بلا شك إن العمارة من أهم أشكال الفنون في العالم، فالمباني والهياكل التي يعكف على تصميمها المهندسون المعماريون ليست فقط مبهجة من الناحية الجمالية، لكنها تخدم أيضًا غرضًا عمليًا. 
ويمكن لتصميم بعض المباني الجيدة أن يجعلنا نشعر بالسعادة والراحة والأمان، وبالطبع يمكن أن يكون له تأثير معاكس، إذا كان سيئاً. 
ولا بد أن تعرفي عزيزتي أن الهندسة المعمارية تختلف عن هندسة المناظر الطبيعية، حيث إن الأخيرة تُعنى بتصميم المساحات الخارجية، مثل: المتنزهات والحدائق، وغالبًا يعمل مهندسو المناظر الطبيعية مع المهندسين المعماريين، لإنشاء مظهر موحد للمبنى ومحيطه. 
في السطور القادمة، سنرصد عشرة من أبرز المهندسين المعماريين المشهورين على مستوى العالم، وأبرز أعمالهم، حيث قدم هؤلاء المهندسون المعماريون مساهمة كبيرة في مجال الهندسة المعمارية، وتركو إرثًا دائمًا. 

 

 

1. فرانك لويد رايت 
يعد أحد أشهر المهندسين المعماريين، وأكثرهم نفوذاً في القرن العشرين، وقد اشتهر بمنازله المصممة على طراز البراري، التي تم تصميمها لتتناسب مع المناظر الطبيعية. 
ومن أشهر أعمال فرانك لويد رايت منزل أدجار كوفمان المسمى "بيت الشلال"، الذي تم بناؤه فوق شلال بولاية بنسلفانيا. ومتحف سولومون غاغينهايم هو تحفة أخرى من حيث الشكل والوظيفة، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. 

 

 

2. لو كوربوزييه 
مهندس معماري مشهور آخر في أوائل القرن العشرين، وهو من أصل فرنسي سويسري، قام بتصميم مبانٍ في جميع أنحاء أوروبا وأميركا الشمالية، بما في ذلك فيلا سافوي الشهيرة في فرنسا. 
ويشتهر هذا المعماري باستخدامه الخرسانة كمواد بناء، وتصميماته التي تدمج الضوء الطبيعي، وتعد "نوتردام دو أو"، الكنيسة الكاثوليكية الرومانية في رونشامب، فرنسا، والتي تتميز بجدرانها المنحنية بلطف، أحد أهم أعماله أيضاً. 

 

 

 

3. لودفيج ميس فان دير روه 
ميس فان دير روه مهندس معماري ألماني، عاش في أوائل القرن العشرين، واشتهر بفلسفته في التصميم البسيط، والتي اسماها "الأقل هو الأكثر". 
أحد أكثر المباني شهرة هو جناح برشلونة في إسبانيا، والذي شارك في تصميمه مع ليلي رايش، وقد تم تشييده في الأصل عام 1929، كجناح وطني ألماني لمعرض برشلونة الدولي لعام 1929، وأعيد بناؤه من عام 1983 إلى عام 1986. وتتميز هذه التحفة المعمارية الحديثة بأربعة أنواع مختلفة من الحجر: رخام جبال الألب الخضراء، والحجر الجيري الروماني، والرخام الأخضر القديم، والعقيق الذهبي. 

 

 

4. لويس كان 
مهندس معماري مشهور آخر عاش في أوائل القرن العشرين، حيث ولد في إستونيا، وهاجر إلى فيلادلفيا مع عائلته في سن الرابعة. 
تم وصفه بأنه أحد أعظم المهندسين المعماريين في أميركا، وصمم العديد من المباني الشهيرة، بما في ذلك: معهد سولك في كاليفورنيا، ومتحف كيمبل للفنون في تكساس، ولأنه مؤيدٌ لأسلوب العمارة الضخمة، فقد جمع مواد مثل الخرسانة والبلوط، للحصول على تأثير كبير. 

