أصبح الوخز بالإبر علاجاً شائعاً للغاية، خلال الفترة الأخيرة، حيث زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمونه في علاج مشاكل العظام والمفاصل المتكررة.
 
 عند البحث عن علاجات لأمراض العصر الشائعة الآن، يتم وميض الوخز بالإبر أمام وجوهنا، ولكنها يصعب تجاهلها، لذلك سنطلعكِ على ماهية الوخز بالإبر، وكيف أنه علاج فعال للعديد من الأمراض. 
 
 ما الوخز بالإبر؟
 الوخز بالإبر طريقة علاج بديلة، تستخدم إبراً رقيقة، حيث يتم إدخالها في عمق الجسم عند نقاط محددة، وعندما توضع الإبر في مكان جيد، يمكن أن تزيد من إطلاق الناقلات العصبية، وتسمى هذه المرسلات، أيضاً، إنكيفالين وإندورفين، وتقلل الإحساس بالألم. 
 
 وعندما يتم إدخال إبرة الوخز، فإنها تساعد في إنتاج الكورتيزول، ما يقلل الالتهاب، ويتم استخدام الوخز بالإبر إما بمفرده، أو مع مجموعة متنوعة من إجراءات العلاج الأخرى للحصول على نتائج فعالة. 
 
 الآن، بعد أن أصبحت لدينا فكرة عن ماهية الوخز بالإبر، سنتعرف على الحالات التي يمكنك فيها استخدام الوخز بالإبر كعلاج.
 
 للوخز بالإبر فوائد عديدة.. وإليك 3 منها:
 
 1 . آلام الجسم 
 يحاول العالم بأسره التكيف مع حالات التيبس في أسفل الظهر والوركين والرقبة والكتفين، الناتجة عن ساعات العمل الطويلة في المنزل، أو أمام أجهزة الكمبيوتر، ومع ذلك قد تكون مسكنات الألم أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مفيدة في توفير بعض الراحة من الألم.
 
 لكن هذه الأدوية تتحكم في الأعراض دون معالجة السبب الحقيقي للألم، ويعمل الوخز بالإبر على تنظيم الطاقة داخل الجسم، ويمكن أن يكون طريقة علاج آمنة للأشخاص الذين يعانون آلام العظام أو العضلات على سبيل المثال: (التهاب المفاصل الروماتويدي، هشاشة العظام، آلام الليف العضلي، والألم العضلي الليفي).
 
 2 . مرض السكري 
 الوخز بالإبر يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، فقد أفاد علماء بجامعة "إديث كوان" أن الدراسة أجريت على أشخاص مصنفين على أنهم "يعانون السكري"، ما يعني أنهم أظهروا مستويات جلوكوز في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، دون أن تكون مرتفعة بما يكفي لتشخيص إصابتهم بالسكري، وقد خضعوا للعلاج بالوخز بالإبر، وشهدوا تحسنًا في العديد من العلامات الرئيسية المرتبطة بمرض السكري. 
 
 وتتضمن هذه العلامات جلوكوز بلازما الصيام، وجلوكوز البلازما لمدة ساعتين، والهيموجلوبين السكري، بالإضافة إلى انخفاض عام أكبر في حدوث مقدمات السكري.
 
 3 . الصحة النفسية 
 توصل العديد من الأبحاث إلى أن الوخز بالإبر مع الأدوية يمكن أن يحسن أعراض الاكتئاب، بصرف النظر عن هذا الوخز، فإنه يعمل على علاج الصداع المتكرر والصداع النصفي والتخلص من التوتر بشكل عام. وسيقلل العلاج بالوخز بالإبر من هرمونات التوتر، ويساعد على موازنة مزاجكِ لتقليل القلق، وتعزيز مشاعر الفرح، ولا تعمل الإبر فقط على شفاء جسدكِ، ولكن جلسة العلاج تبعث على الهدوء والاسترخاء.

إقرأ أيضاً: تخطي أزمتك العاطفية.. بهذه الخطوات