تعد شهور فصل الصيف الوقت المثالي لبدء عطلة مميزة في أحضان مياه البحر، وتحت أشعة الشمس المُشرقة، والتي قد تعرضكِ لحروق الشمس البالغة.
الخبر السار هو أن تخفيف حروق الشمس ممكن دائماً.. إليكِ دليل الخبراء حول كيفية التخلص من حروق الشمس بسرعة، حتى تتمكني من العودة إلى عطلتكِ في أسرع وقت ممكن. 

طرق تهدئة حروق الشمس
1. منع المزيد من التعرض لأشعة الشمس 
بمجرد ملاحظة احمرار الجلد، عليكِ الخروج من الشمس، حتى إذا كنتِ تفضلين العودة إلى الشاطئ، فمن الأفضل أن تعالجي الأعراض بسرعة، وتمنحي نفسكِ الوقت للشفاء، ويمكنكِ الخروج تحت مظلة، وتجنب أشعة الشمس حتى تشفي تماماً.

2. حمام بخل التفاح
يوصي أطباء الأمراض الجلدية بأخذ حمام بخل التفاح بعد التعرض لحروق الشمس، ويقترح النقع لمدة 10 دقائق، ما يمنح الحل الطبيعي وقتاً لاستعادة مستويات الأس الهيدروجيني لبشرتكِ، وأفضل ما في الأمر هو أن مسامكِ ستشعر بالهدوء والاسترخاء، حتى لو شممت رائحة غير مألوفة عليكِ، نظراً لأن الخصائص المضادة للالتهابات لخل التفاح تهدئ الجلد المتهيج، وحمض الأسيتيك ينعم الجلد لمساعدة الخلايا الميتة على التلاشي.

 

 

3. الصبار 
يعد الصبار من أقدم العلاجات المنزلية لحروق الشمس، وبسبب خصائصه العلاجية، سيخفف الألم، ويبرد بشرتكِ، والأهم من ذلك، سوف يشفي بشرتكِ. 

4. الابتعاد عن المنظفات القوية 
نظراً لتلف بشرتكِ بالفعل بسبب أشعة الشمس، فإن استخدام منظف أو مقشر قوي لن يسبب المزيد من التوتر فحسب، بل سيكون مؤلماً للغاية، وبدلاً من ذلك يقترح استخدام منظف ومرطب لطيف للجسم.

5. تناول الكثير من مضادات الأكسدة 
تحدث حروق الشمس بسبب الأشعة فوق البنفسجية القوية، التي تخترق حواجز الجلد، وتتسبب في تلف الجذور الحرة، الذي يحول الطبقة الخارجية إلى اللون الأحمر، وعندما تبحثين عن طرق للتخلص من حروق الشمس، يعد تناول الكثير من مضادات الأكسدة، خاصة تلك الموجودة في فيتامين (سي)، أفضل مُساعد لحماية بشرتكِ من هجمات الجذور الحرة، عن طريق تحييد الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يسبب تلف الخلايا. 

6. الترطيب 
نظراً لتهيج بشرتكِ المصابة بحروق الشمس بالفعل، ستشعرين بجفاف البشرة، وسيجعلكِ هذا الشعور ترغبين في الحصول على رغوة بشكل طبيعي، لكن من المهم اختيار النوع المناسب من التركيبة، للحصول على راحة سريعة وفعالة. 
وإذا كنتِ تريدين محاربة إمكانية ظهور الخطوط والتجاعيد الواضحة، التي يمكن أن تسببها حروق الشمس، واختيار منتج غني بفيتامين، مثل: (سي)، و(إي)، هو معادل للجذور الحرة، ويساعد على تعزيز تجديد البشرة وترطيبها. 
ومن الذكاء، أيضاً، البحث عن غسول يخفف حروق الشمس، مثل: البابونج، والخزامى، حيث يساعدان على تحسين مظهر الندبات، وعلامات التمدد الجديدة، والقديمة أيضاً.

إقرأ أيضاً: هذه أفضل 5 مدن للنباتيين من حيث المطاعم