شعركِ هو أحد أهم أجزاء شخصيتكِ، إذ يمكن أن يجعلك تبدين أنيقة، وتشعرين بالثقة أيضاً، لهذا السبب ينتهي بكِ الأمر إلى إنفاق الوقت والمال للحصول على تصفيفة شعر في مكانها الصحيح، وأحد العوامل لتحقيق هذه الغاية، هو استخدام جل الشعر، حيث يعد جزءاً من روتين العناية بالشعر، لكن هل تدركين الآثار الجانبية لجل الشعر؟
 
 يمكن أن يؤدي استخدام جل الشعر بانتظام إلى جعل شعركِ يبدو باهتاً وجافاً، بسبب المواد الكيميائية المستخدمة فيه، ويمكن أن يقوم جل الشعر بتجميل شعركِ، لكن يمكنه أن يسرق جماله الحقيقي وتألقه، وتساعد هذه المواد الهلامية في تصفيف الشعر، وتجعل التصفيفة تدوم لفترة أطول، وتضيف ملمساً وتعطيها مظهراً أنيقاً.
 
 لكن من ناحية أخرى، لجل الشعر آثار سلبية على الشعر وفروة الرأس والجسم، بسبب وجود مواد كيميائية سامة، فهل تعلمين أن جل شعركِ يمكن أن يكون قاسياً جداً، وقد يؤدي بكِ إلى قشرة الرأس، ومشاكل التساقط وحتى الصلع؟ 
 
 في ما يلي بعض الآثار الجانبية لجل الشعر:
 
 1 . يجفف الشعر
 معظم جل الشعر يتكون من مواد كيميائية سامة، بما في ذلك الكحول، ويمكن أن يتسبب الكحول في جفاف شعركِ، ويمكن للمواد الكيميائية المسببة للتآكل تجريد الشعر وفروة الرأس من الرطوبة، حيث تفسد هذه المواد الهلامية مستويات الرطوبة الطبيعية لشعركِ.
 
 ويمكن أن ينتهي الشعر المجفف بإنتاج أقل من الدهون اللازمة لتغذية شعركِ، وقد تكون قلة الرطوبة في شعركِ أحد الأسباب الرئيسية لشعر هش ومعرض للتكسر، كما قد تؤدي هذه المواد الكيميائية إلى ظهور مشاكل حكة في فروة الرأس.
 
 2 . تساقط الشعر
 هل فكرتِ يوماً في أن طريقة تصفيف شعركِ يمكن أن تكون سبباً لتساقط شعركِ؟ أثناء استخدام جل الشعر بانتظام، يجب أن تتذكري أن هذه المواد الهلامية يمكن أن تسرق الرطوبة الطبيعية من شعركِ وفروة رأسكِ، ما يجعل الشعر عرضة للتكسر والسقوط.
 
 ويمكن أن تؤثر المركبات الكيميائية الموجودة في هذه المواد الهلامية جنباً إلى جنب مع الملوثات الخارجية على إنتاج الزهم، وهو أمر ضروري للحفاظ على رطوبة شعركِ وفروة رأسكِ وكذلك قوتهما، ويؤدي الانخفاض البطيء في إنتاج الزهم إلى تساقط الشعر. 
 
 3 . قشرة الرأس
 يمكن أن يتسبب استخدام جل الشعر في جفاف فروة الرأس، ويحدث ذلك بسبب وجود مواد كيميائية، وبسبب هذه المواد الكيميائية يمكن لفروة رأسكِ وشعركِ أن يفقدا زيوتهما الطبيعية، وبالتالي تصابان بالجفاف وسوء التغذية، ما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس. 
 
 4 . الشيب المبكر
 ليس فقط فروة رأسكِ، لكن شعركِ أيضاً يمكن أن يتأثر بشكل كبير بالمواد الكيميائية السامة لجل الشعر، ويعد تغير لون الشعر أيضاً أحد الآثار الجانبية الشائعة لاستخدام المواد الهلامية، لأنها تمزق المحتوى الغذائي والرطوبة للشعر، وتخل بتوازن درجة الحموضة في الشعر، وتؤدي إلى مشاكل متعلقة بالشعر مثل الشعر غير الصحي.
 
 والمواد الكيميائية الضارة في هذه المواد الهلامية لها، أيضاً، آثار سيئة على الشعر المعالج بالألوان، وتؤدي إلى تلاشي اللون أو تغيره، ويمكن أن يؤدي الاستخدام المطول لهذه المواد الهلامية، أيضاً، إلى ظهور شيب مبكر للشعر. 
 

إقرأ أيضاً: حيلة للحصول على شعر «ويفي» طبيعي من «تيك توك».. جربيها