"الوقاية خير من قنطار علاج".. هكذا كانت جداتنا يقلن لنا دائماً، إذ ليس أفضل من أن نقوم برعاية أنفسنا؛ لضمان تأخير ظهور بعض الأشياء مثل التجاعيد! لذلك ظهر نوعٌ من حقن البوتوكس يُعرف بالبوتوكس العلاجي، يهدف إلى منع ظهور التجاعيد.

ورغم وجود جدل حول هذا النوع من العلاج، فإن الفئة العمرية للاتي يجرين هذا الإجراء هن الأصغر سنًا، ويتزايدن بشكلٍ مطرد عاماً بعد عام.

وفي حين أنه من المستحسن أن تبدأ النساء في منتصف العشرينيات وبداية الثلاثينيات من العمر في الحصول على هذا العلاج، فإن النساء في سن العشرين يبدأن الآن، بسبب المؤثرات اللواتي قمن بنشر هذا الاتجاه.

لكن هل البوتوكس الوقائي يعمل بالفعل؟ إليكِ في السطور القادمة إيجابيات وسلبيات الإجراء، وفاعليته، وما إذا كان الأمر يستحق ذلك.

طريقة عمله

يُعرف هذا الإجراء أيضًا باسم "بوتوكس الأطفال"، إذ عندما يتم حقن البوتوكس الوقائي (توكسين البوتولينوم) في وجهك، يحجب البوتوكس الإشارات من الأعصاب إلى العضلات، ما يمنعها من الانقباض.

  وكما تعرفين، فإن التجاعيد تحدث بسبب حركات عضلات الوجه المتكررة، ما يضعف بشرتك، وبمرور الوقت، لن يرتد الجلد من الخطوط المختلفة، لذا فإن أكثر المناطق التي يستهدفها هذا الإجراء هي الخطوط بين الحاجبين، وحول عينيك، وفوق جبهتك وحول الفم، للحصول على "خطوط الابتسامة".

  ماذا يجب أن أتوقع بعد الحصول على حقن البوتوكس؟

  الإجراء سريع، وعادة يستغرق من 10 إلى 30 دقيقة، وإذا لاحظتِ أي نتوءات على وجهك بعد ذلك، فسوف تختفي بسرعة بعد العلاج.

  ويوصى بعدم أداء أي نوع من التمارين المكثفة والاستلقاء فعليًا حتى تستقر الحقن. وبعد بضعة أيام، من المفترض أن تصبح العضلات أكثر إحكامًا، وعليكِ أن تعرفي أن آثار مادة البوتوكس تختفي بعد حوالي ثلاثة أشهر.

  كم يجب أن يكون عمري حتى أقوم بهذا الإجراء؟

العمر مجرد رقم، لذا يوصى ببدء البوتوكس في منتصف أو أواخر العشرينيات من العمر إذا كانت لديك خطوط ظاهرة، أو إذا رأيتِ أي نوع من الخطوط يبدأ في التكوين، وتريدين معالجته.

  الإيجابيات

ومن فوائد البوتوكس الوقائي أنه يمكنه أن يمنعك حقًا من رؤية التجاعيد، ومع ذلك فإنه لن يمنعها من التكون، وقد تختلف فاعليته.

  أيضًا، فقط لأنكِ بدأتِ حقن البوتوكس مبكرًا، لا يعني أنكِ ستحتاجينها لبقية حياتك، إذ إنه وفي الواقع يحتاج المرضى في بعض الأحيان إلى زيارات أقل بمرور الوقت، وتراوح بين مرة كل أربعة أشهر ومرة واحدة كل سنة.

إقرأ أيضاً:  الطريقة الصحيحة لاستخدام أداة بكرات الوجه من أجل أقصى فائدة
 


   السلبيات

مع أخصائيٍ محترف، يكون الإجراء آمنًا للغاية، لكن لاتزال هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة التي قد تحدث عند تلقي العلاج، مثل: الصداع، والتهاب الجيوب الأنفية، وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وجفاف العين، والتورم أو الكدمات على الحقن، أو بعض المناطق.

وإذا كانت لديكِ آثار جانبية أكثر خطورة، مثل: صعوبة التنفس أو الرؤية، فاتصلي بالطبيب.

وإذا كنتِ صغيرةً في السن ولم تكوني متأكدة بنسبة 100%، من رغبتك في الحصول على العلاج، فمن الأفضل على الأرجح تأجيله في الوقت الحالي.

  وتذكري أن مادة البوتوكس الوقائية ليست للجميع، وإذا كان وجهك خاليًا من التجاعيد، فربما لا تحتاجين إلى هذا الإجراء، إذ قد تتجمد تعابير وجهك، ويصعب تشكيلها إذا بدأتِ مبكرًا.