هل تريدين أظافر زهرية ولامعة وقوية؟ كيف يمكن أن تحصلي على ذلك؛ إذا كانت الأنشطة اليومية، مثل: غسل اليدين، وغسل الصحون، والتعرض المستمر للمنظفات والماء، تلحق الضرر بأظافركِ، ما يؤدي إلى تقصفها وتشققها وتكسرها المتكرر ومشاكل أخرى؟ 
 إذا كان نمو الأظافر متشققاً وبطيئاً، فقد يكون هذا علامة على نقص الفيتامينات أو المغذيات، ويمكن أن تؤثر أوجه القصور في الجسم أيضاً على صحة الأظافر، في هذه الحالة عليكِ تناول فيتامينات ومغذيات معينة للأظافر. في ما يلي، أهم 5 عناصر غذائية للأظافر: 

 

 

 


 1 . الزنك 
 الزنك معدن موجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة، ومطلوب لمجموعة من وظائف الجسم، بما في ذلك انقسام الخلايا وتطورها، وتتكون الأظافر من نوع من الخلايا التي تنقسم وتتطور بسرعة، ونظراً لارتفاع معدل الإنتاج، فإن الإمداد الثابت بالزنك ضروري، للحفاظ على نمو جيد للأظافر. 
 ويمكن أن يتسبب نقص الزنك بنظامكِ الغذائي في تدهور صفيحة الظفر، ما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على أظافركِ.
 
 2 . أحماض "أوميغا 3" الدهنية 
 يمكن ترطيب أظافركِ بأحماض "أوميغا 3" الدهنية لمنحها مظهراً لامعاً، وقد تساعد هذه الأحماض الدهنية، أيضاً، على تقليل الالتهاب في فراش الظفر، الذي يغذي ويعزز صحة الخلايا، التي تؤدي إلى ظهور صفيحة الظفر، ويمكن أن يؤدي نقص أحماض "أوميغا 3" الدهنية إلى جفاف الأظافر وهشاشتها. 
 
 3 . البيوتين 
 البيوتين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويحتاجه الجسم، إذ يساعد في تحويل الطعام إلى وقود، ويمكن أن يسبب نقص البيوتين مشاكل في الجهاز العصبي والجلد والشعر والأظافر. لهذا، إن استهلاكه بشكل منتظم يمكن أن يجعل الأظافر تبدو في أفضل حالاتها. 

 

 

 
 4 . البروتين 
 المكون الرئيسي للأظافر هو الكيراتين، وهو بروتين بنيوي ليفي، وبسبب هذا تكون الأظافر قوية ومرنة للغاية، كما أنه يحمي أظافرك من التلف، والكيراتين يجعل الخلايا الميتة قاعدة أظافركِ، التي يفقدها جسمكِ عندما تندفع الخلايا الجديدة من أسفل. 
 ومن أجل تحفيز إنتاج الكيراتين، وبالتالي إنشاء أظافر قوية، يجب استهلاك كمية كافية من البروتين في النظام الغذائي الصحي، في حين أن اتباع نظام غذائي منخفض البروتين، قد يؤدي إلى ضعف الأظافر.
 
 5 . الحديد 
 يسيطر الحديد على مركز خلايا الدم الحمراء، التي تنقل الأكسجين إلى الأعضاء، وكل خلية في جسم الإنسان، بما في ذلك الأظافر، وإذا لم يكن لديكِ ما يكفي من الحديد، فلن تحصل خلاياكِ على ما يكفي من الأكسجين، ونظراً لأن الأظافر الصحية تتطلب الأكسجين، فإن نقص الحديد، أو فقر الدم، يمكن أن يتسبب في ظهور نتوءات عمودية في أظافركِ.

إقرأ أيضاً: 8 إطلالات للأمير ويليام وكيت ميدلتون بالأزياء نفسها