 

 

5. فرانك جيري 
مهندس معماري أميركي كندي معاصر، اشتهر بتصميماته الفريدة والمثيرة للجدل في كثير من الأحيان، ومن أشهر مبانيه: متحف غوغنهايم في بلباو بإسبانيا، ومؤسسة لويس فيتون في باريس، وقاعة والت ديزني للحفلات الموسيقية في لوس أنجلوس. 
ومن المعروف عنه أنه أعاد تعريف الأشكال التقليدية، وعادةً تثير مبانيه شعوراً بالحركة، وأحد الأمثلة الرائعة على ذلك هو بيت الرقص أو فريد وجينجر، هذا الاسم المستعار لمبنى هولندا الوطني، وسد جسر رشين في براغ، جمهورية التشيك، والذي تم تصميمه بالاشتراك مع المهندس المعماري الكرواتي التشيكي فلادو ميلونيتش. 

 

 

6. رينزو بيانو 
مهندس معماري إيطالي صمم بعض أشهر المباني في العالم، بما في ذلك: مركز جورج بومبيدو في باريس، وذا شارد في لندن، ومن المعروف عنه أن أعماله تركز على إمكانية الوصول والانسجام مع الطبيعة. في عام 1998، حصل رينزو بيانو على جائزة بريتزكر، التي تعتبر أعلى إنجاز في الهندسة المعمارية. 

 

 

7. زها حديد 
مهندسة معمارية عراقية، اشتهرت في أوائل القرن الحادي والعشرين بتصميماتها المستقبلية، التي غالبًا تتحدى الجاذبية، أُطلق عليها لقب ملكة المنحنى، لأن العديد من هياكلها لا تحتوي على زوايا قائمة. 
تشمل أشهر أعمال زها حديد: مركز لندن للألعاب المائية، ودار أوبرا قوانغتشو في الصين، وأنتويرب بورت هاوس في بلجيكا، ومركز حيدر علييف في باكو بأذربيجان. 

 

 

8. ريم كولهاس 
مهندس معماري هولندي مشهور بتصميماته المبتكرة، التي تدمج التكنولوجيا مع الهندسة المعمارية، ومن أشهر أعماله: مكتبة سياتل العامة، وكازا دا ميوزيكا في البرتغال. 
يهدف كولهاس إلى المزج بين التقاليد والحداثة في تصاميمه، وقد قال ذات مرة: "تحدث عن الجمال، وستحصل على إجابات مملة، لكن تحدث عن القبح والأشياء تصبح ممتعة". 

 

 

9. نورمان فوستر 
نورمان فوستر مهندس معماري بريطاني، اشتهر بتصميماته العصرية، التي تدمج الهندسة والهندسة المعمارية لإنشاء مبانٍ عملية، لكنها مبهجة من الناحية الجمالية. 
بعض تصاميم المباني الأكثر شهرة لنورمان فوستر هي: مبنى الرايخستاغ وهو مبنى البرلمان السابق في الرايخ الألماني، وبرج سويس ري في لندن، كما أنشأ استوديو نورمان فوستر أيضًا جسر الألفية بلندن، الذي كان يُطلق عليه سابقًا جسر Wobbly. 

 

 

 

10. إيوه مينغ بي 
مهندس معماري صيني أميركي من القرن العشرين، اشتهر بمبانيه الزجاجية والفولاذية الشهيرة، وبعض أبرز مشاريعه تشمل: مكتبة جون إف كينيدي الرئاسية في بوسطن، وهرم متحف اللوفر في باريس، وكان هذا الأخير تصميمًا مثيرًا للجدل، ويُعرف الآن بأنه تحفة فنية حديثة. 
دمج بي العديد من الأنماط الهندسية، مثل الدوائر والمربعات والمثلثات في عمله، وعاش حتى سن الـ102.

إقرأ أيضاً: سونغول أودان عن الحادث الذي تعرضت له خلال التصوير: «ممنوعة من الكلام»