نعلم، جميعاً، الآثار الضارة لصبغات الشعر المحملة بالمواد الكيميائية، والتي جاءت كبديل سريع للحناء القديمة الجيدة. في البداية، انجذب الناس إلى طريقة الاختصار لصبغ الشعر، التي تظهر النتائج في غضون 30 دقيقة، واستمرت لمدة طويلة. لكن بمرور السنين، أدرك الناس أن المواد الكيميائية تضر بالشعر أكثر مما تفيده، ومع تطور الأزمنة تمت إعادة اكتشاف الفوائد الهائلة للحناء، التي سوف نستعرضها خلال هذا التقرير، تابعي معنا.

  الحناء المنزلية التقليدية

  تم استخدام الحناء كصبغة للشعر طبيعية منذ زمن بعيد، وكل ما عليك فعله هو جمع أوراق الحناء، وتشكيل عجينة، وتطبيقها على خصلات شعرك لمدة ساعتين، ثم غسل الحنة بالماء الجاري.

ويمكن استخدامها على الشعر الأسود لإضفاء صبغة نحاسية جميلة تشبه الهايلايت، ويمكن مقارنتها بصبغة الشعر، على الشعر الرمادي، حيث تعطي لوناً برتقالياً يمكن تغميقه إلى النحاس أو الأسود، عن طريق إضافة مكونات طبيعية، مثل: قشور الرمان والقهوة وأوراق الشاي، إذ تعطي لوناً جميلاً مطروحة منه المواد الكيميائية القاسية، كما تمنع الشيب المبكر. 

وهناك خيارات جاهزة لاستخدام الحناء، حيث بات مشهوراً بيع مسحوق الحنة، لكن عليكِ التأكد من استخدام الحناء العضوية والطبيعية والنباتية فقط، للحصول على أقصى قدر من الفوائد، وإلا فإنها تفسد الغرض من أن تصبح طبيعية. 

بلسم الحناء الطبيعي     

هو مصدر طبيعي للتانين وفيتامين (E)، الذي يساعد على تنعيم الشعر بشكل طبيعي، كما أنه أفضل ماسك للشعر عند مقارنته بأي قناع آخر متوفر. بعد وضع الحناء، يتم دهن الشعر بزيت الخردل، ثم اغسلي شعركِ جيداً بالشامبو في اليوم التالي، وسوف يترك ذلك شعركِ ناعماً بشكل طبيعي، وستستمر النتائج لفترة أطول. 

  ما أهم فوائد الحناء الطبيعية للشعر؟

  هناك العديد من الفوائد التي تستفيد منها فروة رأسك وشعركِ، بعد تطبيق الحناء الطبيعية، منها الآتي:

  1. تقوية الجذور

  توازن الحناء درجة الحموضة في فروة الرأس، وتهدئ بشكل طبيعي الغدد الدهنية المفرطة النشاط التي تفرز الزيت في الشعر، ما يجعله دهنياً، وكذلك تساعد أوراق الحناء الغنية بالبروتينات ومضادات الأكسدة في موازنة درجة حموضة فروة الرأس، بينما تغذي الحناء بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تقوية الجذور، وبالتالي منع تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً:  تخلصي من بقع صبغة الشعر على الملابس والسجاد.. بهذه الطرق
 

 2. منع قشرة الرأس

  نظراً لأن الحناء تتحكم في إنتاج الزيت بفروة الرأس، فإنها تؤدي إلى انخفاض قشرة الرأس، كما أن الاستخدام المنتظم يمنع قشرة الرأس من العودة، لأن الخصائص الطبيعية المضادة للفطريات والميكروبات للحناء تهدئ فروة الرأس وتمنع تهيجها، هذه هي الطريقة الأفضل في التخلص من قشرة الرأس.

  3. مثالية للشعر الدهني

  الشعر الدهني هو صندوق من المشاكل، لكن مع تطبيق الحناء الطبيعية، بشكل مستمر، يمكنكِ السيطرة على هذه المشاكل العديدة، حيث تعد مهدئاً طبيعياً لفروة الرأس، وتزيد تقليل مشاكل الحكة والتساقط، فضلاً عن تغذية الجذور.