مجوهراتٌ لامعة طوال الوقت، وبريقها يكاد يُضيء المكان، هذا بالتأكيد ما نبحث عنه جميعاً، إذ نرغب بأن تبقى تلك القطع المصنوعة من الذهب أو الفضة أو البلاتين جذابة ومتوهجة، مهما ارتديناها. 

ولسوء الحظ إن تكرار ارتدائها يمكن أن يتسبب في فقدان بريقها، وقد تخيبُ آمالكِ عند إدراك أن إحدى قطعك المفضلة لا تبدو تمامًا كما كانت من قبل. 

لكن هناك خبرٌ سارٌ جداً سنقدمه لكِ، هو أنه من الممكن تنظيف مجوهراتك دون الحاجة دائمًا إلى أخذها إلى محترف، حتى عندما تكون القطع المعنية حساسة أو باهظة الثمن، وإليكِ دليلاً بسيطاً يساعدكِ في الحفاظ على ممتلكاتكِ الثمينة براقةً وجذابة، كما كانت في اليوم الأول، الذي حصلتِ فيه عليها. 


كيف تحافظين على مجوهراتك؟ 
أفضل طريقة للحفاظ على لمعة مجوهراتك هي العناية بها، لذا اخلعيها بعد وصولكِ إلى المنزل، وضعي كل قطعةٍ على سطحٍ مستوٍ. 

كما يجب، أيضًا، الامتناع عن الاستحمام بأي قطعة، بغض النظر عن المادة، وبذل قصارى جهدكِ لتجنب التفاعلات مع المستحضرات والعطور، حيث إن ذلك سيحافظ عليها لتبدو نقيةً لفترة أطول، ويجعل عملية التنظيف أسهل عندما تصبح ضرورية. 

 

 

كيفية تنظيف المجوهرات الفضية 
إذا قمتِ بإجراء بحثٍ سريعٍ على "غوغل"، فمن المؤكد أنكِ ستجدين الكثير من الطرق لإزالة البقع من مجوهراتك الفضية، لكن يجب أن تكوني حذرةً، لأن بعض هذه الأساليب قد تضر أكثر مما تنفع. 

ومن الأفضل الابتعاد عن المنتجات، التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية أو كاشطة، وينصح باستخدام قطعة قماش تنظيف جديدة، والقيام بالتدليك بلطف. 

ويمكنك، أيضًا، تجربة المناديل الخفيفة المصنوعة من الألياف الدقيقة، مثل قطعة قماش تلميع المجوهرات، وهي مصنوعة من القطن الطبيعي بنسبة 100%، أو يمكنكِ استخدام فرشاة أسنان ناعمة وصابون أطباق خفيف، وقليل من الماء الدافئ، وإليك الطريقة: 

اخلطي قطرتين من صابون الأطباق بالماء الدافئ. 

استخدمي قطعة قماش ناعمة، أو فرشاة الأسنان، واغمسيها في محلول الصابون. 

افركي المجوهرات الفضية برفق، ثم اشطفيها بالماء البارد وجففيها ولمعيها بقطعة قماش أخرى ناعمة. 

كيفية تنظيف المجوهرات الذهبية؟ 
يمنح زوج جميل من الأقراط الحلقية، أو مجموعة من الأساور، مظهرًا كلاسيكيًا يناسب أي مكان تقريبًا، والمثير للدهشة أن الحفاظ على نظافة المجوهرات الذهبية قد يكون أسهل مما هو عليه مع إكسسواراتك الفضية. 

وتعمل طريقة صابون الأطباق بشكل رائع مع الأوساخ التي قد تكون عالقة في شقوق الأساور والسلاسل والأقراط، حيث يمكنك أيضًا استخدام فرشاة أسنان خاصة بالأطفال، أو فرشاة أسنان ناعمة لإزالة الأوساخ العنيدة، ثم جففيها بقطعة قماش ناعمة. 

كيفية تنظيف المجوهرات التي تحتوي على حجارة
إذا كنتِ تخططين لتنظيف المجوهرات بالأحجار الكريمة في المنزل، فعليكِ توخي الحذر لأنك قد تتلفينها أو تزيحينها، لذا توخي الحذر عند محاولة تنظيف الأحجار الملونة أو اللآلئ، حيث إن المنظفات والمواد الكيميائية غالبًا تضر هذه الأشياء أكثر مما تساعد. 

استخدمي بلطف فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، وصابون أطباق خفيفاً، كما أن الماء الدافئ يلمع فوق الألماس، وجميع شقوقه.

إقرأ أيضاً: تزيني بمجوهرات مجموعة "Les Jeux de L'Ombre" من "هيرميس"