لا تعتمد الفتيات، دائماً، على صبغ شعورهن في صالونات التجميل، وليس شرطاً أن تذهب إلى كوافيرة محترفة للقيام بهذا الأمر، وغالباً قامت معظم الفتيات بصبغ شعرهن في المنزل، سواء كان ذلك معرفة منهن، أو حب تجربة، أو توفيراً للنفقات، أو ضماناً للأدوات المستخدمة.

لكنك، كفتاة غير محترفة بهذا الأمر، على الأغلب ستتركين الكثير من البقع تسيل على ثيابك وداخل منزلك، وربما تظنين أنك أتلفت سجادتك القيمة التي تحبينها ببقع الصبغة، فما الحل لهذه البقع؟

إليك الطرق التي ستساعدك على إزالة إحدى أصعب البقع على الإطلاق؛ كونها تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية، عدا قوة لونها، والثبات الذي بداخلها، ولا ضير من التجربة حتى لو كانت هذه الطرق معقدة بعض الشيء:

 

إزالة صبغة الشعر من الملابس

· حاولي تنظيف البقع فور اكتشافها، وبأسرع ما يمكن.

· افركي المنطقة بمنظف الغسيل السائل، الذي يحتوي على إنزيمات إزالة البقع، باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة، ثم اغسليها جيداً.

· بعد ذلك، أحضري دلو ماء بارد، وأضيفي المُبيض الذي يحتوي على الأكسجين، والمناسب للملابس الملونة والبيضاء، ثم اتبعي تعليمات استخدامه، وبعدها قومي بنقع القطعة فيه، واتركيها لمدة ثماني ساعات على الأقل، أو طوال الليل.

· إذا اختفت البقعة؛ فاغسليها كالمعتاد. أما إذا بقيت آثار طفيفة، فكرري العملية.

· إذا كانت القطعة بيضاء، ولم تختفِ البقعة منها، فاخلطي محلولاً مكوناً من غالون واحد من الماء، وربع كوب من مبيض الكلور، وانقعي القطعة لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليها جيداً بالماء.

· لا تنقعي القماش في مبيض الكلور لمدة تزيد على 15 دقيقة؛ لأنه قد يضعف نسيجه بشكل كبير.

إزالة صبغة الشعر الحمراء من الملابس

سنتطرق لهذه الصبغة بشكل منفرد؛ كونها ذات تركيبة مختلفة، وتتطلب علاجاً مختلفاً عن ألوان الصبغات الأخرى.

· عليك خلط محلول مكون من ربع لتر من الماء، ونصف ملعقة صغيرة من صابون غسيل الأطباق، وملعقة كبيرة من الأمونيا المنزلية في وعاء بلاستيكي أو زجاجي، ثم اغمري المنطقة الملطخة، واتركيها لمدة 15 دقيقة.

· أزيلي القماش من المحلول، وافركي المنطقة الملطخة بأصابعك لتفكيك الصبغة من القماش، ثم كرري عملية النقع مرة ثانية لمدة 15 دقيقة إضافية، واغسليها جيدًا بعد ذلك.

· اخلطي ربع غالون من الماء الدافئ، وربع كوب من الخل الأبيض في وعاء منفصل، واتركي المنطقة الملطخة تنقع في الخليط لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي الملابس كالمعتاد.

· إذا كانت الصبغة لاتزال موجودة، فانقعي الثوب في محلول الخل مرة أخرى، ثم انقعيه في محلول التبييض، والمنظف القائم على الأكسجين، بنفس الطريقة المشروحة سابقاً.

· إذا بقيت البقعة، فاملئي الحوض بالماء البارد، وأضيفي المبيض الذي يحتوي على الأكسجين باتباع إرشادات العبوة.

· اغمري القماش واتركيه ينقع لمدة ثماني ساعات على الأقل أو طوال الليل، ثم اغسليه كالمعتاد.

 


إزالة بقع الصبغة من السجاد

تحتاج هذه الطرق صبراً أكثر، فأنت عاجزة عن نقع السجاد، أو وضعه في الغسالة؛ لذا عليك بالصبر حتى تصلي لغايتك، ولا تنسي أنه تتوجب عليك معالجة هذه البقع فور اكتشافها دون أي تأخير.

  · قومي باستخدام ملعقة أو سكين غير حادة لإزالة أي مواد زائدة من صبغة الشعر من على سطح الفرش أو السجادة، لكن لا تفركي لأن ذلك سيدفع الصبغة إلى عمق أكبر في الألياف.

  · اخلطي محلولاً مكوناً من كوبين من الماء البارد، وملعقة كبيرة من الخل الأبيض، وملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق في وعاء صغير، وباستخدام قطعة قماش بيضاء نظيفة أو إسفنجة أو ممسحة قطنية، استخدمي هذا المحلول لمعالجة البقعة.

  · ابدئي من الحواف الخارجية، وتحركي نحو المركز. وسوف يمنع هذا البقعة من الانتشار بشكل أكبر وأكبر، ولا تنسي استخدام أقل قدر ممكن من المحلول لمنع التبليل الزائد للسجاد.

إقرأ أيضاً:  حيلة للحصول على شعر «ويفي» طبيعي من «تيك توك».. جربيها
 

  · امسحي البقعة بمنشفة ورقية بيضاء، وغيري المناشف حتى تنتقل الصبغة من القماش إلى المنشفة الورقية، وكرري العملية حسب الحاجة.

  · قد تحتاجين إلى ترك المحلول على البقعة لمدة 10 أو 15 دقيقة قبل تنشيفها، خاصةً إذا كانت البقعة قديمة.

  · إذا لم تذهب البقعة، فاغمسي قطعة قطن في الكحول وضعيها على المنطقة الملطخة، ثم امسحيها بمنشفة ورقية بيضاء نظيفة، وكرري العملية حسب الحاجة.

إزالة بقع الصبغة عن السجاد الأبيض

بكل تأكيد، إن التعامل مع السجاد الأبيض يحتاج طرقاً مختلفة عن تلك التي شرحناها لإزالة البقع عن باقي أنواع السجاد، وستحتاجين لبعض الخطوات الإضافية:

  · اتبعي جميع الخطوات السابقة التي ذكرناها لإزالة البقع عن السجاد الملون، ثم امسحي المنطقة المتسخة ببيروكسيد الهيدروجين لمدة دقيقتين أو ثلاث.

  · كرري مسح المنطقة بإسفنجة أو قطعة قماش بيضاء ونظيفة مع شطفها بالماء البارد، ثم ابدئي بمسح الماء بمنشفة ورقية بيضاء، واتركي السجادة بعد ذلك لتجف وحدها.