باتت العودة إلى المدارس على الأبواب، ما يعني الاستعداد للموسم الدراسي الجديد، وما يلحق به من ضروريات على الأبوين الاهتمام بها، ومن أبرزها إجراء بعض الفحوصات الطبية للاطمئنان على صحة الطفل، وتقديم الدعم الطبي له قبل بدء موسم الأمراض الذي يتزامن مع عودة المدارس.

  فحوصات طبية للأطفال قبل العودة إلى المدارس:

  1. فحص النظر

  من أهم الفحوصات، التي يجب على الأبوين القيام بها قبل شهر على الأقل من بدء المدارس، هي فحص العين للتأكد من سلامة الطفل، وإجراء اختبار الرؤية والنظر جيداً، حتى لا يؤدي الإهمال إلى ضعف التحصيل الدراسي، إذا لم تتم معرفة مستوى نظر الطفل ومدى قوته.

  2. فحص النمو

  زيارة الطبيب العام للأطفال ضرورية أيضاً قبل العودة للمدارس، حتى تتأكد الأم من نمو الطفل وفقاً للمعايير الطبية التي تحدد عوامل متعددة، مثل: السن والحالة الصحية والوراثة وغيرها، ولاكتشاف أي عوارض صحية قد تعرقل سير عملية النمو في السنوات الأولى للطفل.

  3. فحص المناعة

  مع عودة المدارس ودخول فصلي الخريف والشتاء، تبدأ الأمراض الموسمية في الانتشار، ما يزيد حالات مرض الأطفال خاصة صغار السن، لذلك عليكِ إجراء فحص المناعة لمعرفة كيفية وقاية الطفل من الأمراض الموسمية وتقوية مناعته، والتعرف على ضوابط التعامل معه في حالة المرض خلال العام الدراسي.

  4. التطعيم

  كذلك الحصول على التطعيمات اللازمة من أهم الإجراءات الطبية التي يجب على الأبوين الاهتمام بها، قبل العودة إلى المدارس، للتأكد من حصول الطفل على التطعيمات اللازمة لعمره، والتأكد من عدم الحساسية تجاه اللقاحات التي من المقرر إعطاؤها له خلال الموسم الدراسي.

إقرأ أيضاً:  هذه المنصة الأكثر استخداماً من قبل المراهقين.. ليست «تيك توك»
 

  5. صورة دم كاملة

  لا بد من إجراء تحليل صورة دم كاملة للطفل، لمعرفة عدد كرات الدم المختلفة والاطمئنان على صحته العامة، لتجنب الوقوع في الأمراض القوية التي تؤثر على حياة الطفل بالكامل مثل الأنيميا.

  6. فحص الأسنان

  عادة يعاني الأطفال، في سنواتهم الأولى، مشاكل في الأسنان واللثة، وللتأكد من سلامة صحتهم، لا بد من إجراء زيارة طبية قبل العودة للمدارس، حتى لا تسوء حالة الطفل، وتسبب له أوجاعاً شديدة تؤثر على تحصيله الدراسي.