تعتبر المصممة الإماراتية، يارا بن شكر، من المبدعات في مجال الأزياء، فقد ورثت شغف الفن والإبداع عن والدتها الفنانة، في ظل دعم مطلق من والدها لكلتيهما؛ فهي التي نشأت في منزل يقدّر الفن، ويعتبره مهنة. كانت تعلم أنها ستكون في مجال إبداعي، لكن لم تكن تعرف بالضبط ما تريد دراسته؛ فأجرت أبحاثاً، ووجدت أن جامعة الشارقة تقدم درجة البكالوريوس في الأزياء والمنسوجات؛ فتقدمت بطلب، وعملت بجد، وعرفت أنها بمجرد انتهائها، ستطلق علامتها التجارية الخاصة التي ستحمل اسمها، إلى أن تخرجت بدرجة البكالوريوس في الأزياء والمنسوجات.

بدأت يارا العمل بمفردها على قطعها في الاستوديو الصغير، الذي بناه لها والدها في فناء المنزل الأمامي، واستمر من هناك. وتعلمت كيفية صنع ثيابها من الألف إلى الياء (صناعة رسم، وابتكار طباعة، وقص وغرزة)، وتقول في هذا السياق: «مازلت أتعلم شيئاً جديداً كل يوم لأكون صادقة، فالتعلم لا يتوقف أبداً. وعادةً، تبدأ عملية التصميم الخاصة بي بمصادر الأقمشة، وهكذا أحصل على الإلهام؛ فأحصل على جميع عينات الأقمشة، ثم أبدأ في رسم أفكاري. بالطبع، يتعين علينا البحث في اتجاهات الموضة وكل شيء، لكنني في بعض الأحيان أتجنب ذلك؛ حتى أتمكن من منح نفسي حرية التصميم».

وتضيف: «إن تصميم المجموعة ليس بالأمر السهل؛ إذ يجب إنشاء قصة، بدلاً من مجرد تجميع القطع معاً».

وتلهم الحياة اليومية يارا إنتاج تصاميمها؛ فهي تحب إيجاد حل لأي مشكلة تواجهها. وتقول: «على سبيل المثال، لديَّ فستان أحبه، لكنني لا أرغب في ارتدائه مرات عدة، حيث سأشعر بالملل منه في النهاية؛ لهذا السبب ابتكرت فستاناً متعدد الأغطية، يمكن ارتداؤه بطرق متعددة حتى تشعر المرأة دائماً كأنها ترتدي شيئاً جديداً. أيضاً، منظم المكياج الـ(Gemini) لترتيب مستحضرات مكياجي بشكل صحيح،ومازلت وفية لعلامتي التجارية؛ ما يجعل الحقيبة تتحول من حقيبة عادية إلى منظم مكياج».

وتصف يارا خط أزيائها بأنه عملي وخالد وممتع، فتقول: «الموضة ليست دائماً جادة، ويجب أن تستمتع بينما تمثل إحساسك بالأزياء. أركز دائماً على صنع قطع يمكن أن تكون بداية للمحادثة. والقطع المفضلة لديَّ هي الفساتين ذات اللف المتعدد، التي يمكن ارتداؤها بطرق عدة؛ فهي في الواقع توقيعنا، بالإضافة إلى العبايات التي يمكن ارتداؤها على الوجهين. فالحصول على العديد من الإطلالات من قطعة واحدة فقط يجعلها مستدامة وممتعة، وتبقى في الخزانة لفترة أطول. وفي كل مجموعة أبتكرها أحاول اختيار ألوان محايدة للغاية، يمكن ارتداؤها طوال العام، لكن في الوقت نفسه لديَّ مجموعة من الألوان للعملاء الذين يحبون استكشاف مظاهر جديدة».

إقرأ أيضاً:  ساعات الموسم من Hublot
 

وبعد نجاحها الكبير في علامتها التجارية، شاركت يارا، في يناير 2020، في تأسيس «House of 45» مع شريكتها المصممة الموهوبة ميثاء الأنصاري، في الشارقة كأول مفهوم لمتجر يدعم الشركات الصغيرة المحلية، وخلق مساحة تضم متجراً شاملاً لقطع فريدة. أما خطوتها التالية، فتتمثل في توسيع خط أزيائها إلى مجموعة نمط الحياة أكثر شمولية، تتعدى إطار الموضة، بالإضافة إلى مشاريع أعمال جديدة، تنكب عليها حالياً، وتقوم بها تباعاً.