تحل، اليوم 11 أغسطس، الذكرى السابعة لوفاة الممثل نور الشريف، أحد أهم مبدعي الدراما المصرية والسينما على مدار ما يقارب الـ40 عاماً، قدم خلالها الكثير من الأعمال المتميزة، والباقية في الذاكرة العربية. 
وبهذه المناسبة، حرص عدد من نجوم الفن على إحياء ذكرى رحيل نور الشريف السابعة، بكلمات مؤثرة، مليئة بالحب والشوق، تبين مدى تأثيره في مسيرتهم الفنية.
البداية كانت مع الفنانة آيتن عامر، التي نشرت مجموعة من الصور تجمع بينها وبين الراحل، عبر حسابها الشخصي بـ"فيسبوك"، وعلقت عليها كاتبة: "ذكرى رحيل أستاذي العظيم نور الشريف".
وأكدت آيتن، في منشورها، اشتياقها الكبير للراحل نور الشريف، مشيرة إلى أنه كان السبب في تقدمها بمسيرتها الفنية.

 

 

أما الفنانة لقاء سويدان، فأحيت الذكرى السابعة لوفاة نور الشريف، عبر حسابها الرسمي بـ"إنستغرام"، من خلال نشر صور للفنان نور الشريف، بأعمال جمعتها معه، وعلقت عليها كاتبة: "أسطى وصنايعي في مهنته الفن دايماً لعبته الفن روحه وقوته.. نور الحياة طوق النجاة للموعودين.. نور من رحاب السيدة.. درويش في وادي المبدعين". وأضافت: "لن ننساك.. إنسان وفنان وأستاذ.. صديقي وأبي الروحي ومعلمي نور الشريف الذكرى السابعة.. اللهم أسكنه فسيح جناتك".

 

 

ولد نور الشريف في حي الخليفة بالقاهرة عام 1946، واسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبدالله. بدأ التمثيل في المدرسة، حيث انضم إلى فريق التمثيل بها، وكان لاعباً في فريق أشبال كرة القدم التابع لنادي الزمالك، ولولا حبه للتمثيل لاتجه إلى كرة القدم، وبعد ذلك التحق بكلية التجارة، إلا أن اهتمامه بالفن كان سبباً وراء تركها، وانضمامه للمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث كان ترتيبه الأول.

 

 

وفي عام 1976، حاز دبلوم الفنون المسرحيَّة من المعهد العالي بتقدير ممتاز، وتعرف خلال دراسته في المعهد على الفنان سعد أردش، الذي كان له فضل على نور في دخوله للفن، حيث رشّحه للعمل معه في دورٍ صغير بمسرحية "الشوارع الخلفيَّة"، كما اختاره المخرج كمال عيد من أجل التمثيل في مسرحية "روميو وجولييت"، التي تعرَّف خلال تأدية بروفاتها على عادل إمام، الذي بدوره قام بتقديمه للمخرج حسن إمام، ليشارك معه في فيلم "قصر الشوق".

 

 

ومن أبرز أعماله السينمائية: "المصير"، "كتيبة الإعدام"، "الكرنك"، "عمارة يعقوبيان"، "سواق الأتوبيس"، "ليلة ساخنة"، "دائرة الانتقام"، "ناجي العلي"، "الحفيد"، "أولى ثانوي"، "حبيبي دائمًا"، و"حدوتة مصرية"، كما قدم عدداً من الأعمال التلفزيونية، منها: "رجل الأقدار"، "عمرو بن العاص"، "الحرافيش"، "هارون الرشيد"، "عمر بن عبدالعزيز"، "لن أعيش في جلباب أبي"، "الرجل الآخر"، "عائلة الحاج متولي"، "العطار والسبع بنات"، "حضرة المتهم أبي"، "الدالي"، "متخافوش"، و"الرحايا"، بالإضافة إلى عدد من الأدوار المسرحية.

إقرأ أيضاً: 8 إطلالات للأمير ويليام وكيت ميدلتون بالأزياء نفسها