على مدار العقد الماضي، أصبح عالم الجمال مهووسًا بمظهر الشفاه الكبيرة، من كيلي جينر، إلى نيكي دي جاغر، المعروفة باسم "نيكي توتوريالز". في حين أن بعض النساء ينعمن بشكل طبيعي بشفاهٍ ممتلئة، لجأت أخريات إلى الإجراءات التجميلية للحصول عليها. وازدادت شعبية تكبير الشفاه، المعروفة أيضًا باسم حشو الشفاه، أو حقن الشفاه، في السنوات القليلة الماضية، وباتت الكثيرات يرغبن فيها. 
إذا كنتِ ترغبين بهذا الأمر فعلاً، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفيها عن حشوات الشفاه، قبل تحديد موعد لإجرائها. 

ما حشوات الشفاه بالضبط؟ 
حشوات الشفاه الأكثر شيوعًا، مثل: Juvederm، وRestylane، مصنوعة من حمض الهيالورونيك، وهو مكون غالبًا يستخدم في العناية بالبشرة لفوائده في الحفاظ على الشباب، وينتج حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في الجسم، ليساعد في الحفاظ المياه، وبالتالي ترطيب الأنسجة جيدًا. 
تأثيره الممتلئ يجعله خيارًا طبيعيًا لحشوات الشفاه، ما يمنح الأطباء التحكم في شكل وحجم الشفاه. أما الفوائد الأخرى لحشوات حمض الهيالورونيك، فهي أنها لا تسبب الكدمات، وتدوم طويلاً إلى حد ما، ويمكن إعطاؤها تدريجياً. 
كما يتم إجراء عملية أخرى لتكبير الشفاه، تسمى "تقليب الشفاه"، باستخدام البوتوكس، حيث يتم حقن البوتوكس في منتصف الشفة العليا، ما يريح العضلات، ويجعل الجزء الداخلي من الشفة "ينقلب" لأعلى، ما يخلق مظهرًا أكثر امتلاءً. 

هل جميع حشوات حمض الهيالورونيك متشابهة؟ 
كل حشو من حمض الهيالورونيك له سماكة مختلفة قليلاً. على سبيل المثال، إن "Juvederm Volbella" أرق، مقارنةً بالحشوات الأخرى التي تعطي مظهرًا منتفخًا قليلاً، ما يجعله مفضلاً للنساء الأصغر سنًا. 
بينما يُفضل "Restylane" للنساء الأكبر سنًا، لأن قوامه السميك أفضل لإضافة بنية للشفاه التي فقدت حجمها بمرور الوقت. 

ما المدة التي تدوم فيها حشوات الشفاه؟ 
يمكن أن يختلف طول المدة، بناءً على عمرك، وكمية الحشو. لكن بشكلٍ عام، تدوم حشوات الشفاه من ستة أشهر إلى ما يصل لثلاث سنوات، قبل أن تحتاج إلى إصلاح. 

كم عدد الحقن التي ستحتاجينها؟ 
قبل بدء العلاج الخاص بك، ستساعدك طبيبة التجميل في تحديد مقدار الحقن، الذي ستحتاجينه لتحقيق النتيجة المرجوة. 
وتذكري أن إحضار صورة للرجوع إليها سيساعد الطبيبة الخاصة بك في معرفة المظهر الذي تريدين تحقيقه، ومن المهم مراعاة شكل وجهك، والميزات الأخرى، للحصول على المظهر الأكثر توازناً. 
وينصح غالبية الأطباء المرضى بالبدء بحقنة واحدة من الحشو، خلال موعدهم الأول، من أجل تحقيق انتفاخٍ طبيعي وتدريجي. ومع ذلك، يمكن أن يختلف ذلك بناءً على حجم الشفة المطلوب، والعمر. 

كيف يجب أن أستعد لحقن الشفاه؟ 
لتقليل الكدمات والنزيف الناتج عن حقن الشفاه، من الأفضل تجنب تناول مميعات الدم قبل موعدك، وهذا يعني التوقف عن تناول مسكنات الألم: (الأسبرين، الأيبوبروفين.. إلخ)، قبل عشرة أيام على الأقل من الموعد. 
وللحصول على أفضل النتائج في يوم موعدك، تأكدي من شرب الكثير من الماء، وتناولي شيئًا لتقليل خطر الإغماء أو الدوخة أثناء الإجراء. 

ما الذي يجب أن أتوقعه أثناء علاجي؟ 
سيرغب الأخصائي في جعل الحقن الخاصة بك خالية من الألم قدر الإمكان، وسيقوم عادة بإعطاء كريم مخدر موضعي، أو حقنة مخدرة، لكن ستظلين على الأرجح تشعرين بوخز، وبعض الضغط من الحقن، لكن عوامل التخدير ستضعفه. 
بعد العلاج مباشرة، ستبدو شفتاكِ متورمتين، وبهما القليل من الكدمات، لكن يجب أن تهدأ هذه التأثيرات على الأغلب في غضون أيام قليلة، ويتم حلها في غضون أسبوعين. 

كيف أعتني بشفتيَّ بعد الحقن؟ 
بعد الإجراء مباشرة، يمكنك وضع الثلج بلطف لتقليل التورم، كما يجب تجنب الضغط بقوة على شفتيك، والابتعاد عن أحمر الشفاه، وتخطي الصالة الرياضية لمدة يوم على الأقل، لتقليل التورم إلى الحد الأدنى. 

ما مخاطر حقن الشفاه؟ 
يعتبر حقن الشفاه إجراءً منخفض الخطورة إلى حد ما، لكن يمكن أن تنشأ دائمًا مضاعفات. ومن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا: الألم والنزيف والتورم، التي يجب أن تهدأ في غضون أيام قليلة. 
ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر خطورة: التورم والكدمات الشديدة والالتهابات، وحتى انسداد الأوعية الدموية. 
ويمكن القول بأن ردود الفعل التحسسية لحمض الهيالورونيك نادرة، لأنه ينتج بشكل طبيعي من الجسم، لكن من الممكن حدوث تفاعلات مع عوامل التخدير. لذا، أخبري الأخصائي في حال كانت لديك حساسية من الليدوكائين، أو من علاجات التخدير الأخرى. 

إذا كرهت حشوات الشفاه، فهل يمكنكِ التخلص منها؟ 
سوف تذوب حشوات حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي بمرور الوقت. لكن إذا شعرت بأنكِ تريدين التخلص من مواد الحشو الخاصة بك على الفور، فيمكن للأخصائي حقن شفتيك بإنزيم يسمى "الهيالورونيداز". وسيؤدي ذلك إلى حل فوري للحشوات، وستظهر النتائج في غضون أيام قليلة.

إقرأ أيضاً: كيف تحصلين على فك عريض على غرار النجمات؟