تشكل بقايا الطعام، الذي بقي لفترة طويلة داخل الثلاجة أو خارجها، خطراً على صحتك، إن لم تحسني تخزينها بطريقة صحية وآمنة لاستخدامها لاحقاً.

ونقدم لك بعض الإرشادات، التي يجب اتباعها للتعامل مع بقايا الطعام، أهمها المدة التي يمكن أن يحفظ بها الطعام ضمن عدة عوامل، بما في ذلك: تحضيره، وتخزينه، ومدى سهولة فساده.

لذا، احرصي على تخزين الطعام المتبقي في غضون ساعة إلى ساعتين من تحضيره، وأعيدي تسخينه حتى يصل إلى درجة تزيد عن 165 درجة فهرنهايت (74 درجة مئوية).

الحامل ومن هن فوق سن الـ65، أو من يعانين ضعف جهاز المناعة، يجب أن يكنّ يقظات بشكل خاص بشأن بقايا الطعام، لأنهن أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

أما إذا ساورك الشك، فتخلصي من بقايا الطعام في غضون ثلاثة أيام، أو حتى قبل ذلك، إذا حدث تغير في الطعم أو اللون أو الملمس أو الرائحة.

وتعتمد مدة بقاء الأطعمة آمنة على عدة عوامل، بما في ذلك: التحضير الآمن، والتخزين المناسب، ونوع الطعام، ويؤثر على طريقة الحفظ ومدته ما إذا كانت بقايا طعامك عبارة عن خضروات سوتيه أو كعكات سمك. 

وذلك، لأن بعض الأطعمة تكون أكثر عرضة لإيواء مسببات الأمراض، مثل: البكتيريا أو السموم التي يمكن أن تجعلك مريضة، ومع ذلك، غالباً تمزج البقايا عدة أنواع من الطعام، وفي هذه الحالة من القواعد العامة الجيدة التخلص من المكون الذي يفسد في الطبق أولاً، ومن الأفضل التخلص من بقايا الطعام في غضون ثلاثة أيام.

- الأطعمة المنخفضة المخاطر: 

1 . الفواكه والخضروات 
يجب غسل جميع الفواكه والخضراوات النيئة جيداً بالماء النظيف قبل الاستهلاك، وكلما أسرعت في تناولها كان ذلك أفضل، وعادةً تحفظ الفاكهة الطازجة المغسولة والمقطعة جيداً مدة 3-5 أيام تقريباً قبل أن تبدأ في فقدان نضارتها، وعند طهيها تبقى الخضروات المتبقية المخزنة في حاوية محكمة الإغلاق مدة تصل إلى 3-7 أيام في الثلاجة، وتدوم الخضروات المعلبة المطبوخة مثل الفاصوليا أو البقوليات الأخرى من 7 إلى 10 أيام مع التخزين المناسب.

وتفقد الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل: الطماطم والخيار والفراولة، نضارتها بشكل أسرع من تلك التي تحتوي على نسبة أقل من الماء، مثل: اللفت والبطاطس والموز، وقد يؤدي ذلك إلى إبطاء الساعة في ما يتعلق بالمدة التي قد ترغب في تخزين الطعام فيها قبل تناوله.

2 . الخبز: 
عنصر آخر أقل خطورة هو الخبز، ويمكن أن يدوم الخبز المصنوع منزلياً حوالي ثلاثة أيام في درجة حرارة الغرفة، في حين أن الخبز الذي يتم شراؤه من المتجر سيكون آمناً للأكل مدة 5-7 أيام، إلا إذا رأيت العفن، ولا ينبغي أبداً أكل الخبز المتعفن. وسيساعد تخزين الخبز في الثلاجة على إطالة مدة صلاحيته بحوالي 3-5 أيام، وعلى الرغم من أنه يفقد الجودة كلما طالت مدة بقائه.

- الأطعمة المتوسطة الخطورة: 
يمكن الاحتفاظ بالمعكرونة والحبوب المطبوخة، مثل: الشعير والكينوا، مدة تصل إلى ثلاثة أيام عند تخزينها بشكل صحيح، وإذا قمت بتجميدها بعد طهيها، فستستمر بشكل عام مدة 3 أشهر قبل أن تبدأ في فقدان نضارتها، وعادة تدوم الحلويات حوالي 3-4 أيام في الثلاجة.

- الأطعمة العالية الخطورة: 
الأطعمة التي تنطوي على مخاطر أعلى للتسمم الغذائي، هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والرطوبة، وهما خاصيتان تسمحان بنمو بعض الميكروبات.

1. الأرز المطبوخ: 
أحد الاستثناءات لهذه القاعدة الموصوفة أعلاه هو الأرز، الذي يمكن أن يحمل جراثيم Bacillus cereus، وتنتج هذه البكتيريا سموماً يمكن أن تسبب أمراضاً منقولة بالغذاء، لذا قومي بتخزين الأرز وتبريده خلال ساعة من طهيه، واستهلكيه خلال ثلاثة أيام.

