بالتأكيد الأطفال رائعون، لكن هل تعلمين أن لديهم حقائق وأسراراً أكثر مما كنا نظن في البداية، ويجب أن نتعلمها عنهم، وقراءة الحقائق التالية حول الأطفال ستجعلك تفكرين أكثر في معجزة الحياة، وسترين أطفالك بشكل مختلف: 
 
 أحياناً يتوقف الرضع عن التنفس: 
 عندما ينام الرضع قد يتوقفون عن التنفس من 5 إلى 10 ثوانٍ، وهو وقت كافٍ لجعل الأم والأب يصابان بالذعر، لكن التنفس غير المنتظم أمر طبيعي. لكن إذا توقف طفلك عن التنفس لفترة أطول، أو تحول لونه إلى الأزرق، فإنها حالة طوارئ طبية، كما أن الأطفال عندما يكونون متحمسين، أو أثناء البكاء، قد يأخذون أكثر من 60 نفساً في الدقيقة.
 
 اللوزتان لهما براعم تذوّقٍ: 
 على الرغم من أن الرضيع لديه نفس العدد من أجهزة استشعار الطعام، مثل: الأطفال والصغار والبالغين، فإنها تغطي المزيد من المناطق، بما في ذلك: اللوزتان والجزء الخلفي من الحلق.
 ويمكن لحديثي الولادة تذوق الحلو والمر والحامض لكن ليس المالح حتى حوالي خمسة أشهر، وعندما يبدؤون بتناول الطعام الصلب، سيميلون لحب الأطعمة التي كانت تتناولها الأم خلال الحمل وفترة الرضاعة الطبيعية.
 
 يبكون دون دموع في البداية: 
 يبدأ الأطفال بالبكاء في الأسبوع الثاني أو الثالث، لكن الدموع لا تظهر حتى الشهر الأول من العمر. وفي وقت متأخر من بعد الظهر، وأوائل المساء، يكثر بكاء الرضيع وإصداره الضجة والإزعاج، وفي أغلب الأحيان دون سبب. وتصل ذروة البكاء لحوالي 46 أسبوعاً، أو سن 6 إلى 8 أسابيع للأطفال على المدى الكامل، وبعد 3 أشهر تكون نوبة البكاء قد مرت عادة، لأن المواليد الجدد قد أصبحوا أكبر سناً.
 
 
 إمالة الرأس إلى اليمين: 
 وضع رأس الرضع واحدة من الظواهر اللافتة كذلك، فهناك فقط 15% من الأطفال حديثي الولادة يفضلون إمالة رؤوسهم إلى اليسار أثناء نومهم على ظهورهم، ويبدو أن تفسير هذه الحالة مرتبط بوجود جين معين، وتستمر لبضعة أشهر.
 
 لديهم خلايا دماغية أكثر: 
 دماغ الطفل أكبر، حيث يكون حجمه ضعف الحجم الطبيعي في السنة الأولى، لذلك يحتوي على عدد أكبر من الخلايا العصبية التي تحمل الرسائل الكهربائية، وتبدأ الروابط بين الخلايا العصبية بالتقلص عند الأطفال الأكبر سناً، ما يساعدهم على التركيز، لكن يقل لديهم الإبداع.
 
 الفزع والذعر من أنفسهم: 
 حديثو الولادة يمكن أن يفزعوا من الصوت العالي، والرائحة القوية، والضوء الساطع، والحركة المفاجئة، وحتى من صرخاتهم الخاصة.
 
 بعض علامات الولادة ستختفي: 
 ما يُطلق عليه "لدغ اللقلق"، أو "قبلات الملاك"، هي منطقة وردية أو حمراء تظهر في كثير من الأحيان على الجبهة، وجفون العين، والأنف والرقبة من الخلف. فيما تبقى بقع مسطحة مزرقة، تبدو كأنها بقع حبر على الظهر من الأسفل، وعادة تتلاشى في غضون بضع سنوات، وسبب ظهورها غير معروف. كما قد يظهر احمرارٌ وعائي يشبه حبة الفراولة، بسبب الأوعية الدموية سريعة النمو، وتظهر هذه العلامات على مدى عدة أسابيع، ويستغرق اختفاؤها عدة سنوات.

إقرأ أيضاً: أشهر أعراض جفاف العين عند الأطفال.. انتبهي!