إذا كنتِ تكافحين من أجل إنقاص الوزن، فمن المنطقي أن ترغبي في استكشاف خياراتك بخلاف تجربة نظام غذائي جديد، وربما تكونين قد صادفت معلوماتٍ حول استخدام التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن.

ومن المؤكد أن التنويم المغناطيسي ليس شيئًا يختبره الكثير من الناس، وربما تكونين قد شاهدتِ أشياء على شاشة التلفزيون، حيث يتسبب التنويم المغناطيسي في جعل الناس يتحدثون مثل "الزومبي"، أو يفعلون مجموعة من الأشياء المحرجة، تحت تأثير المنوم المغناطيسي.

لكن لا تخافي، فالتنويم المغناطيسي لفقدان الوزن ليس كذلك، وقد سعى الكثير من الناس إلى التنويم المغناطيسي، لمساعدتهم على تعديل علاقتهم بالطعام واللياقة البدنية، ووجد الكثيرون منهم نجاحًا كبيرًا.

لذا، إليكِ ما يدور حوله التنويم الإيحائي السريري، وكيف يمكن أن يساعدك على تغيير نمط حياتك للأفضل.

كيف يعمل التنويم المغناطيسي على أي حال؟

عندما يحاول شخص ما إحداث تغيير كبير في حياته، مثل التغلب على السمنة، يمكن أن يكون هناك الكثير مما يجب التفكير فيها، مثلاً: ما الأطعمة التي يجب أن يتناولها، وكيف يجب أن يمارس الرياضة، والأماكن التي سيشعر فيها بالأمان الكافي لممارسة الرياضة؟

وعادةً، يصف الخبراء التنويم المغناطيسي، من خلال تشبيه عقولهم الحالية بعجلة "الهامستر"، حيث إن هناك حركة أو تفكيراً مستمراً، ومع ذلك فإن هذا التفكير لا يصل بهم بعيدًا عندما يتعلق الأمر بإجراء تغييرات مؤثرة.

لذا، إن ما يهدف إليه معالجو التنويم الإيحائي السريري هو توجيه مرضاهم إلى حالة استرخاء، باستخدام عدد من التقنيات، التي تختلف من التنفس العميق إلى التخيل.

وفي هذه اللحظات، يتوقف "دماغ الهامستر" عن الدوران، ونصبح أقل تركيزًا على قائمة مهامنا أو الضغوطات اليومية، وبمجرد وصولها إلى الغيبوبة، يقوم المعالج بتوجيه مريضه عبر سلسلة من التمارين لمساعدتهم على الانسجام مع رغباتهم في التغيير.

بعبارة أخرى، يمكن أن يساعد التنويم المغناطيسي الناس على الاستفادة من عقولهم الباطنية، والتي تؤثر بشكل كبير على عاداتنا، حيث إن العقل الباطن هو المكان الذي يوجد فيه الكثير من سلوكياتنا ودوافعنا، وفي التنويم المغناطيسي أنتِ تحاولين حقًا تحفيز الدماغ لإجراء تغييرات.

التنويم المغناطيسي يُستخدم للسماح بتعديل السلوك عن طريق الإيحاء، ولأن فقدان الوزن يتطلب تغييرًا في السلوك، فإنه بالنسبة للبعض قد يعمل التنويم المغناطيسي بشكل جيد كخطوة أولى في تغيير السلوك. 

هل يساعدك التنويم المغناطيسي على إنقاص الوزن على الفور؟

التنويم المغناطيسي ليس حلًا سحريًا، لذلك لا تدخلي جلسة العلاج بالتنويم المغناطيسي وتعتقدين أنكِ ستبدئين التخلص من أرطال الوزن في لمح البصر، حيث إنه أداة يمكن أن تساعد في كسر أنماط التفكير التي تمنع أي شخص من تطوير إجراءات أكثر صحة، وهذه التحولات في نمط الحياة، هي التي ستؤدي إلى فقدان الوزن بمرور الوقت.

ومعظم الأشخاص الذين يقومون بالعلاج بالتنويم المغناطيسي، يعدون أنفسهم بالفعل لإجراء تعديلات على نمط الحياة، مثل: تغيير خياراتهم الغذائية، أو الاشتراك في صالة للألعاب الرياضية.

التنويم المغناطيسي وحده سيوصلك بعيدًا

التنويم المغناطيسي في حد ذاته لن يؤدي إلى فقدان الوزن، حيث إن إنقاص الوزن معادلة علمية، تستند إلى السعرات الحرارية التي تتناولينها مقابل حرق السعرات الحرارية، بمعنى أنه يمكنك تجربة التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن، لكن في نهاية اليوم الشيء الذي سيساعدك بالفعل على إنقاص الوزن، هو حرق سعرات حرارية أكثر مما تتناولينه.

لكن رحلة محاولة إنقاص الوزن ليست جسدية فقط، حيث إنها تتطلب قدرًا كبيرًا من القوة العقلية والعاطفية أيضًا، ويقول الخبراء إن الجزء العقلي والعاطفي لفقدان الوزن بالنسبة لكثير من الناس هو الأصعب.

والتنويم المغناطيسي هو، أيضًا، شيء قد يساعد في تلك المعركة العاطفية، التي تأتي غالبًا مع رحلة محاولة إنقاص الوزن، حيث إن موقف الثقة والتفاؤل يمكن أن يكون "مفيدًا للغاية" في رحلة إنقاص الوزن.

لمن هو التنويم المغناطيسي؟

في حين أن هناك دراسات تدعي أن بعض الأشخاص أقل "قابلية للإيحاء"، أو أكثر مقاومة للتنويم المغناطيسي، يقول الخبراء إن كل شخص لديه القدرة على الاستفادة من هذا النوع من العلاج.

ويمكن أن يكون العلاج بالتنويم الإيحائي مفيدًا ليس فقط للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن، لكن أيضًا لأولئك الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين، أو تخفيف الألم المزمن، أو علاج الأمراض العقلية، أو التغلب على الرهاب.

إقرأ أيضاً:  كيف تقضين شهر عسل رومانسياً في أوروبا؟
 

ما رأي أخصائيي التغذية في استخدام التنويم المغناطيسي لفقدان الوزن؟

يقول أخصائيو التغذية إن التنويم المغناطيسي قد يكون مفيدًا في إنقاص الوزن، إذا كان مجرد أداة من بين العديد من الأدوات في مجموعة الأدوات الخاصة بك. 

لذا، من الأفضل تمامًا إقران التنويم المغناطيسي بالتغيير في خطة تناول الطعام الخاصة بك، حيث إن التنويم المغناطيسي في حد ذاته لن يؤدي إلى فقدان الوزن. وإن الإجراء الذي يتبع التنويم المغناطيسي هو الذي سيؤدي إلى فقدان الوزن.

هل هناك آثار جانبية سلبية؟

بالنسبة لمعظم الناس، لا توجد آثار جانبية سلبية، وإذا كان هناك أي شيء، فقد لا ينجح العلاج بالتنويم المغناطيسي، والشيء الأكثر سلبية، الذي ستواجهينه هو خيبة الأمل.

ومع ذلك، يحذر بعض الأطباء من أن التنويم المغناطيسي يمكن أن يكون خطيرًا، فإذا كنتِ تعانين حالة نفسية خطيرة، أو إذا كنتِ تعانين الذهان، أو حالة نفسية عضوية، أو اضطراباً في الشخصية المعادية للمجتمع، فمن الأفضل استشارة طبيب نفسي قبل تجربة العلاج بالتنويم المغناطيسي.