أثبتت الدكتورة ليلى عبيد، استشاري قسم العناية المركزة بمستشفى الكورنيش في أبوظبي، كفاءتها، وقدرتها على التميز في تخصص كان سابقاً من التخصصات النادرة؛ فأصبحت من أولى الإماراتيات اللاتي التحقن به، وتؤكد أنها تكون في أسعد حالاتها؛ حينما ترى الفرحة في عيون آباء وأمهات الأطفال الخدج، لحظة مغادرتهم المستشفى بعد أن تكون قدمت إليهم المساعدة على التعافي.. «زهرة الخليج» التقت الدكتورة ليلى؛ فكان هذا الحوار:

• لماذا اخترت تخصص الأطفال الخدج بالذات؟

ـ نسبة 1% من الولادات تحتاج إلى مساعدة طبيب حديثي الولادة، وحينما يحدث هذا وتكون الولادة مبكرة؛ تتحول آمال الآباء في رؤية الوليد إلى خوف وفزع، لكن وجود الطاقم المؤهل - بقيادة الطبيب المختص - يبدد مخاوف الأهل، ويحسن فرص منع الكثير من المخاطر، التي قد يتعرض لها المولود؛ لهذا السبب تخصصت في طب حديثي الولادة؛ لرغبتي في أن أكون جزءاً من فرحة كل أم وأب هما بحاجة إلى مساعدتي. 

• ما المشاكل الصحية، التي قد تمر بالمرأة خلال الحمل؛ فتنتج عنها الولادة المبكرة؟

ـ الولادة المبكرة هي الولادة التي تحدث قبل بداية الأسبوع الـ37 من الحمل (الحمل الكامل 40 أسبوعاً). ورغم أن السبب الدقيق للولادة المبكرة، غالباً، يكون غير معروف، فهناك بعض أمراض الحمل التي قد تكون سبباً في الولادة المبكرة، منها: بعض أنواع الالتهابات الخاصة، تلك التي تؤثر في السائل الأمينوسي، ومرض السكري، وأيضاً ارتفاع ضغط الدم المزمن أو المصاحب للحمل، فضلاً عن الإجهاض المتكرر في الماضي، ونزيف الحمل، والتدخين، بالإضافة إلى الحمل بتوأم أو أكثر.

• هل يمكن علاج الأطفال الخدج بسهولة، أم أنهم معرضون لخطر الوفاة؟

ـ مع تطور تخصص الأطفال الخدج، فإن نسبة الأطفال، الذين يمكن مساعدتهم على تخطي المشكلات الصحية المصاحبة للولادة المبكرة في تطور يوماً تلو آخر، لاسيما أن معظم الأطفال الذين يولدون خلال وبعد الأسبوع الـ32 من الحمل، يخرجون من العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة دون مضاعفات، لكنها تزيد عند الأطفال الخدج الذين وُلِدوا قبل الأسبوع الـ26-28 من الحمل.

إقرأ أيضاً:  ميثاء بوغنوم: واجبنا الحفاظ على النظم البحرية للأجيال القادمة
 

• ما نصيحتك؛ كي تلد المرأة بأمان، ولا تتعرض لخطر الولادة المبكرة؟

ـ التغذية الجيدة قبل وخلال الحمل وبعد الولادة، من الأمور المهمة جداً، كما ينبغي على المرأة الحامل أن تراجع طبيب الولادة بشكل دوري خلال فترة الحمل، وحتى تتم الولادة؛ لعمل الفحوص اللازمة، وتناول الفيتامينات التي تحتاج إليها.

• متى يكتمل نمو الطفل الخديج؛ ليستطيع مغادرة المستشفى؟

ـ في مستشفيات «صحة»، هناك شروط للمغادرة من العناية المركزة بالنسبة لحديثي الولادة، منها: استعداد الوالدين لرعاية الطفل في المنزل، ونقوم بتدريب الأبوين - خلال الزيارات - على أمور كثيرة لأمان الطفل الخديج، كما يجب أن يكون الطفل قد وصل إلى عمر 35 أسبوعاً من بداية الحمل، ووزنه 1800غرام.

• هل أنت راضية عن وجود المرأة الإماراتية في تخصص الأطفال الخدج؟

ـ الإماراتية أثبتت كفاءتها واجتهادها في المجالات كافة بفضل من الله، ثم بتشجيع من القيادة منذ قيام الاتحاد؛ فلا حدود للعطاء والتقدم والتطور؛ مادامت هناك مثابرة في العمل، وحرص على الإتقان في كل ما نقدم. بالنسبة لتخصصي، أنا راضية تماماً عن تزايد عدد الطبيبات والأطباء الإماراتيين في تخصص الأطفال الخدج.. يوماً تلو آخر.

• من تعتبرينها مثلك الأعلى، وتوجهين إليها كلمة شكر في يوم المرأة الإماراتية؟

ـ سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)؛ لتشجيع سموها المرأة الإماراتية، والثقة التي أولتها لكل امرأة في الإمارات، ودعمها تعليم وتثقيف الأسرة وعلو شأنها.