انقرضت الديناصورات منذ ملايين السنين، فلم نعاصرها نحن ولا آباؤنا أو أجدادنا القدماء، ورغم ذلك فإن أفلامها غالباً تجذبنا ونتوق لرؤيتها ونستمتع بها، وتعد أفلام الديناصورات، أو تلك التي تظهر بها، من أكثر الأفلام التي أنتجتها هوليوود متعة، بل إن الأمر لم يتوقف على أفلام الكبار؛ فأنتجت الكثير من أفلام ومسلسلات الأطفال التي كان أبطالها ديناصورات، ولعل الكثير منا يذكر "الرجل الحديدي"، الذي اعتبر من برامج الأطفال الخالدة، والذي جسد صراعاً على حكم الأرض بين البشر والديناصورات.

وبخصوص أفلام الكبار، نضع بين أيديكم أروع الأفلام التي قدمت في العصر الحديث، وظهرت بها الديناصورات:

"King Kong"

  الديناصورات ليست بطلة هذا الفيلم الشهير، وإنما الغوريلا الضخمة، لكن هذا الأمر لا ينفي أن يكون "King Kong" أحد أفضل الأفلام، التي ظهرت فيها الديناصورات عبر التاريخ، وربما أكثرها شهرة على الإطلاق.

  الفيلم الذي أنتج عام 2005، يروي قصة بعثة استكشافية، تزور إحدى الجزر الغامضة، التي تعج بالكائنات العجيبة الضخمة، وعلى رأسها واحد من أشرس الديناصورات من نوع "تي-ركس" آكل اللحوم.

 

"Land of the Lost"

  يغلب على هذا الفيلم، الذي عرض عام 2009، الطابع الكوميدي، إلا أن ذلك لا يمنع وجود عناصر التشويق والمغامرة فيه.

 عرض الفيلم أزمنة قديمة جداً، كانت تعيش بها الديناصورات، وقد تم تنفيذه بجودة عالية جداً، لاقت استحسان النقاد والجمهور، على حد سواء

  ويتهم أحد العلماء بالفشل الدائم؛ فيقرر الرحيل إلى الماضي، بعد أن اخترع ما يؤمن له عودته لتلك الأزمنة القديمة المليئة بالديناصورات والكائنات الغريبة.

 

  "Jurassic Park III"

  يعتبر امتداداً لفيلم حديقة العصر الجوراسي، الذي لاقى نجاحاً كبيراً، ما دفع منتجيه لاستحداث جزء ثانٍ وثالث منه، ورغم أن الأخير لم يتحصل على تقييمات مرتفعة، فإن هذا الأمر لا ينفي حقيقة امتلائه بالجرعات التشويقية الكثيرة، التي فاقت الجزأين الأولين منه.

 

  "Jurassic world" 

  قدم هذا العمل كثلاثية، ينتج جزء منها كل بضع سنوات؛ فقد عرض الجزء الأول عام 2015، ولاقى نجاحاً حفز صناعه على إكمال هذه الثلاثية، التي اعتمدت أحدث تقنيات المؤثرات البصرية والصوتية لخدمة السيناريو الجيد أصلاً.

  وعرض الجزء الثاني منه بعد ثلاث سنوات من صدور الأول، وكان ذلك عام 2018، ثم أنتج الأخير هذا العام، وقد اختلفت قصة كل جزء إلا أن جميعها تعلقت بالديناصورات، وقد قام الممثل العالمي كريس برات ببطولة جميع أجزاء هذه السلسلة، التي ينصح بمشاهدتها كاملة.

 

"The Good Dinosaur"

  كما أسلفنا، سابقاً، لم تقتصر أفلام الديناصورات على الكبار؛ فحتى تلك الخاصة بالأطفال أنتجت العديد منها، ومن أشهرها فيلم "الديناصور الجيد"، الذي أنتج عام 2015، واعتبر أحد أهم أفلام ذلك العام.

  ويدور الفيلم في زمن اجتمع فيه البشر مع الديناصورات، ويصور صداقة خاصة ومميزة تنشأ بين ديناصور آكل عشب، وأحد الأطفال.