كانت تكنولوجيا «النانو» وراء اختراع سائل، يتم رشه على الأقمشة لتصبح غير منفذة للماء، بدايةً من كسوة الأرائك إلى الأحذية الرياضية. واليوم، تطل على البشرية، وفي جعبتها حل سحري لمشكلة تجعد الشعر، التي تعانيها نساء كثيرات على هذا الكوكب. إليكِ آلية عمل هذه التقنية الجديدة، التي يكتسب معها الشعر خصائص مقاومته للماء، فلا تؤثر فيه رطوبة، ولا يهدده ماء المسبح، بل تجعل استغراقك مع مياه البحار هذا الصيف متعة فريدة. منذ بضعة أشهر، ظهرت في الأسواق مستحضرات علاجية للشعر، أطلق عليها الخبراء مصطلح «المعاطف الواقية من المطر»؛ لأنها تحمي الشعر من الماء، تماماً كما تحمي المعاطف الملابس من ماء المطر. والطبقة التي يتم توزيعها من المستحضر على الشعر هي أشبه بعباية غير مرئية، يتم إلقاؤها عليه لحمايته من الماء والرطوبة المسببين للتجعد.

 

 

هذه المستحضرات المبتكرة تحمي الخصلات، لاسيما المصبوغة المجهدة كثيرة المسام من عوامل عدة، تلحق الضرر بالشعر، بدايةً من الشمس وحرارة مصفف الشعر الكهربائي، وانتهاءً بالملوثات البيئية في الهواء المحيط، والكلور والأملاح في مياه المسبح. وكلما ازدادت مسام الشعر؛ أصبح أكثر عرضة للتجعد. لذا، تعمل هذه التكنولوجيا على تغليف كل خصلة بطبقة حماية شفافة، تحول دون أمرين: الأول تجعد الشعر، والثاني الـ«flyaways» وهي تلك الشعيرات القصيرة المتقصفة، التي تشوه جمال تسريحتك لاتخاذها اتجاهاً مغايراً للخصلات المنسدلة الناعمة. 

آلية الاستعمال

يتم توزيع هذه المستحضرات، التي تأتي على هيئة إسبراي أو كريم أو هلام، على الخصلات المنداة، وليست المبللة، عقب غسلها بالشامبو، ثم وضع البلسم عليها، وشطفها، ثم تجفيفها بمنشفة قطنية. رشي الإسبراي على الشعر كله لتغطيته تماماً، وبعد ذلك جففيه بـ«السيشوار» الكهربائي أو المكواة الحرارية؛ لأن الحرارة هنا تنشط البوليمر الموجود بالمستحضر، وتجعله يعمل لنحصل على النتيجة. 

كيراتين مصغر

الخبراء ينظرون إلى هذه المستحضرات بوصفها صورة مصغرة أو مبسطة من علاج الشعر بالكيراتين في المنزل. وهي تترك الشعر أملس ناعماً لامعاً كقطعة من الزجاج، وتحميه من الرطوبة أو العرق حتى 72 ساعة، أو لغسلتين أو ثلاث بالشامبو. وعندما يتم سكب الماء على الشعر المعالج بهذه المستحضرات؛ نجد الماء قد تحول إلى خرزات أو كريات صغيرة، وينساب دون أي تأثير على الشعر؛ لأنه قد أصبح «واتربروف» أو غير منفذ للماء. وعادة تحتوي على فلاتر أو مرشحات تقي الشعر الأشعة فوق البنفسجية، بحيث لا يبهت لون صبغته، كما تكسب الشعر خواص مضادة للكهرباء «الاستاتيكية» (Anti-static)؛ فيبدو شكل تسريحته رائعاً. 

تركيبة نباتية 

ومن هذه المستحضرات إسبراي Color Wow Dream Coat Supernatural Spray، الذي يمتاز بتركيبة خفيفة القوام لا تترك أي أثر زيتي على الشعر، بالإضافة إلى كونها نباتية، خالية من الغلوتين، والسيليكون، والسلفات، والكحول، والبارابين، والفثالات. وكذلك كريم IGK Blocked Water-Resistant Hair Shield الخالي من الزيوت المعدنية، وهنالك أيضاً قناع الشعر Philip Kingsley Swimcap Water Resistant Mask، الغني بزيتي الزيتون والخروع والإيلاستين المهدرج، والجميل أنه لا يحتاج إلى حرارة لينشط، فقط مشطيه على الشعر، وثقي بأنك ستحصلين على النتيجة المرغوبة في الحال. 

بروتينات الحرير

نضيف هلام Ouidad Advanced Climate Control Heat and Humidity Gel الواقي للشعر من التقلبات المناخية والحرارة والرطوبة. ويمتاز عن المستحضرات الأخرى باحتوائه على بروتينات الحرير، التي تمنح الشعر صحة وعافية ولمعاناً ونعومة لا مثيل لها. وتختلف هذه المستحضرات عن الأمصال التي تجعل الشعر يقاوم الرطوبة، فهي لا تتراكم على الخصلات أو تثقلها، ولا تجعلها تتهدل أو تفقدها كثافتها، أو تمنحها ذلك الملمس الدهني غير المرغوب. 

 

 

تكنولوجيا مضادة للتجعد

تعمل تكنولوجيا «النانو» على دراسة المادة وفهمها ومراقبتها بأبعاد تراوح بين 1 و100 نانومتر، والتي يمكن استخدامها في جميع المجالات العلمية المختلفة، مثل: الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، والهندسة. كما دخلت تكنولوجيا «النانو» في المنتجات الاستهلاكية، حيث يتم ربط المليارات من شعيرات «النانو» المجهرية، التي يبلغ طول كل منها حوالي 10 نانومتر جزيئياً على الألياف الطبيعية والاصطناعية، لإضافة خاصية مقاومة البقع في الملابس والأقمشة، كما أنه تم استخدام البلورات النانوية لأكسيد الزنك في صنع المستحضرات الواقية من أشعة الشمس، لاسيما فوق البنفسجية، كما أنه قد تم تضمين البلورات الفضية النانوية في الضمادات لقتل البكتيريا ومنع العدوى. ومؤخراً، ظهرت تقنية Anti Frizz Nano Technology، وهي تغلف الشعر بحيث لا يتم السماح لجزيئات الماء باختراق مسامه، وبالتالي الحفاظ على ثمرة ساعات قضيتها في الصالون؛ للحصول على تسريحة مثالية، لا تفسدها بضع قطرات من الندى. 

مخاطر الفورمالدهايد

ينقسم أطباء الجلد إلى فريقين حيال هذه المستحضرات.. فريق يرى أنه لا مانع من استخدامها، لأنه ليس عدلاً أن نحرم ذوات الشعر المجعد فرصتهن في الاستمتاع بخصلات منسدلة ناعمة، وهو نفسه الفريق الذي يجيز استعمال مستحضرات فرد الشعر بالكيراتين والبروتين والكولاجين على اختلاف مسمياتها، مع التوصية باستعمال الأنواع الجيدة، وعدم الإفراط في الإقبال عليها. وفريق آخر يؤكد أنه يجب تجنبها؛ لأن لها أضراراً جسيمة قد تهدد الحياة، لأنها تحتوي على مادة حافظة تنتج عن تعرضها للحرارة مادة الفورمالدهايد، وهي مقاومة للبكتيريا والفطريات، لكن بنسب معينة قد تؤدي إلى الوفاة، كما قد تسبب تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً: تسريحات الشعر التي تجب تجربتها هذا الصيف.. بناءً على برجك