عفراء الهاجري: الكرة الطائرة تمنحني السعادة

أثبتت الفتاة الإماراتية تفوقها في رياضات كثيرة، فردية وجماعية، ومنها الكرة الطائرة، التي استطاعت أن تحقق فيها نجاحاً لافتاً. وهذا ما كان لعفراء الهاجري، لاعبة فريق نادي أبوظبي للسيدات للكرة الطائرة، التابع لـ«أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية».

أثبتت الفتاة الإماراتية تفوقها في رياضات كثيرة، فردية وجماعية، ومنها الكرة الطائرة، التي استطاعت أن تحقق فيها نجاحاً لافتاً. وهذا ما كان لعفراء الهاجري، لاعبة فريق نادي أبوظبي للسيدات للكرة الطائرة، التابع لـ«أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية».

عفراء، التي تمارس هذه الرياضة منذ عام 2014، شاركت في بطولات عدة بمختلف إمارات الدولة، وأسهمت مع فريقها في تحقيق الكثير من الإنجازات. ولديها اهتمامات برياضات عدة، حيث كانت - سابقاً - لاعبة في منتخب الإمارات لكرة القدم، كما تمارس كرة الريشة، وسلاح الشيش، والسباحة، وتنس الطاولة.. في هذا الحوار، تتحدث عفراء عن بداياتها، وطموحها، ومسيرتها في مجال الرياضة:

• حدثينا عن بداياتك مع الكرة الطائرة؟

- بدأت لعب الكرة الطائرة في المرحلة الجامعية وكنت مبتدئة، لكن كان لديَّ شغف كبير بممارسة هذه الرياضة، وقد طورت المدربة مهاراتي، من خلال التدريبات اليومية المكثفة، ما ساعدني على الوصول إلى المستوى الذي أنا عليه الآن.

• ما الذي وجدتِهِ في الكرة الطائرة، وشجعك على ترك كرة القدم، والانضمام إليها؟

- من وجهة نظري، جميع أنواع الرياضات ممتعة، لكن السبب الرئيسي الذي شجعني على ترك كرة القدم، أنني وجدت في الكرة الطائرة متعة أكبر. في بعض الأحيان عليك فعل ما يمنحك السعادة، ويبث فيك روح الطاقة والإيجابية والإبداع، وهذا يمنحك قوة دافعة في حياتك، كما عليك فعل ما بوسعك؛ للمحافظة على هذا الدافع؛ لتحقيق أهدافك وإنجازاتك، وهذا كله وجدته في رياضة الكرة الطائرة.

• انضممت إلى نادي أبوظبي للسيدات للكرة الطائرة.. ماذا أضاف إليك ذلك؟

- إن الحماس والطاقة اللذين تتشاركهما اللاعبات في الفريق أمر رائع وجميل، ما يزيد شغفنا واهتمامنا بالكرة الطائرة، وتعتبر هذه تجربة غنية وممتعة بالنسبة لكل عضوات الفريق. كما تسهم التدريبات الأسبوعية، بأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، في تطوير مهاراتنا من جميع النواحي، وتمنحنا القدرة على فهم وقراءة الملعب في المباريات، بالإضافة إلى اللياقة البدنية التي نكتسبها. 

• هل هناك رياضات أخرى تمارسينها بجانب الكرة الطائرة؟

- كرة الريشة، وتنس الطاولة، في بعض الأحيان.

• هل أنت راضية عن ما حققته المرأة الإماراتية في لعبة الكرة الطائرة؟

- إن رعاية واهتمام وتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)، أسهمت في تأسيس أندية السيدات، وإقامة البطولات والدوريات، تحت مظلة أكاديمية فاطمة بنت مبارك في أبوظبي. والإمارات، دائماً، تسعى إلى تعزيز ودعم مكانة المرأة في جميع الرياضات، خاصة الكرة الطائرة؛ فقد وفرت لنا القيادة الرشيدة السبل كافة، ومنحتنا فرصاً كثيرة لممارسة هذه الرياضة، فضلاً عن الانضمام إلى المسابقات والبطولات، بمختلف أنواعها.

• ما رسالتك إلى الفتاة الإماراتية؟

- على كل فتاة إماراتية، أن تستلهم إرادتها وعزيمتها وإبداعها ونجاحها من دعم «أم الإمارات» لها، وعليها أن تغير المفاهيم والأفكار التقليدية عن مشاركة السيدات في الرياضة، واعتبارها فرصة ثمينة وبداية طريق لها؛ لتثبت ذاتها، وترفع علم الإمارات في المحافل الدولية.

• ما طموحاتك التي لم تتحقق بَعْدُ؟

- طموحاتي أعتبرها أهدافاً أسعى إلى تحقيقها، أهمها الانضمام إلى منتخب الإمارات للكرة الطائرة، وهذا يتطلب مني الارتقاء إلى مستوى احترافي أعلى، ولن يكون ذلك إلا بعد الالتزام بالبرامج الرياضية، والتمرينات اللازمة، التي ينبغي عليَّ اتباعها في المراحل التحضيرية المختلفة.

إقرأ أيضاً:  ما مقدار التمرين الذي تحتاجين إليه؟
 

• كيف استفدت من مدربات فريق الكرة الطائرة بالأكاديمية؟

- تمكنت من تطوير مهاراتي، والتركيز على الأداء أكثر من النتائج خاصة في هذه المرحلة، وحينما أفعل ذلك، وأكون في أعلى مستوى من التركيز والشغف بممارسة اللعبة، فإن أدائي سيكون عظيماً، وسأجني من وراء ذلك نتائج رائعة؛ فمدربات الفريق لديهن الدافع لإنجاز المهمة التي بين أيديهن طوال الوقت. وبالتالي، أنا أستمد منهن الطاقة الإيجابية، لاسيما أنهن يبذلن قصارى جهدهن؛ للسير في طريق النجاح والتميز.

• ما الشروط الواجب توفرها في لاعبة الكرة الطائرة؟

- الهمة العالية، والممارسة والالتزام بمواعيد التدريبات، وأن يكون لديك الشغف، لكن هذا لا يعني أنك لن تواجهي تحديات أو عوائق، لاسيما أن أكثر الناس نجاحاً وخبرة يمكن أن يصادفوا مواقف صعبة وتحديات جديدة باستمرار. لكن علينا، كلاعبات، إدراك أن هذه التحديات يمكن تجاوزها بسرعة وثقة.