إن إنفاق الأموال على منتجات العناية بالبشرة الباهظة الثمن، يمكن أن يساعدكِ بالتأكيد في الحصول على بشرة متوهجة وندية كنت تريدينها. لكن في بعض الأحيان، تعمل منتجات العناية بالبشرة هذه على أن تكون مجرد فترة مؤقتة، في حين أن الحصول على بشرة أكثر صفاءً في الواقع غالبًا يأتي من الداخل إلى الخارج أولاً.

ووفقًا لبعض الدراسات، إن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة، يمكن أن تسرّع عملية شيخوخة الجلد، وكذلك الأطعمة المصنعة، والأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف. 

ولكن مع استبعاد هذه الأطعمة الضارة بالبشرة من نظامك الغذائي، يمكنك أيضًا تناول المزيد من الأطعمة الصحية، التي يمكن أن تساعد في تنظيف بشرتك، وإبطاء عملية الشيخوخة.

إليكِ بعض الأطعمة المفيدة، التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي، للحصول على بشرة أكثر صفاءً.

الأفوكادو

يعتبر الكثير من الناس أن الأفوكادو من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها، حيث تعتبر هذه الفاكهة مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات، وأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، وتشير الأبحاث إلى أنها يمكن أن تساعد في تعزيز صحة القلب، من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، وإلى جانب تلك الفوائد الصحية، من المعروف أيضًا أن الأفوكادو تعزز صحة الجلد.

وبحسب الخبراء، إن الأفوكادو نعمة لبشرتنا وصحتنا العامة، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين (E)، الذي يهاجم الجذور الحرة، كما أنها تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تحافظ على نسبة الكوليسترول بالجسم منخفضة، وتناولها يساعد على ترطيب جسمك. 

البيض

يوفر البيض العديد من الفوائد الصحية والبروتينات الخالية من الدهون، ويقول العديد من خبراء التجميل إن محتواه من العناصر الغذائية، يمكن أن يساعد في تقليل شيخوخة الجلد أيضًا.

  ومن المعروف أن البيض مليء بالبروتين لإصلاح وشد الجلد، كما أنه يحتوي على "اللوتين"، الذي يحسن مرونة البشرة وترطيبها، ما قد يمنحكِ توهجًا أكثر شبابًا.

  المكسرات

  تعد المكسرات مليئة بالدهون الصحية، التي يمكن أن تعزز صحة القلب بشكل أفضل، وتوفر بديلاً مفيدًا لبعض الوجبات الخفيفة غير الصحية في منتصف بعد الظهر، ليس هذا فقط لكن بعض المكسرات تعتبر مفيدة لبشرتك أيضًا، حيث إنها غنية بالسيلينيوم، وهو معدن مضاد للأكسدة، يساعد على تنظيف البشرة، وتقليل ظهور حب الشباب.

  الخضروات الورقية الخضراء

  يمكن للخضروات الورقية مثل السبانخ أن تزود جسمك بالعناصر الغذائية المفيدة لمكافحة الشيخوخة، حيث يتفق الخبراء على أن جزءًا من هذه الفوائد الصحية، يشمل بشرة أكثر صفاءً، فهي مليئة بـ"البريبايوتكس"، التي تعزز صحة الأمعاء عن طريق زيادة البكتيريا الجيدة، وهذا يساعد على استعادة الميكروبات، ما يؤدي إلى تأثير إيجابي على الجلد. 

  الكركم

  يمكن استخدام الكركم في الأطباق والعصائر والمشروبات الأخرى، للمساعدة في علاج الالتهاب، وتزويد بشرتك بدفعة مغذية.

  وهو غذاء مذهل يثري البشرة، ويقلل الالتهابات في الجسم، كما يمكن استخدامه موضعياً لإزالة البقع الداكنة حول العينين، وإشراق بشرتك، لذا خذي ملعقة صغيرة من الكركم، وأضيفيها إلى الماء الدافئ، واشربيها لمساعدة بشرتك على محاربة الجذور الحرة.

  البرتقال

  يعد تناول وجبة خفيفة من البرتقال أو عصيره الطازج طريقة رائعة للحصول على دفعة من الفيتامينات المفيدة، مثل: فيتامين (سي)، التي يمكن أن تساعد في تعزيز نضارة البشرة، إذ إن فيتامين (سي) ضروري للحماية من أضرار أشعة الشمس، ولإنتاج الكولاجين والحفاظ عليه، ما يمنح البشرة بنيتها الأساسية ومظهرها الممتلئ.

إقرأ أيضاً:  ما فوائد تبريد منتجات العناية بالبشرة؟
 

  الفراولة

  الفراولة مليئة بفيتامين (سي)، وهي فاكهة مثالية لإضافتها إلى نظامك الغذائي لتحسين صحة بشرتك، حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة، مثل الفراولة، على بناء الكولاجين والمرونة، وحتى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. 

  هل لديكِ بشرة دهنية؟ الفراولة تقلل الزيوت الدهنية في المسام، ويمكنك استخدامها كعلاج للعين المنتفخة في الصباح، عندما تشعرين بالتعب، كما أن لها تأثيرات مضادة للشيخوخة.