يعد البلسم العميق والأقنعة والغسيل الصحيح، مهمة للحفاظ على الشعر الطبيعي، كما أن لف الشعر بالحرير أو الساتان أثناء النوم لا يقل أهمية عن هذه العادات الصحية للشعر، لأنها تساعد في حمايته وتعزيز صحته.

وتبدو أكياس الوسائد المصنوعة من الحرير والساتان راقية، وتشعرين كأنك تنامين على سحابة فاخرة، لكن أيهما أفضل لشعركِ؟

  ما الحرير؟

  الحرير عبارة عن ألياف طبيعية تنتجها الحشرات لتكوين شرانقها وأعشاشها، وتشتهر بكونها فاخرة وناعمة، وهي مضادة للحساسية، وأقل امتصاصاً من الأقمشة الأخرى.

هذه الصفات تجعل الحرير رائعاً لشعرك، وعلى عكس ما نحن معتادون أثناء النوم، حيث نعتمد الوسائد القطنية المعروفة بقدرتها الكبيرة على الامتصاص، وبما أننا ننام عليها في المتوسط 8 ساعات في اليوم، فهذا يعني أنه في تلك الساعات الثماني، يكون هناك الوقت الكافي لامتصاص كل الرطوبة والزيوت.

بينما لا يفعل الحرير ذلك، حيث يحتفظ الشعر بكل الرطوبة والزيوت، كما ينتج احتكاكاً أقل للشعر، ما يمنع تكسر خصلاتكِ، ويسمح لشعركِ بالانزلاق برفق أثناء التحرك على الوسادة.

  ما الساتان؟

  على الرغم من أن الساتان قد يبدو كالحرير، فإنهما ليسا متشابهين تماماً، بينما كان الساتان يصنع من الحرير، فإنه غالباً يتم إنشاؤه اليوم بمزيج من القطن والألياف الاصطناعية، مثل: البوليستر والحرير الاصطناعي.

  ويقدم الساتان فوائد مماثلة للعناية بالشعر للحرير، لكنه لن يحتفظ بالرطوبة مثل الحرير، فهو يمتص أكثر قليلاً من الحرير لأنه مزيج من العديد من المواد بما في ذلك القطن، لكنه لايزال أقل من 100٪ من أكياس الوسائد القطنية، كما أنه يعطي احتكاكاً أكثر قليلاً من الحرير.

إقرأ أيضاً:  «حمام الثلج».. فوائد صحية عدة اكتشفيها
 

  ما نوع غطاء الوسادة الذي يجب استخدامه أثناء النوم؟

  سيكون كلا النوعين من أكياس الوسائد لطيفاً على شعركِ، ما يساعد على منع التقصف والجفاف، وأي واحد تختارين يعود إلى عدة عوامل، مثل: السعر والتفضيل.

الجودة هي عامل آخر تجب مراعاته، فقد يأتي الاختلاف في جودة أكياس الوسائد، والوقت الذي يمكن أن تدوم فيه خلال عمليات الغسيل والتآكل والتلف اليومي، وعادة يستمر الحرير لفترة أطول لأنه أعلى جودة.

  إذا كنتِ ترتدين الساتان، لأنه يتماشى بشكل أفضل مع ميزانيتكِ، فلايزال ترقية أعلى من الوسادة القطنية، وإذا كنتِ قلقة بشأن فقدان الرطوبة الطفيف، فنقترح إعطاء شعركِ علاجاً سريعاً بالزيت، عن طريق وضع قطرتين من مصل مكون من زيت الأرغان على الأطراف.