فقد عالم الموضة إحدى أهم أيقوناته، برحيل مصممة الأزياء اليابانية هاناي موراي، المعروفة باسم "مدام فراشة"، حيث فارقت الحياة في منزلها بطوكيو عن عمر يناهز الـ96 عاماً.

وذكرت وكالة "كيودو" للأنباء، نقلاً عن مكتبها، أن رائدة الموضة توفيت في 11 أغسطس الحالي، دون إعطاء مزيد من التفاصيل عن سبب الوفاة.

وعُرفت المصممة الراحلة بتصميماتها التي تتميز باحتوائها على أجنحة، وكذلك كانت أزياؤها غالباً تحتوي على رسومات للفراشات الملونة، التي كانت ترمز بها لمكانة المرأة العاملة، الأمر الذي ميّزها عن غيرها، وجعل الجميع يناديها بـ"مدام فراشة".

كما اشتهرت تصاميم موراي باحتوائها على عناصر يابانية مستوحاة من "الكيمونو"، حيث صممت أزياء لمئات الأفلام اليابانية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وارتدت الممثلات النجمات، مثل: مي كيتاهارا، وسايوري يوشيناغا، وشيما إيواشيتا، بعضاً من أشهر القطع السينمائية التي أنتجتها تلك المصممة.

وكذلك صممت أزياءً لمشاهير هوليوود، مثل غريس كيلي، وشخصيات شهيرة، مثل: نانسي ريغان، وارتدت الأميرة اليابانية "ماساكو"، التي أصبحت الآن إمبراطورة، فستان زفاف صممته موراي حينما تزوجت الإمبراطور ناروهيتو عام 1993، وتميز ذلك الفستان بأنماط بتلات الورد.

ولم تنتهِ بصمات موراي عند هذا الحد في عالم الأزياء، بل صممت زيًا رسميًا لمضيفات طيران الخطوط الجوية اليابانية، وطلاب المدارس الثانوية، والفريق الياباني في أولمبياد برشلونة، وعرفت بأزيائها الفاخرة المصنوعة يدوياً.

ويمكن القول بأن موراي ترمز إلى صعود اليابان كدولة حديثة وعصرية، حيث تجسد قصة نجاحها ريادة المرأة اليابانية، إذ إنها كانت واحدة من بين عدد صغير من النساء اللواتي ترأسن شركة دولية في اليابان، التي لايزال يهيمن عليها الذكور بشكل كبير.

وما عزز ريادتها، أنها قامت ببناء دار أزياء بقيمة 500 مليون دولار، كانت رائجة في تقديم أنماط تدمج بين الشرق والغرب، حيث دائماً تخلط في تصميماتها عناصر مستوحاة من الشرق والغرب.

إقرأ أيضاً:  إطلالات أنيقة للعطلات مع داليدا عياش
 

وأخذتها حياتها المهنية من طوكيو إلى نيويورك وباريس، حيث أصبحت علامتها التجارية، عام 1977، أول دار أزياء آسيوية تنضم إلى صفوف الأزياء الراقية الفرنسية، وبذلك كانت واحدة من امرأتين يابانيتين فقط قدمتا مجموعاتهما على مدارج باريس ونيويورك، وأول امرأة آسيوية يتم قبولها كبيت تصميم أزياء رسمي من Fédération française de la couture في فرنسا.