إذا كنتِ تبحثين عن علاجات لفقدان الوزن، فلا شك في أنكِ قد عثرتِ على إجراء يسمى "CoolSculpting"، المعروف باسم النحت البارد للجسم، فما هو وماذا يقدم لجسمكِ؟ تابعي معنا لمعرفة الكثير.

ما إجراء النحت البارد للجسم "CoolSculpting"؟

"CoolSculpting" هو علاج حديث يهدف إلى المساعدة في إنقاص الوزن، من خلال علاج تجميد غير جراحي على خلايا دهون الجسم، ويُعتقد أنه بديل آمن لشفط الدهون، فقد أصبح هذا الإجراء شائعاً بشكل متزايد في الأعوام القليلة الماضية، وتنبع معظم شعبيتها من النتائج الدائمة، التي تعد بها، إلى جانب إجراء بسيط.

جزء من جاذبية عملية النحت البارد للجسم (CoolSculpting) هو بساطتها، حيث يستخدم الطبيب جهازاً ثنائي المجداف لتجميد الخلايا الدهنية في المنطقة المستهدفة، وتجميد الخلايا الدهنية يقتل الأنسجة غير المرغوب فيها، ويترك خلايا أقل في المنطقة.

ومع مرور الوقت، يطرد الجسم الخلايا الدهنية الميتة، ما يقلل من المنطقة بنسبة 20 إلى 25%، وتحدث العملية برمتها عبر سلسلة من عمليتين إلى أربعة إجراءات لنحت CoolSculpting، اعتماداً على الشخص والمنطقة المستهدفة، ونظرًا لأن العملية غير جراحية، ولا تنطوي على جراحة، فلا حاجة إلى وقت للشفاء.

ويستهدف "CoolSculpting" طبقة معينة تحت الجلد، توجد تحت الذراعين والخصر والساقين، وتسمى هذه الطبقة بالدهون تحت الجلد، وهي الدهون التي يمكن أن تصبح مقاومة للتمارين الرياضية والنظام الغذائي.

من يمكنها الحصول على النحت البارد للجسم؟

في حين أن النتائج قد تكون واعدة، إلا أن هذا الإجراء لا يناسب الجميع، فإن أفضل تطابق لـ"CoolSculpting"، هو شخص لا يتوقع نتيجة كبيرة، بسبب المخاطر والآثار الجانبية، فإن المرضى المحتملين هم الأشخاص الذين يحتاجون فقط إلى تحسينات طفيفة في رحلة إنقاص الوزن، علاوة على ذلك يأخذ الأطباء بعين الاعتبار ما إذا كان النسيج المستهدف سميكاً أو رقيقاً، لأن هذا يمكن أن يؤثر على النتيجة النهائية.

كما يوضح الأطباء أن "CoolSculpting" ليس إجراءً نهائياً لفقدان الوزن، ويجب التعامل معه كجراحة تجميلية بدلاً من ذلك، ويعد الغرض من "CoolSculpting" هو التخلص من المناطق الصغيرة من الدهون العنيدة تحت الجلد، نظراً لأن طبقة الدهون المجمدة هي الأقرب إلى الجلد، فهي ليست مثالية لمن لديهن دهون حشوية.

نتائج إجراء النحت البارد للجسم

في حين أن "CoolSculpting" إجراء غير جراحي، فإن النتائج ستستغرق وقتاً لتظهر، بعد جلسة "CoolSculpting" النهائية، ويمكن للمرضى أن يتوقعوا الانتظار بضعة أشهر حتى تظهر النتائج، وعادة يراوح بين 3 و4 أشهر، لأن العملية تتجمد وتزيل الخلايا الدهنية.

بعد هذه الفترة من 3 إلى 4 أشهر، يمكن للمرضى أن يتوقعوا رؤية مظهر أرق بنسبة 25% في المتوسط بالمنطقة المستهدفة، وأثناء الانتظار يمكن للمرضى أن يتوقعوا رؤية ترقق بطيء، حيث يتخلص الجسم ببطء من الخلايا الميتة.

إقرأ أيضاً:  أسوأ نصائح لفقدان الوزن.. قد تؤدي إلى تقدمك في السن بشكل أسرع
 

 الآثار الجانبية ومخاطر النحت البارد للجسم

  مثل أي إجراء، فإن النحت البارد للجسم (CoolSculpting)، له آثاره الجانبية، والمخاطر التي يجب على المرضى المحتملين أن يكونوا على دراية بها، تشمل الآثار الجانبية الخفيفة ما يلي:

  · الألم.

  · الكدمات.

  · التخدير في المنطقة المستهدفة.

  في بعض الحالات، يمكن أن يسبب النحت البارد للجسم فترة أطول من الألم، والتخدير يمكن أن تستمر لفترة أطول من بضعة أيام فقط، ومع ذلك يحدث هذا بشكل رئيسي عندما يكون الطبيب المعالج غير متمرس بالجهاز. أما الآثار الجانبية النادرة، فهي:

  · خطر حدوث ألم عصبي طفيف.

  · تضخم الدهون المتناقضة.