تمكن مرض الزهايمر من محو ذكريات عدد من الفنانين قبل أن توافيهم المنية. وأصابهم المرض اللعين، الذي يجعل عقل الشخص صفحة بيضاء، وتمكن من إلغاء الماضي الذي عاشوه، لكنه لم يتمكن من محو أعمالهم الخالدة على الشاشات.

 

عايدة عبدالعزيز
عايدة عبدالعزيز، التي أدت شخصية "عدلات" في "النمر والأنثى" أصابها الزهايمر، وتمكن المرض من إخفائها عن الأنظار في آخر سنوات عمرها، ليخرج نجلها ويصرح بأنه لا أحد يسأل عن والدته، وبعد مرور عامين فقط من هذه التصريحات، توفيت عايدة عبدالعزيز، في 3 فبراير 2022، عن عمر يناهز الـ86 عاماً. 

 

عبدالفتاح القصري
الكوميديان الضاحك، الذي أدخل السرور والفرح إلى قلوب الملايين، مات عابساً باكياً وحيداً، وعاش حياة صعبة بسبب حبه للفن، إذ حرمه والده تاجر الذهب من الميراث، وبعد انحسار الأضواء عنه، استغلت زوجته مرضه، وجعلته يبيع لها كل ممتلكاته، وزوته في غرفة وحيداً مريضاً، قبل أن يصاب بالعمى والزهايمر ليفقد الذاكرة، ويموت في 4 مارس 1964، عن عمر يناهز الـ59 عاماً. 

 

رشدي أباظة
دنجوان السينما المصرية وفتى أحلام النساء، أصيب بسرطان الدماغ في الخمسين من عمره، واكتشف الأمر بالصدفة أثناء تصوير فيلم "الأقوياء"، عندما فقد وعيه أثناء التصوير، ووقع أرضاً، بعدها خفتت ذاكرته شيئاً فشيئاً حتى نسي كل شيء، وأصابته لعنة الزهايمر؛ فلم يعرف والدته في أواخر أيامه قبل مماته في 27 يوليو 1980، عن يمر يناهز الـ54 عاماً. 

 

عمر الشريف
جان السينما المصرية والنجم العالمي، عمر الشريف، أصابه الزهايمر وأعلن الأمر ابنه طارق عام 2015، وتوقفت ذاكرته عند حبيبته فاتن حمامة، حيث نسي كل شيء، ولم يزل يسأل عليها كل يوم: "فاتن عاملة إيه؟"، فلم يعترف أبداً بوفاتها التي ربما شكلت عاملاً لإصابته بالزهايمر، قبل أن يتوفى في 10 يوليو 2015، عن عمر يناهز الـ83 عاماً. 

 

محمود ياسين
أخفت أسرة النجم محمود ياسين إصابته بالزهايمر طويلاً، ورفضت الاعتراف بهذه القصة، قبل أن تعلن زوجته الخبر، وتؤكد أنه لم يصب به بشكل كامل، لكنه يصاب بنوبات من فقدان الذاكرة، وهو قادر على التعرف على المقربين منه، وانضم محمود ياسين لقائمة النجوم، الذين أصيبوا بالزهايمر، قبل وفاته في 14 أكتوبر 2020، عن عمر يناهز الـ79 عاماً. 

 

ماجدة
الفنانة الكبيرة ماجدة الصباحي أصيبت بالزهايمر في سنواتها الأخيرة، وتعرضت لعدد من محاولات النصب، لتعترف ابنتها الفنانة غادة نافع بأنها نقلت كل شيء إلى ملكيتها حتى تحمي والدتها من غدر الآخرين، قبل أن توافيها المنية في 16 يناير 2020، عن عمر يناهز الـ89 عاماً.