 سنوات. وهذا من شأنه أن يسمح بتكوين جذور الأسنان العادية، وأن يقلل الأضرار التي تلحق بالأسنان العادية عند إزالة الأسنان الزائدة.

إقرأ أيضاً: هكذا تحمين أطفالك من الإعلانات غير المرغوبة على مواقع التواصل