2. اللحوم والدواجن: 
يمكن أن تدوم اللحوم والدواجن المفرومة التي تم طهيها على درجة حرارة آمنة في الثلاجة حوالي يوم إلى يومين، طالما تم تخزينها عند درجة حرارة 41 فهرنهايت (5 درجات مئوية) أو أقل. وتدوم اللحوم والدواجن الأخرى، مثل: شرائح اللحم والفيليه والقطع والمشاوي، من 3 إلى 4 أيام في الثلاجة. إذا قمت بإذابة هذه المكونات قبل طهيها، فتأكدي من فعل ذلك في الثلاجة، وليس على المنضدة أبداً، وبعد الذوبان اطبخيها في غضون يومين، ويمكنك أيضاً إذابة الثلج باستخدام الميكروويف، لكن تأكدي من استخدام الطعام على الفور. ويجب استهلاك اللحوم الباردة المفتوحة في غضون 3-5 أيام من الفتح، وبالمثل يجب تناول السلطات الباردة، مثل: البيض أو التونة أو سلطة الدجاج، في غضون 3-5 أيام.

3. المحار والبيض والحساء واليخنات: 
يعتبر البيض من الأطعمة الأخرى العالية الخطورة، حيث يمكن أن ينقل بكتيريا السالمونيلا، ويجب استهلاك البيض المسلوق المقشر في غضون 7 أيام من طهيه وتبريده. والمحار والأسماك حساسة لأنها يمكن أن تؤوي العديد من مسببات الأمراض أو السموم، مثل الهيستامين، التي يمكن أن تجعلك مريضة. لذا، ينصح باستهلاك بقايا الطعام التي تشمل المأكولات البحرية في غضون ثلاثة أيام. وتدوم الشوربات واليخنات، مع أو دون اللحوم أو الأسماك، بشكل عام 3-4 أيام في الثلاجة.

كيف تتحققين مما إذا كان الطعام سيئاً؟ 
يجب عليك فحص طعامك بمراقبة علامات التلف وشمّه.

ابحثي عن التغيرات في الملمس أو مظهر العفن، والتي يمكن أن تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، بما في ذلك الزغب الأبيض أو الأخضر أو البرتقالي أو الأحمر أو الوردي أو الأسود، ويشير هذا إلى أن الطعام قد فسد ويجب التخلص منه، وإذا رأيت العفن، فلا تشميه، لأن القيام بذلك قد يسبب مشاكل بالجهاز التنفسي، ويجب أيضًا التخلص من الأطعمة مثل اللحوم الباردة التي ينتج عنها غشاء لزج. 


إذا كانت هناك رائحة زنخة في بقايا طعامك، فمعناها أنها لم تعد صالحة للأكل، وبالمثل إذا تغير لون الطعام، فقد لا يكون آمنًا. ومع ذلك، إذا أخذت قضمة من بقايا الطعام وأدركت أن النكهة قد توقفت بطريقة ما، فارميها على الفور. وإذا أمكن، ابصقي كل ما لم تبتلعيه، وضعي في اعتبارك أن الطعام يمكن أن يفسد حتى قبل أن تتمكني من معرفة ذلك من خلال النظر إليه أو شمه؛ لذا اتبعي الإرشادات المذكورة أعلاه.

نصائح للتخزين المناسب لبقايا الطعام:
تنمو البكتيريا بين 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية)، و140 درجة فهرنهايت (60 درجة مئوية)، ويُعرف نطاق درجة الحرارة هذا باسم "منطقة الخطر".

ولإبعاد الأطعمة عن منطقة الخطر، قومي بتبريد أو تجميد بقايا الطعام في غضون ساعتين، وإذا كنت في الخارج، وكانت درجات الحرارة أعلى من 90 درجة فهرنهايت (32 درجة مئوية)، فيجب عليك التبريد أو التجميد في غضون ساعة واحدة.

من الأفضل تخزين الأطعمة الساخنة في حاويات أصغر حجمًا، ضحلة، محكمة الإغلاق، وسيسمح ذلك للأطعمة بأن تبرد بشكل أسرع ومتساوٍ.

في حين يؤدي التبريد إلى إبطاء نمو معظم البكتيريا، من المهم أن تضعي في اعتبارك أن بعض الميكروبات، مثل Listeria monocytogenes، يمكنها النمو في درجات حرارة منخفضة.

لهذا السبب، من المهم أن تضعي في اعتبارك المدة التي قمت فيها بتخزين عنصر معين في الثلاجة، وقد يكون من المفيد تسمية طعامك بالتاريخ والوقت اللذين حضرت فيهما الطبق لأول مرة عند تخزينه، جنبًا إلى جنب مع التاريخ الذي يجب أن يتم إلقاؤه فيه.

نصيحة أخرى مفيدة هي النظر في الترتيب الذي تخزن به العناصر في ثلاجتك، قومي بتخزين الأطعمة الجاهزة للأكل على الرف العلوي، وكذلك الأطعمة النيئة. وفي غضون ذلك، قومي بتخزين اللحوم غير المطبوخة في قاع الثلاجة، وسيمنع ذلك اللحوم أو الدواجن غير المطبوخة من تقطير العصائر التي يمكن أن تلوث بقايا الطعام.
 

إقرأ أيضاً: تعشقين قضاء الأوقات في عربات القطارات؟.. إليكِ هذه القائمة